"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنة على «فايزر».. «التنشيطية» راتبة سنوياً
نشر في عكاظ يوم 09 - 12 - 2021

تعززت التلميحات أمس لأن يكون مصير الإنسانية مرتبطاً بالخضوع للجرعة التنشيطية للقاحات وباء كوفيد-19 بشكل سنوي راتب. فقد انضم إلى المسؤولين الذين تكهنوا بذلك مدير شركة فايزر الدوائية بالمملكة المتحدة بين أوزبورن، الذي قال أمس -في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لظهور لقاح فايزر بيونتك- إن من المحتمل أن تكون تنشيطيات لقاحات كوفيد حدثاً سنوياً راتباً لسنوات قادمة. لكنه قال إنه لم يتضح بعد إن كانت الحاجة إلى الجرعة التنشيطية ستكون سنوية أم نصف سنوية. وزاد أنه واثق تماماً من أن ذلك سيحدث. وأشار إلى أن شركة فايزر تنتظر الحصول على بيانات محددة لتحدد الطريق لمواجهة سلالة أوميكرون المتحورة وراثياً، التي تجتاح العالم حالياً. وأوضح أن تلك البيانات لا تتوقف على مختبرات شركتي فايزر وبيونتك وحدها، بل ستأتي أيضاً من حكومات ومنظومات صحية حول العالم. وقال إن شركة فايزر بحاجة حالياً إلى معرفة ثلاثة جوانب مهمة، هي: مستوى تفشي السلالة الجديدة، وما إذا كانت ستؤثر في معدلات التنويم والتسبب بالوفاة، وتأثيرها في فعالية اللقاحات. وأعلنت بريطانيا من جانبها أمس، أنها ستبدأ تطعيم الأطفال من 5 إلى 11 عاماً مع حلول أعياد الميلاد، خشية أن تسبب أوميكرون في شن موجة جديدة. وطلب وزراء الحكومة من المستشار العلمي سير بارتيك فالانس، والطبيب البروفيسور كريس ويتي التداول مع مستشاريهما المستقلين لاتخاذ قرار بهذا الشأن. وكانت الرئيسة التنفيذية لوكالة الأدوية البريطانية جون راين أعلنت الأسبوع الحالي أن الوكالة ستبدأ على الأرجح بحلول عيد الميلاد مناقشة البيانات المتعلقة بجرعة التطعيم المخصصة للأطفال من ذلك العمر.
وفي جنوب أفريقيا؛ قال علماء معهد البحوث الصحية أمس إن لقاح فايزر-بيونتك يبدو ضئيل الفعالية ضد سلالة أوميكرون الجديدة، مقارنة ببقية السلالات التي سبقتها. وأضافوا أنهم رصدوا تناقص عدد الأجسام المضادة التي يطلقها الحاصلون على لقاح فايزر-بيونتك بنحو 40 ضعفاً، مقارنة بما ينتجه جهاز المناعة لمقاومة السلالات الأخرى. وتأتي هذه الأبناء فيما اتسعت رقعة تفشي أوميكرون أمس إلى نحو 19 ولاية أمريكية ونحو 50 بلداً. غير أن علماء آخرين من جنوب أفريقيا والسويد قالوا إنه يمكن تعزيز قدرة فايزر-بيونتك على التصدي لأوميكرون بإعطاء المطعّمين جرعاً تنشيطية. وأضاف هؤلاء العلماء أنه على رغم أن المناعة التي يوفرها لقاح فايزر-بيونتك تتضاءل بوجه أوميكرون؛ إلا أنها لا تتلاشى بالكامل. ولاحظوا بعد اختبار بلازما مأخوذة من أشخاص حصلوا على جرعتي فايزر-بيونتك أن أجسامهم المضادة تضاءلت بنسبة 41%، مقارنة بأشخاص تم تحصينهم باللقاح نفسه لمواجهة السلالات السابقة. وفي بروكسل؛ أقرت الجهات المختصة في الاتحاد الأوروبي (الثلاثاء) تنويع جرعتي اللقاح من لقاحين مختلفين، في مسعى لتعزيز المناعة لمواجهة سلالة أوميكرون التي تهدد بالهيمنة على الأزمة الصحية في القارة العجوز.
دواء
جديد قادر
على صد أوميكرون
أعلنت شركة غلاكسوسميثكلاين الدوائية البريطانية، أن دواء بالأجسام المضادة طورته مع شركة فير بيوتكنولوجي الأمريكية أظهر قدرة على مواجهة سلالة أوميكرون، التي تحمل 32 تحوراً وراثياً مختلفاً عن بقية سلالات فايروس كورونا الجديد. وأضافت أن البيانات تؤكد قدرة عقار سوتروفيماب على مواجهة جميع تحورات أوميكرون الوراثية. وكانت وكالة الأدوية البريطانية وافقت على ترخيص هذا الدواء الأسبوع الماضي، على أمل أن يؤدي إلى خفض عدد حالات التنويم في المشافي، وتقليص احتمالات الوفاة، بعدما أظهرت بيانات التجارب السريرية أنه يستطيع القيام بذلك بنسبة تصل إلى 79%. وكانت الوكالة الحكومية البريطانية أقرت أخيراً عقارين آخرين يقومان على الأجسام المضادة، هما رونابريف، ووشيفودي، إلى جانب موافقتها على قرص مولنوفيرابير الذي ابتكرته شركة ميرك الدوائية الأمريكية.
وزاد عملاق الأدوية البريطاني غلاكسوسميثكلاني جرعة الأخبار السارة أمس بإعلانه أيضاً أن بيانات أولية من تجاربه السريرية أكدت أن لقاحاً جديداً تم استنباطه من النباتات، تم تطويره بالتعاون مع شركة ميديكاغو الدوائية الكندية، أثبت فعالية بنسبة 71% لصد السلالات المختلفة لفايروس كورونا الجديد، و75% ضد سلالة دلتا على وجه الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.