"أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماراثون «كوفيد».. واللقاحات
نشر في عكاظ يوم 07 - 06 - 2021

دخلت المعركة بين الإنسانية وفايروس كورونا الجديد مرحلة جديدة: سباق محموم بين التطعيم ووباء كوفيد 19. ويبدو واضحاً أن الأمم الكبرى أيقنت أن عدوها القاتل لن يندحر إلا بتلقيح سكان الكوكب الأرضي. ففيما تجاوز عدد إصابات العالم أمس 173.73 مليون إصابة، أدت إلى 3.74 مليون وفاة؛ قفز عدد جرعات اللقاحات حول العالم أمس إلى ملياري جرعة. فهو إذن سباق يهدف إلى ترويض الفايروس، الذي تجددت بقوة الاتهامات في الغرب للصين بتخليقه في أحد مختبراتها، وإطلاقه ضمن تجارب على أسلحة بيولوجية. وهي اتهامات رفضتها الصين بشدة. لكن العالم الذي ظل يكتوي بالفايروس منذ أكثر من عام لم يتعلم من الخراب والموت والإغلاقات شيئاً! فقد استأثرت الدول ال 27 الأشد ثراء في العالم ب 29% من لقاحات كوفيد 19؛ على رغم أن عدد سكانها لا يتعدى 10% من سكان المعمورة. ومن المفارقات أن الصين هي الأكثر تطعيماً لسكانها؛ إذ إن ثلثي عدد الجرعات التي يستهلكها العالم كل يوم، وتقدر ب 36 مليون جرعة يومياً، يُعطى لسكان الصين. واحتفلت الولايات المتحدة أمس بإعطاء 300 مليون جرعة لقاح لسكانها البالغ عددهم 332 مليون نسمة. وواكب ذلك تراجع مستمر في عدد الإصابات الجديدة، وانحسار كبير في عدد الوفيات الناجمة عن الوباء.
والواقع أن الصين هي الأكثر اهتماماً بتحقيق السبق للفوز بلقب البلد الذي أكمل تحصين سكانه، صغاراً وكباراً، ضد كوفيد 19. فقد أعلنت حكومة الصين أمس الأول البدء قريباً في تطعيم الأطفال من سن 3 سنوات، بعدما أكدت بيانات تجارب سريرية فعالية ومأمونية لقاح ساينوفاك بالنسبة للأطفال. وخلال 5 أيام فقط خلال مايو الماضي أعطت الصين أكثر من 100 مليون جرعة لقاح لمواطنيها. ويقول المسؤولون الصحيون في بكين إنهم يأملون بأن يتمكنوا من تطعيم 80% من سكان البلاد، البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، بحلول نهاية 2021. وتشير أرقام حكومية إلى أن عدد الجرعات التي تم إعطاؤها حتى الأربعاء الماضي بلغ 704 ملايين جرعة، أكثر من نصفها تم إعطاؤه في مايو الماضي وحده. وتقول الإحصاءات إن الصين تمنح 19 مليون جرعة لقاح يومياً.
هل يعني ذلك أن كبار العالم بدأوا يعون أنه مهما كانت عمليات احتكار اللقاحات و«المكاوشة» عليها بالتعاقدات المسبقة لن تسلم أية دولة حتى لو حصنت جميع سكانها، ما دامت هناك دول تعاني من التفشي الوبائي، واستمرار التحور الوراثي في السلالات الفايروسية، بسبب عدم امتلاكها كميات من اللقاحات تكفي لتحصين شعوبها الفقيرة؟ ربما نعم. فقد ذكرت صحيفة «صانداي تلغراف» في لندن أمس أن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون سيدعو نظراءه قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، في قمتهم الحضورية في بريطانيا الجمعة القادم، إلى التعهد بالتبرع بلقاحات تكفي لتحصين العالم بأسره ضد فايروس كورونا الجديد بحلول نهاية سنة 2022. وأضافت الصحيفة أن جونسون سيناشد نظراءه، وفي صدارتهم الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، النهوض لمواجهة أكبر تحد يواجه الإنسانية خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ووضع حد للوباء العالمي من خلال ضمان توفير اللقاح لأي شخص في أرجاء المعمورة خلال الشهور ال 18 القادمة. وزادت أن كلمة جونسون أمام القمة ستؤكد أن تطعيم جميع سكان العالم بحلول نهاية السنة القادمة سيكون أكبر إنجاز في التاريخ الطبي العالمي. وفي سياق متصل؛ كتبت صحيفة «صانداي تايمز» أمس أن حكومة جونسون ستتبرع بأكثر من 100 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفايروس كوفيد 19 للدول النامية. وأضافت أن جونسون سيعلن أمام قمة مجموعة الدول السبع الكبرى الجمعة أن بريطانيا ستخصص 2.8 مليار دولار لتوفير تلك اللقاحات لفقراء العالم. وعزز جونسون هذه المعلومات بتغريدة على حسابه في تويتر أمس، قال فيها: «لدينا مسؤولية للقيام بكل ما في وسعنا لدحر كوفيد في أرجاء العالم». وتزامنت مع تلك المساعي لتوفير اللقاحات لدول العالم استمرار عدد من الدول في محاولات التوصل إلى لقاحات خاصة بها ضد كوفيد 19. وأعلنت كل من ماليزيا، وكولومبيا، والأرجنتين، وباكستان، والفلبين، واليابان، وأوكرانيا أنها ما تعكف على صنع لقاحات خاصة بها، أو أنها ستشارك في تجارب سريرية على لقاحات ابتكرتها دول أخرى كالصين مثلاً. وأعلنت السنغال أمس أنها ستبدأ العام القادم إنتاج لقاحات ضد كوفيد 19، بموجب اتفاق وقعته مع مجموعة يونيفيرسيل البلجيكية.
بلدان تواجه تفاقم الأزمة الصحية
موريشيوس: شهادة التطعيم إلزامية للمدارس والمشافي
أعلنت حكومة موريشيوس أن إبراز شهادة التحصين من كوفيد 19 ستكون ملزمة لدخول المدارس، والمستشفيات. وأضافت أن جميع المعلمين، وأولياء أمور الطلاب، والعاملين في القطاع الصحي في هذه الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي سيكون عليهم إبراز بطاقة تؤكد خضوعهم للتطعيم، ليسمح لهم بدخول المدارس والمشافي والمراكز الصحية. ولن يسمح لغير المحصنين بدخول الأماكن العامة إلا إذا أبرزوا نتيجة فحص سالبة حصلوا عليها قبل فترة لا تتجاوز أسبوعاً، اعتباراً من 21 يونيو الجاري. وتم استثناء الطلاب والمرضى من تلك الاشتراطات. وتعتزم موريشيوس التي تعتمد على السياحة تطعيم 60% من سكانها البالغ عددهم 1.27 مليون نسمة بحلول نهاية سبتمبر القادم.
البرازيل 16.91 مليون إصابة / ‏472629 وفاة
فرنسا: 5.71 مليون إصابة / ‏109973 وفاة
الأرجنتين: 3.94 مليون إصابة /‏ 80867 وفاة
إيران: 2.96 مليون إصابة /‏ 80941 وفاة
بيرو: 1.98 مليون إصابة /‏ 186073 وفاة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.