رسالة لتركيا.. فرنسا ترسل مقاتلات إلى قبرص    طارق النوفل: الهلال في خطر ب دوري محمد بن سلمان    باريس سان جيرمان يتخلص من عقدة ال25 عامًا خلال 148 ثانية    مصر تسجل 129 إصابة ب كورونا و26 حالة وفاة    توضيح من رئيس ديوان المظالم بشأن التقاضي «عن بعد» خلال المرحلة المقبلة    «العقارات البلدية»: عقود ب50 عاما.. تأجير أسبوعي.. وتخفيض الضمانات البنكية    «لقاح بوتين».. فوز «مشكوك فيه» ب «الماراثون»    لبنان.. الإنقاذ بالابتزاز    الجيش اليمني يعلن استعادته مواقع جديدة في شرق صنعاء من قبضة المتمردين الحوثيين    الحياة وعدالة الفرص والثروات !    آداب الزوم    بيروت والانتصار النفسي    ماكرون جاء لإنقاذ حكومة لبنان    أرامكو.. على الوعد    الموارد البشرية توضح مميزات العمل المرن.. يزيد الدخل ويحفظ الحقوق    الملك يصل نيوم للراحة والاستجمام    «الآسيوي» يؤجل تصفيات كأس العالم    انتبه.. الطريق منحدرة    نتواصل لنبدع    الصحة: حملوا تطبيقي «تباعد» و«توكلنا «للسلامة من «كورونا»    مضاعفة أعداد المقبولين في «خدمة المجتمع» بجامعة «أم القرى»    تنمية مهارات التفكير النقدي    نظام للجوال ينذر بالهزات الأرضية    دور الأسرة في رعاية ذوي الإعاقة    سياسات التعليم في ظل تحديات كورونا    طلال مداح.. ثقافة التجديد    مكتبة الملك عبدالعزيز تفهرس مخطوطاتها    العيد عيدين وازدان    الضحك أثمن من المال    صناعة الطموح    «الخثلان»: هذه الأوقات ينهى عن الصلاة فيها ويوضح الأسباب (فيديو)    العمل بجد بلا كلل ولا ملل    مسجد الراية.. بشرى الفتوحات الإسلامية    ما معنى البيعة لإمام المسلمين في العسر واليسر    انتهازية التأمين    أسباب الفساد وسبل العلاج    قدرتنا في العشرين    المستشفى السعودي الألماني بالرياض يجري عملية جراحية نادرة باستئصال كيس ضخم بالبنكرياس بدون شق جراحي    3 نصائح للتخلص من الأرق الناجم عن حروق الشمس    له 8 شهور ما داوم    تفاصيل حديث إعلامي عن تخاذل نجوم الاتحاد للهبوط .. والإدارة تتوعد    طيران حفتر يقصف "أهدافا معادية" جنوب شرقي مصراتة    "سامبا" يحصل على ترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية يعمل بموجبها فرع المجموعة في المركز المالي العالمي    وزير الخارجية ونظيره العراقي يؤكدان رفضهما للانتهاكات التركية لأمن الدول العربية واستقرارها    توافد المصريين لاختيار ممثليهم في مجلس الشيوخ    لجنة الانضباط: تغريم الهلال 50 ألف والنصر 113 ألف ريال    وكيل إمارة منطقة الرياض يلتقي بمديري التعليم والنقل    إنشاء وحدة لحقوق الإنسان بإمارة القصيم    محافظ حفر الباطن يشيد بكفاءة رجال القوات العسكرية    محمد بن عبدالعزيز يطلع على أعمال محكمة جازان    384 مشاركة في أفلام السعودية    «يا أَيُّهَا النّاسُ أَنتُمُ الفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ».. قراءة تخطف القلوب للشيخ بندر بليلة    أسماء الفائزين في مسابقة مظلة الاعتدال    وزير التجارة يعتمد اللوائح المنظمة ل"مهنة التقييم" في المملكة    نائب أمير مكة يطلع على خطط جامعات المنطقة واستعدادات العام المقبل    ديسمبر.. انطلاق مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    أمين مجلس منطقة تبوك: تحديد الاحتياجات وتحسين جودة الحياة في المنطقة ضمن أولويات المجلس    فهد بن سلطان يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«الحوار الوطني» و«هارفارد» ينفذان دراسة لاستطلاع الرأي حول تأثيرات «كورونا»
نشر في عكاظ يوم 09 - 07 - 2020

كشف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أنه يعمل حالياً بالتعاون مع جامعة هارفارد الأمريكية، على تنفيذ دراسة بعنوان «تأثيرات جائحة فايروس كورونا المستجد (19- COVID)»، بهدف الوقوف على آراء المجتمع حول آثار هذه الجائحة على حياة الأفراد والأسرة، وذلك عبر الاستبانة الإلكترونية التي نشرها عبر الرابط:
(https://harvard.az1.qualtrics.com/jfe/form/SV_3jz44pDckFnMDuR).
وأوضح مدير إدارة الدراسات والبحوث بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور ثامر البحيري أن تنفيذ هذه الدراسة يأتي تفعيلاً لاتفاقية التعاون التي أبرمها المركز مع جامعة هارفارد في مجال البحوث والدراسات والمسوح الاستقصائية لكافة القضايا والمستجدات التي تهم المجتمع، الذي استطاع بفضل الله تعالى ثم بوحدته وتلاحمه مع قيادته تجاوز العديد من المحن والأزمات ومنها جائحة كورونا، وذلك تحقيقاً لرؤية المركز وأهدافه بتعزيز قيم التلاحم الوطني، من خلال التأكيد على أهمية الحوار خصوصاً في مثل هذه الظروف.
وأشار إلى أهمية مثل هذه الدراسة التي طوّرها فريق البحث في المركز بالتعاون مع فريق صنع السياسات (إيبود) بجامعة هارفارد، باعتبارها أداة علمية لاستطلاع آراء المجتمع عن كثب حول تأثيرات فايروس كورونا على الفرد والأسرة، وطبيعة العلاقات الاجتماعية أثناء تلك الجائحة، فضلاً عن تسليط الضوء على الإجراءات الرسمية التي اتخذتها الدولة للتعامل مع هذا الوباء، ومستوى رضا المجتمع عنها، إضافة إلى رصد توقعات الأفراد للأزمة خلال الفترة القادمة.
وأكد البحيري أن نتائج تلك الدراسة ستوفر مادة معرفية وموضوعية لمتخذي وصانعي القرار في الجهات المختلفة، استناداً إلى معايير ومناهج علمية يمكن الاعتماد عليها في معرفة تداعيات وآثار هذه الأزمة وتوجيههم وإرشادهم إلى أفضل السبل والحلول المثلى في إدارتها، ومحاولة تجاوزها بأقل الأضرار، لضمان عدم تفشي تلك الجائحة أكثر وتوسع تأثيراتها مما يمكن أن يتسبب في أزمات أكبر.
يذكر أن المركز كان قد وقّع في العام 2017 مذكرة تفاهم وتعاون مشترك مع جامعة هارفارد الأمريكية في مجال البحث العلمي، وتطوير الدراسات الاستقصائية والمسوح الاجتماعية، وذلك من أجل الحصول على مؤشرات دقيقة في القضايا الوطنية، وجاء هذا التعاون في إطار الجهود التي يبذلها المركز ضمن مشروعه الخاص بمؤشرات ومستويات التعايش والتسامح الحالية في المجتمع، باستخدام أدوات القياس المباشر، التي تعد أحد المجالات الرئيسية التي تستهدفها رؤية المملكة 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.