وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبوالنّجا ل : الاقتصاد الأزرق يدير موارد البحر الأحمر
كبير باحثي «كاوست» يؤكد تجمع حوت القرش في الليث والقنفذة
نشر في عكاظ يوم 29 - 10 - 2019

• ماذا تفعل «كاوست» في البحر الأحمر؟•• موقع جامعة الملك عبدالله على البحر الأحمر يمثل مختبراً تفاعلياً يعمل على فهم ودراسة البيئة البحرية بأشكالها المختلفة في ظل توفر الإمكانات الكبيرة والمتنوعة. ويمثل مركز أبحاث البحر الأحمر حجر الزاوية في إجراء مجموعة واسعة من الأبحاث لصياغة تعريف شامل لبيئة البحر الأحمر الغنية، إذ تعتبر هذه المعرفة أمراً مهماً لضمان الاستخدام المستدام والحفاظ على موارد البحر الأحمر الطبيعية.
• مركز أبحاث البحر الأحمر في «كاوست» خلال 10 سنوات منذ إنشائه.. ما الذي قام به؟ وما الذي توصل إليه؟•• خلال عقد من الزمن تقريباً، عمل المركز على تطوير فهم متكامل للنظم البيئية المختلفة في البحر الأحمر وتحديداً نظم بيئة الشعاب المرجانية على المستويين الجزيئي والجينومي وسياقها المحيطي المرتبط بمختلف الكائنات الحية. كما عمل المركز على تحليل العلاقة التفاعلية بين العوامل الفيزيائية والكيميائية والحيوية والجيولوجية وتأثيراتها المختلفة على البيئة البحرية، أيضاً عملت دراسات تحليلية وافرة للتيارات البحرية السطحية والعميقة، وتحرك كتل المياه باستخدام نماذج رياضية تتم معالجتها عن طريق حاسوب الجامعة الخارق السرعة (شاهين)، كما تمت دراسات دقيقة لفهم تغير منسوب مستوى سطح البحر على طول حوض البحر الأحمر والخلجان المحيطة به (خليج العقبة وخليج السويس وخليج عدن). جميع الأبحاث والدراسات التي أجراها علماء المركز وبالتعاون مع مراكز أبحاث عالمية توصلت إلى نتائج ذات أهمية علمية لفهم خصائص وبيئة هذا الجار العزيز.
مصدر ثروة
• المعرض المقام حالياً لكاوست في إثراء.. ما أهدافه؟ وما رسائله للمجتمع المحلي أولاً؟ ثم الآخر بعد ذلك؟ أي المجتمع الدولي والخارجي؟•• أهداف المعرض تتركز في نقطتين رئيسيتين الأولى منهما هي رفع الوعي المعلوماتي عن البحر الأحمر، والثانية إيضاح الدور التعليمي التي تقوم به جامعة الملك عبدالله في أداء رسالتها. أما الرسائل التي نريد إيصالها للمجتمع فهي تتكون من 3 رسائل، الرسالة الأولى هي التفاعل والمشاركة مع المجتمع من ناحية تثقيفية وتوعوية، والثانية أهمية البحر الأحمر كمصدر من مصادر ثروات هذا البلد، والرسالة الثالثة والأخيرة موجهة إلى الجيل الصاعد بأن البحر الأحمر هو جار، وجار مهم، وبالتالي لا بد من احترامه وتقديره والمحافظة عليه لكي يستطيع أن يمدنا بما يملك من ثروات وموارد طبيعية لنا وللأجيال القادمة.
• ما التحديات التي واجهت فرقكم البحثية في البحر الأحمر؟ وكيف تغلبتم عليها؟•• علم البحار، أو علم المحيطات يعتبر من العلوم عالية التكلفة سواءً من الناحية المادية أو من ناحية الاستقطابات البشرية للعمل في البحر لأيام أو أسابيع، وبالتالي تعتبر هاتان من أكبر التحديات والصعوبات التي نواجهها في عمل البحوث العلمية. أضف إلى ذلك أن هناك عوامل خارجية لا نستطيع التحكم بها كعوامل الطقس والسلامة والترتيبات الأمنية، كل ذلك قد يؤدي إلى إعاقة أو تأخير الرحلة العلمية ليوم أو أكثر ما ينتج عنه زيادة في التكاليف.
النقاط الساخنة
• يدور في أذهان المتابعين أن أبحاث «كاوست» في البحر الأحمر تستهدف تطوير علاجات حيوية لبعض الأمراض المستعصية، ولمراقبة الأسماك، ولتتبع حوت القرش.. هل تشرح لنا كل هذه التفاصيل؟•• بروفيسور مايكل بيرمن يقود أبحاثا بيئية متنوعة لدراسة حركة الأسماك التي تقترب من المياه السطحية، مثل أسماك حوت القرش وسمك التونة، وذلك باستخدام أجهزة رصد المتابعة التي تغرز على جسم الكائن البحري وغيرها من معدات المراقبة. وأوضحت تلك الأبحاث محدودية الحركة للأسماك حديثة النشأة من حوت القرش، وهو ما كان مفاجئاً للباحثين في هذا المجال، أيضاً تم التعرف على أماكن التجمع المعتادة عليها أسماك حوت القرش، والتي حددت بالقرب من الليث والقنفذة وهي ما توصف بحثياً ب«النقاط الساخنة».
• ما دور مركز أبحاث البحر الأحمر في معالجة تلوث البيئة البحرية من النفايات؟ ماذا قدمتم هنا؟ ما معالجاتكم؟ وهل عانقتم أهدافكم في الواقع؟•• تعتبر أبحاث النفايات البلاستيكية والجسيمات البلاستيكية البحرية ذات أهمية بالغة، خصوصا خلال السنوات الخمس الأخيرة، وبالتالي المعرفة المتزايدة من خلال الأبحاث والدراسات على المصادر ومستويات التركيز والآثار السلبية وإيجاد التدابير اللازمة للحد من الفضلات البحرية واللدائن الدقيقة البلاستيكية أمراً مهماً جداً للبحر الأحمر؛ لذا بدأ بعض الطلاب عمل أبحاث في هذا المجال على مستوى الماجستير والدكتوراه تحت إشراف البروفيسور كارلوس دوارتي. وقد وجهت إلي الدعوة شخصياً للحضور كمراقب في اجتماع المشروع الأوروبي الذي يعقد نهاية شهر أكتوبر الجاري في كوبنهاجن، ويعرف باسم «تنظيف الفضلات عن طريق تطوير وتطبيق أساليب ابتكار متنوعة في البحار الأوروبية» واختصاراً بكلمة «كليم CLAIM».
الضغوطات البشرية
• كباحث سعودي مهتم بالبحر الأحمر وداخل «كاوست».. كيف ترى المستقبل البيئي والغذائي لهذه المنطقة المائية الشاسعة؟•• صعب أن أختزل إجابتي لك عن المستقبل البيئي والغذائي لهذا الحوض المائي الجميل، الذي يحتوي على جانبيه سلسلة شعاب مرجانية تضاهي الحاجز المرجاني الكبير في قارة أستراليا، في أسطر، ولكن دعني أجبك بما يلي وباختصار، أنه إذا وضعت خارطة طريق للوصول إلى ضمان الاستخدام المستدام والحفاظ على موارد البحر الأحمر الطبيعية بالتعاون والشراكة بين الدول المطلة على البحر الأحمر فسيكون المستقبل آمناً وواعداً للأجيال القادمة.
• أخيراً، كباحث سعودي مهتم بالبحر.. ما أحلامك العلمية في البحر الأحمر؟ وكيف يمكن لك تحقيقها وملامستها على أرض الواقع؟•• تطلعاتي العلمية في البحر الأحمر هي العمل على تخفيف الضغوطات الناجمة والناشئة عن الأفعال البشرية مثل الصيد الجائر والتنمية التطويرية الساحلية دون حسابات مستقبلية واقعية، كذلك العمل الجدي بمنظور علمي لمجابهة التحديات الطبيعية كالتغير المناخي العالمي والأنواع المهددة بالانقراض، كما أتطلع إلى كيفية إدارة حصاد الموارد الطبيعية للبحر الأحمر الذي يدخل تحت مظلة منظومة «الاقتصاد الأزرق»، وهو مصطلح يختص باقتصاد البحار والمحيطات ومتعارف عليه في الأوساط العلمية البحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.