السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطلقة السحرية» الجديدة.. حبّة فايزر
نشر في عكاظ يوم 07 - 11 - 2021

بعد نحو 24 ساعة من إعلان وكالة الأدوية البريطانية الموافقة على استخدام عقار مولنوبيرافير، الذي ابتكره علماء شركة ميرك وشركاه الدوائية الأمريكية لمعالجة مرض كوفيد-19 في المنازل، دون حاجة إلى التنويم في المستشفيات؛ قالت شركة فايزر الدوائية الأمريكية الليل قبل الماضي إن قرصاً منافساً توصل إليه علماؤها أثبت قدرته على خفض احتمالات تنويم المصاب ووفاته بنسبة 90%. ولا يزال قرص شركة ميرك قيد تدقيق بياناته من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. وقالت ميرك إنه يقلص احتمالات التنويم والوفاة بنسبة 50%. وذكرت شركة فايزر أنها ستتقدم ببياناتها إلى هيئة الغذاء والدواء للموافقة على قرصها المعالج لكوفيد-19 «في أقرب وقت ممكن». وأوضحت البيانات التي أطلقتها فايزر الجمعة أن تجربتها السريرية شملت 775 متطوعاً. وأضافت أن من تناولوا قرص فايزر إلى جانب دواء آخر مضاد للفايروسات انخفضت احتمالات تنويمهم ووفاتهم خلال شهر بنسبة 89%. وتم تنويم 7% ووفاة 7 أشخاص ممن تم إعطاؤهم دواء وهمياً لأغراض هذه التجربة. وقال كبير علماء فايزر ميكائيل دولستن الجمعة إن فعالية قرص فايزر تصل إلى 90%، في حين ترتفع إلى 100% لمنع وفاة المصاب. ويقوم قرص فايزر بتعطيل انزيم محدد يستخدمه الفايروس في استنساخ نفسه داخل خلايا المصاب. ولم تطلق فايزر تسمية بعد على عقارها. لكن أسوشيتد برس ذكرت أنه جزء من سلسلة عقاقير مضادة للفايروسات اكتشفتها الشركة في أتون وباء «سارس» في عام 3003. وأدى هذا الدواء الى إحداث ثورة طبية في معالجة فايروسي الايدز والتهاب الكبد الوبائي «ج». وفي بريطانيا، قالت السلطات الصحية إن عقار مولنوفيرابير، الذي صنعته شركة ميرك، سيوصف لأي شخص عمره 18 عاماً أو أكبر من ذلك، ولديه على الأقل أحد عوامل الخطورة من تدهور إصابته، كالبدانة، ومرض القلب. والأشخاص الذين توصف إصابتهم بالمعتدلة إلى المتوسطة سيتناولون أربع حبات من هذا الدواء على مرتين يومياً، لمدة 5 أيام. ويرى العلماء البريطانيون أن من شأن هذا الدواء أن يخفف الضغط على المستشفيات. وتقول شركة ميرك إنها ستنتج 10 ملايين حبة من عقارها الجديد بحلول نهاية السنة الحالية. لكن حكومات غربية بادرت لحجز معظم تلك الكمية مقدماً. وحجزت بريطانيا 480 ألف قرص من دواء شركة ميرك. يذكر أن عقار مولنوفيرابير أنتجه أساساً علماء جامعة إيمري الأمريكية، بتمويل من الحكومة الأمريكية لعلاج مرض الإنفلونزا. غير أنهم قرروا إعادة توجيهه ليوظف لعلاج كوفيد-19، وباعوا حقوقهم فيه لشركة ميرك وشركاه.
على صعيد آخر؛ أوردت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس أن أسوأ بؤرة لوباء كوفيد-19 في إيطاليا حالياً هي معقل الجماعات الرافضة للتطعيم واللقاحات المضادة لكوفيد-19، وهي مدينة تريستي الإيطالية، التي شهدت الشهر الماضي أضخم مظاهرات من نوعها ضد إلزامية شهادة التحصين التي فرضتها الحكومة الإيطالية. وذكر أطباء أن تلك المظاهرات أسفرت عن تفشٍّ مفزع للفايروس، بات يهدد باستنفاد طاقة المشافي في هذه المدينة التي كانت أبرز حواضر الإمبراطورية النمساوية الهنغارية. وقال عمدة تريستي ماسيميليانو فيدريغا: هذه هي اللحظة التي يجب أن نقول فيها بوضوح: كفى غباءً.
كوفيد يكشف ظهر الاستخبارات الأمريكية !
بات محتملاً فصل آلاف من عملاء الاستخبارات الأمريكية الذين رفضوا الانصياع لتعليمات الإدارة الأمريكية بالحصول على لقاح كوفيد-19. وحذر نواب جمهوريون في الكونغرس من أن الفصل سيكون أكبر تهديدا للأمن القومي الأمريكي. وقال عضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب كريس ستيوارت إن ما لا يقل عن 20% من عملاء أجهزة الاستخبارات الأمريكية ظلوا حتى نهاية أكتوبر الماضي يرفضون التطعيم. وأضاف أن النسبة ترتفع الى 40% من العاملين في بعض وكالات الاستخبارات الأمريكية البالغ عددها 18 وكالة. وكانت إدارة الرئيس جو بايدن أمهلت موظفي الحكومة الفيدرالية حتى 22 نوفمبر الجاري للخضوع للقاحات أو مواجهة الفصل من وظائفهم. وأوضح ستيوارت أن مصدر أرقامه هو تقرير زودت به الإدارة لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، لكنه سري، ولا يمكن كشف تفاصيله. وحذر من أن من الصعب إيجاد بدلاء لعملاء الاستخبارات، بسبب الطبيعة المتخصصة لعملهم. ويعتقد أن عدد العاملين في أجهزة الاستخبارات الأمريكية يصل إلى 100 ألف شخص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.