ملك المغرب يهنئ ولي العهد بصدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    طقس اليوم.. سحب رعدية ممطرة على تلك المناطق.. وضباب بالأجزاء الساحلية    بالصور.. حضور كثيف للحصول على توقيع الأمير بدر بن عبدالمحسن لمجموعته الشعرية بمعرض الكتاب    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    الصحف السعودية    وفاة 127 شخصا خلال تدافع بمباراة كرة قدم في إندونيسيا    انطلاق حملة «لا تفتح مجال».. معرض متنقل للأمن السيبراني للتوعية الرقمية    العالمي والمونديالي.. كلاسيكو خيالي    تحت رعاية خادم الحرمين.. الرياض تستضيف دورة الألعاب السعودية الأولى.. والجوائز تتخطى 200 مليون ريال    ولي العهد يهنئ الرؤساء أناستاسيادس وبخاري وجينبينغ    «الرابطة» تدين الهجوم الإرهابي على المركز التعليمي في كابول    أسبوع ساخن في الشورى.. مناقشة تقارير السياحة والصناديق الحكومية وحقوق ذوي الإعاقة    «انتفاضة تشرين» جديدة في بغداد    وزير الثقافة يشارك في افتتاح معرض «من أجل السلام»    كتاب الرياض" يناقش مراحل التدوين الصوتي في ندوة "صناعة بودكاست ناجح"    تنتهي غداً.. هل تُمدد هدنة اليمن ؟    العاصمة مدينة ذكية    مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب تُفعل تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في مجالات الأشعة والكشف المبكر عن الأورام والجلطات الدماغية    زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب المكسيك    إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم تأشيرات العمالة المنزلية    ضبط 12436 مخالفًا خلال أسبوع    المملكة رئيساً للجنة العربية للتوعية بالأرصاد الجوية    رابطة العالم الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزاً تعليمياً في العاصمة الأفغانية    توقعات بلومبيرغ تتحقق.. تراجع لافت في معدل البطالة بين السعوديين وارتفاع مشاركة المرأة    فوز المملكة بعضوية مجلس منظمة «الإيكاو» للطيران المدني    مكتبة الملك عبدالعزيز تترجم 60 كتاباً و30 قصة للأطفال    القهوة السعودية في ذاكرة زوَّار معرض الكتاب الدولي 2022م    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    الصحة: إجراء 100 ألف عملية قلب في ثمانية أشهر    لقاح الحزام الناري متوفر بمراكز الرعاية الصحية                ما معنى وطن ؟                            البليهي جاهز للتعاون.. وفييتو يغيب                            الحمد.. ثقافة الامتنان                        نُسك تُنفذ عدة جولات تعريفية في كازاخستان وأوزباكستان    الرفق الأبرز    عرّاب الرؤية.. القائد الاستثناء.. ورئاسة مجلس الوزراء!    الرابطة تدين ⁩الهجوم الإرهابي على المركز التعليمي في كابول    الرئيس التنفيذي لهيئة المراجعين والمحاسبين يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وثقها» يحفظ سلالات الإبل
نشر في عكاظ يوم 03 - 12 - 2021

أطلقت السعودية مشروعا لتوثيق وحفظ سلالات الإبل في أوّل مشروع من نوعه. وأظهر نادي الإبل للعلن منصة (وثقها) لتسجيل وحفظ سلالات الإبل. وعكف النادي على مشروع توثيق جميع المعلومات الخاصة بالإبل، ومن بينها الحمض النووي (DNA)، باعتباره واحداً من الخصائص الحيوية المميزة للكائنات الحية.
واجتمع نادي الإبل ومستشفى الملك فيصل التخصصي لتكوين المنصّة من ناحيتين فنيّة وإكلينيكية، وستعمل «وثقها» في المرحلة الأولى بالتوجه نحو الإبل التي تكتسب صفة (مزاين) المشاركة في مهرجانات النادي، بينما ستكون المرحلة الثانية بتوثيق جميع الإبل في المملكة العربية السعودية لحفظ سلالاتها.
ويرتكز نادي الإبل في المنصة الإلكترونية على أن يكون هو الرائد عالمياً في تنظيم سلالات الإبل وتوثيق سجلاتها.
وستنشئ «وثقها» قاعدة بيانات يصبح فيها الربط الوراثي بين جميع السلالات مع دراسة علمية مقارنة بين السلالات العربية الأصيلة والسلالات المستوردة بشكل علمي ومواءمة الجهود البحثية المتعلقة بالإبل والدعوة لتحسينها وتهيئة بيئة واضحة لها.
وستحتوي المنصة على بيانات جميع ملاك الإبل المستهدفين لتمكينهم من إصدار الوثيقة الإلكترونية عن كل متن من الإبل والدخول على الوثائق الخاصة بإبلهم والحصول عليها إلكترونياً.
وستساعد «وثقها» نادي الإبل على أداء مهماته أثناء المنافسات والمهرجانات التي يقيمها وينظمها عبر وجود سجلات واضحة وموثقة مع إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين.
وكان المدير التنفيذي لنادي الإبل المهندس بندر القحطاني، دشن المنصة الإلكترونية (وثقها) بحضور المدير التنفيذي لشركة مستشفى الملك فيصل التخصصي أحمد الحقيل، مشددا على أهمية حفظ سلالة الإبل وتسلسل شجرتها من أجل البائع والمالك والمحافظة على السلالات العريقة والنادرة في المنطقة كافة، وأضاف أنه يوجد هناك 11 فصيلة DNA مختلفة في الإبل مع وجود فصائل أكثر في قادم الأيام.
من جانبه قال الدكتور أيمن السليمان، من مستشفى الملك فيصل التخصصي، إن آلية استخراج العينة يكون عن طريق اللعاب، والشعر، والدم وفي مدة لا تتجاوز أسبوعين مقصورة على الفحل وستمتد في المستقبل على الناقة كذلك.
وبيّن السليمان أنه سيتم استخراج بطاقة أو جواز تعريفي بكامل المعلومات وبالتاريخ والوقت وإعطائها للمالك، لافتاً إلى أنه سيكون هناك عينات لجميع فحول الإبل التي سبق وتم السحب منها لضمان حفظ السلالة.
من جهته ذكر عضو مجلس إدارة نادي الإبل فوزان الماضي أنه بعد انتهاء عملية المسح للعينات لن يتم السماح بالمشاركة في المهرجانات أو الأنشطة التي يقيمها نادي الإبل إلا بعد التوثيق في المنصة، والأمر كذلك على الفردية المنتجة التي لم يبادر مالكها بالتسجيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.