نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس أرامكو يفوز بشخصية العام التنفيذية 2020
نشر في عكاظ يوم 13 - 01 - 2020

اختارت لجنة من كبار مسؤولي الطاقة التنفيذيين في العالم رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، شخصية العام التنفيذية في مجال الطاقة لعام 2020.
وأعلنت شركة إنيرجي إنتلجنس اليوم (الإثنين) اختيار المهندس الناصر لهذه الجائزة الدولية الرفيعة التي يجري الترشيح لها عن طريق النظراء في قطاع الطاقة، مشيرةً إلى أنه يُعد المسؤول التنفيذي ال24 الذي يفوز بها. وستُقدم الجائزة لرئيس أرامكو السعودية خلال حفل عشاء في 13 أكتوبر المقبل، في ختام اليوم الأول من مؤتمر منتدى إنيرجي إنتليجنس في لندن.
وجاء اختيار الناصر لهذه الجائزة بعد استيفائه معاييرها التي تشمل العديد من المنجزات التي جعلت الشركة تحقق نتائج كبيرة ومهمة على صعيد توفير الطاقة للعالم، ونمو أعمال الشركة في هذا المجال بصورة مميزة.
وفي سياق تعليقه على مسوغات اختيار المهندس الناصر لهذه الجائزة، قال رئيس شركة إنيرجي إنتلجنس، أليكس شينديلر: «واجهت قيادة المهندس أمين الناصر للشركة سلسلة من التحديات في 2019 تتمثّل في إطلاق أكبر طرح عام أولي في العالم، والاستحواذ على أحد أكبر شركات البتروكيميائيات في العالم، شركة سابك، والتعامل مع هجوم غير مسبوق على مرافق أرامكو السعودية». مضيفًا أن رباطة جأشه وتركيزه على تحقيق أهداف الشركة، أسهمت في المضي بالشركة وسط الأمواج العاتية في كثيرٍ من الأوقات، محققًا نتائج كان البعض يعتقد أنها مستحيلة.
وأوضح شينديلر أن نجاح الاكتتاب العام لأرامكو السعودية كان إنجازًا بارزًا، ويستحق الناصر على ذلك الثناء الكبير نظرًا للعمل المكثف الذى قام به خلف الكواليس لتحضير أكبر شركة نفط وطنية للطرح العام الأولي.
وأشارت «إنيرجي إنتلجنس» في استعراضها مسيرة المهندس الناصر في قيادة الشركة، إلى أنه ومنذ توليه منصب رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين في 2015، قاد الشركة خلال فترة من التطورات الاقتصادية الكبيرة في المملكة العربية السعودية وأسواق النفط العالمية بشكلٍ عام. وعلى الصعيد المحلي، شكَّلت خطط طرح أسهم أرامكو السعودية للاكتتاب التي أُعلن عنها أول مرة في 2016، حجر الزاوية في رؤية المملكة 2030 لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأثمرت في ديسمبر 2019 تداول أسهم الشركة بالسوق المالية السعودية «تداول»، مبيّنة أن المهارات الإدارية والدبلوماسية التي يتمتع بها الناصر أسهمت بشكلٍ كبيرٍ في نجاح هذا المشروع.
وعلى الصعيد العالمي، أوضحت «إنيرجي إنتلجنس» أن أرامكو السعودية أسهمت في المحافظة على التزام المملكة بالإبقاء على التوازن في أسواق النفط العالمية، ضمن التحالف بين أعضاء «أوبك» ومن غير الأعضاء فيها. كما سعت أرامكو السعودية تحت قيادة المهندس الناصر لتعزيز مرونتها الاقتصادية على المدى الطويل من خلال تنفيذ عدد من الصفقات في قطاع التكرير والكيميائيات بما فيها الاستحواذ على عملاق البتروكيميائيات المحلي، سابك، وكذلك الاستحواذ على حصة شركة رويال دتش شل في المشروع المشترك «موتيفا» بالولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى التوقيع على اتفاقيات التكرير والكيميائيات الجديدة في الصين والهند.
وفي إطار تناول موثوقية أرامكو السعودية ومرونتها التشغيلية، ذكرت «إنيرجي إنتلجنس» في تقرير اختيار المهندس الناصر للجائزة، أن الشركة اضطرت أيضًا للتعامل مع مخاطر جيوسياسية متنامية في الشرق الأوسط، بلغت ذروتها في الهجمات التي وقعت في سبتمبر الماضي على معمل معالجة النفط الخام في بقيق وحقل خريص النفطي. وعَزَت استئناف أرامكو السعودية السريع للإنتاج بعد الهجمات، وبحدٍّ أدنى من انقطاع الإمدادات للزبائن إلى المعايير العالية للتميّز التشغيلي الذي تتميّز به قيادة الناصر.
وفي ختام تقريرها، استعرضت الشركة الخبرات التراكمية للمهندس الناصر من خلال سيرته الذاتية، مشيرةً إلى أنه انضم لأرامكو السعودية في 1982 بعد حصوله على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، وتولى عدة مناصب قيادية بما فيها العمل لمدة 7 أعوام نائبا أعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج في الشركة، قبل تعيينه رئيسا لأرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين في سبتمبر 2015.
وإلى جانب منصبه في أرامكو السعودية، يشغل الناصر عضوية المجلس الاستشاري الدولي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وعضوية مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وعضوية مجلس الأعمال الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعضوية المجلس الاستشاري للرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لمعهد ماساتشوستس للتقنية، كما أنه عضو منذ عدة عقود في جمعية مهندسي البترول، وحصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة في 2017.
يُشار إلى أن عملية اختيار شخصية العام التنفيذية في قطاع الطاقة، التي كانت تُعرف قبل 2019 بجائزة شخصية العام التنفيذية في مجال البترول، تديرها شركة إنيرجي إنتليجنس التي تجمع الترشيحات من رؤساء أكبر 100 شركة نفط وغاز حسب تصنيف «إنيرجي إنتلجنس» السنوي لأفضل 100 شركة طاقة. ويجري التصويت بعد ذلك على الترشيحات من خلال لجنة اختيار خاصة تضم الفائزين بالجائزة في السابق، وغيرهم من كبار المسؤولين التنفيذيين في قطاع الطاقة.
وكان من بين الفائزين بالجائزة في السابق بين فان بيردين من شركة رويال دتش شل (2019)، وبوب ددلي من بريتيش بتروليوم (2018)، وباتريك بويان من شركة توتال (2017)، والمهندس خالد الفالح من أرامكو السعودية (2016)، وريكس تيليرسون من إكسون موبيل (2015)، وإيميليو لوزويا من بيميكس (2014)، وبيتر فوسير من رويال دتش شل (2013)، وفو شينجيو من ساينوبك (2012).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.