محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دلتا».. ثُمّ ماذا بعد؟
نشر في عكاظ يوم 17 - 08 - 2021

هل هو اتجاه حقيقي يسلكه فايروس كورونا الجديد لتخليص الإنسانية من براثنه؟ أم أن الأرقام التي يمكن أن يقرأها العوام بطريقة، تعنى للعلماء شيئاً مختلفاً؟ فقد واصل معدل الحالات الجديدة الانخفاض على مستوى دول العالم أمس لليوم الثاني على التوالي؛ إذ سجل العالم في 14 أغسطس الجاري 526728 إصابة. أعقبها ب388014 إصابة جديدة في 15 الجاري. ومن المفارقات المؤسفة أن أكبر عدد من تلك الإصابات جاء خلال اليومين المذكورين من الولايات المتحدة، وهو: 42707، و38482 إصابة جديدة على التوالي. ولذلك كان طبيعياً أن يرتفع العدد التراكمي لإصابات العالم قبل ظهيرة أمس (الإثنين) إلى 208 ملايين إصابة، نجمت عنها 4.37 مليون وفاة. ولا يزال الرهان على لقاحات كوفيد-19 مستمراً في أكثر من 183 دولة ومنطقة؛ إذ ارتفع عدد جرعات اللقاحات المستخدمة إلى 4.71 مليار جرعة. لكن بلومبيرغ خلصت في تقرير أمس (الإثنين) إلى أن بلوغ العالم مرحلة «مناعة القطيع» تبدو الآن سراباً خادعاً! وأوضحت أن العلماء اعتقدوا أن الوباء سيتلاشى حال تطعيم أكبر نسبة من السكان باللقاحات المضادة له، أو من خلال الإصابة والتعافي منها. وذهبت الترجيحات إلى أن تلك المناعة يمكن الوصول اليها بتلقيح ما بين 60% و70% من السكان. غير أن ظهور سلالات متحورة وراثياً قادرة على التفشي السريع، وعلى اختراق فعالية بعض اللقاحات ارتفع بتلك النسبة إلى مستوى يستحيل بلوغه. وهو ما تمكن رؤيته في الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين حققتا مناعة قطيع قد تفوق 50% من السكان. وعلى رغم ذلك ها هي سلالة دلتا تعيث في البلدين خراباً؛ بل ضربت بلداناً كانت تفاخر بنجاحها في خفض مستوى الإصابات الجديدة إلى صفر، كأستراليا، والصين. وأعلنت الجمعية الأمريكية لمكافحة الأمراض المعدية هذا الأسبوع أن تفشي سلالة دلتا ارتفع بالحد المطلوب لتحقيق مناعة القطيع إلى أكثر من 80%، وقريباً جداً من 90%. وإذا وُضع تردد كثيرين حيال التطعيم في بلدان العالم، فإن الوصول حتى إلى النسب المتدنية السابقة لمناعة القطيع يبدو صعب التحقق. وتساءل مدير مجموعة أبحاث اللقاحات بمستشفى مايو كلينك في روشستر بولاية مينيسوتا غريغ بولند: هل سنصل إلى مناعة القطيع؟ وردّ بالقول: لا. غير محتمل. وزاد: حتى لو طعّمنا 90% من السكان فلن يحقق ذلك مناعة القطيع. إنه سباق محموم بين نسبة التطعيم، والسلالات المتحورة الجديدة الأسرع تفشياً، القادرة على تفادي فعالية اللقاحات. وأضاف، طبقاً لبلومبيرغ أمس، أن «الطبيعة» أيضاً لن تحل المشكلة. لأن لا أحد يعرف إلى متى يمكن أن تدوم المناعة الطبيعية المتأتية من التعافي من الإصابة بمرض كوفيد-19، وما إذا كانت قادرة على صدّ السلالات المتحورة الجديدة؛ وسط مخاوف متعاظمة من احتمال ظهور سلالة متحورة وراثياً قد تكون قادرة على تفادي جهاز المناعة بفعالية أكبر من قدرة سلالة دلتا الفاشية راهناً.
وأشارت صحيفة «ذا غارديان» البريطانية أمس إلى أن ضغوطاً تُمارس على وزراء حكومة بوريس جونسون للكشف عما إذا كانت لديهم خطط للتعامل مع أية سلالة متحورة تظهر في المستقبل وتملك القدرة على اختراق فعالية اللقاحات الموجودة حالياً. وأضافت الصحيفة أن علماء حذروا الحكومة البريطانية من أن التقاعس في إعداد خطة من ذلك القبيل من شأنه أن يعيد الأزمة الصحية في بريطانيا إلى ما كانت عليه قبل عام أو أكثر من ذلك. وأشارت إلى أن أوراق اللجنة العلمية التي تستشيرها الحكومة البريطانية اعتبرت أن ظهور سلالة متحورة وراثياً قادرة على اختراق فعالية اللقاح المضادة لكوفيد-19 «احتمال واقعي». وساندت اللجنة تكليف العلماء بالعمل على تطوير لقاحات جديدة قادرة على خفض الإصابات الجديدة، وإبطاء سرعة التفشي الفايروسي، أكثر من اللقاحات الحالية. كما طالبت اللجنة بأن تسارع الحكومة البريطانية إلى إنشاء مزيد من المصانع لإنتاج اللقاحات، وتمويل إجراء دراسات مخبرية للتكهن بإمكان تطور سلالات جديدة متحورة وراثياً. وتكهن مدير معاهد الصحة القومية الأمريكية الدكتور فرانسيس كولينز أمس الأول، في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز»، بأن الولايات المتحدة قد تشهد إصابات جديدة بمعدل 200 ألف يومياً خلال الأسابيع القادمة. وأضاف كولينز أن ذلك يوجع القلب، لأنه يعني أن أمريكا ستعود إلى ما كانت عليه من حالات جديدة في يناير وفبراير الماضيين. وأضاف أن من الحقائق الموجعة في الولايات المتحدة أن هناك 90 مليون أمريكي يرفضون التطعيم بلقاحات كوفيد-19. وانضم كولينز إلى كبير خبراء مكافحة الأمراض المُعدية الدكتور أنطوني فوتشي في القول إن الولايات المتحدة ستبدأ خلال الأسبوعين القادمين في إعطاء جرعة تعزيزية ثالثة للأمريكيين.
الاصابات الجديدة تروع العالم
• أعلنت جنوب أفريقيا أن الإصابات الجديدة سجلت ارتفاعاً أمس لليوم الرابع على التوالي، بواقع 10139 إصابة جديدة (الأحد).
• ارتفع متوسط عدد الوفيات يومياً في إيران إلى 620 وفاة خلال الساعات ال24 الماضية، وهو اليوم الثالث خلال أغسطس الجاري الذي يشهد ارتفاعاً قياسياً بهذا المستوى.
• أبلغت روسيا أمس الأول عن عدد قياسي من الوفيات، وهو 816 وفاة (الأحد). وقالت الحكومة الروسية إنها سجلت 21624 إصابة جديدة خلال الساعات الماضية.
• في فيتنام، تقول الحكومة إنها سجلت ارتفاعاً قياسياً بعدد الإصابات الجديدة والوفيات. وهو 9710 إصابات السبت، و349 وفاة.
• في الفلبين، ذكرت الحكومة أنها سجلت الأحد 14749 إصابة جديدة أمس الأول، هي الأعلى منذ 2 أبريل 2021. وأضافت أنها قيدت في اليوم نفسه 270 وفاة بالفايروس.
• ذكرت السلطات الصحية التايلندية أمس أن عدد الحالات الجديدة تجاوز 20 ألفاً خلال الساعات ال24 الماضية، لليوم الخامس على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.