تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة لمكافحة السلبيات والهدر العام
نشر في عكاظ يوم 24 - 03 - 2019

تشير سلسلة من الدراسات والتقارير الإحصائية الصادرة عن الجهات الرسمية والمختصة سواء في المملكة أو في الخارج، إلى أن لدينا عددا ليس بقليل من المؤشرات السلبية «غير المنطقية» والمتنامية بلا توقف خلال العقد الأخير، وباتت تشكل تحدياً خطيراً لعجلة التنمية في المملكة.
فبالرغم من أن المملكة تستورد نحو 80% من احتياجاتها الغذائية، إلا أن آخر التقارير الإحصائية الصادرة عن وزارة البيئة والمياه والزراعة تشير إلى أن المملكة تتصدر العالم في هدر الغذاء بنسبة 250 كيلوغراما للفرد سنوياً وهو ما يفوق ضعف المتوسط العالمي في هدر الفرد للطعام والبالغ 115 كيلوغراما سنوياً، وتبلغ تكلفة الطعام المهدر نحو 50 مليار ريال سنوياً، وذات الأمر ينطبق على المعدلات المفزعة لاستهلاك المياه في المملكة التي لم تتراجع إلى معدلات مقبولة بالرغم من خفض الدعم الحكومي، وبالرغم أيضاً من شح موارد المياه الطبيعية في المملكة، إلا أن متوسط استهلاك الفرد من المياه يبلغ حالياً 263 لترا يومياً، ويضعنا في المرتبة الثالثة عالمياً، وهذا المعدل يفوق ضعف متوسط الاستهلاك العالمي، كما تتجاوز نسب الاستهلاك الحالية المقدرات الطبيعية من المياه المتجددة وفقاً للكثير من التقارير التي تؤكد أن المدخرات المائية الراهنة من المياه الجوفية بالكاد توفر 76 مترا مكعبا للفرد سنوياً في السنة، بينما المعدل العالمي يقدر بحوالى 500 متر مكعب لكل فرد سنويا، في حين أكدت دراسة حكومية أن 86%، من المواطنين لا يعلمون أن هناك شحاً في مصادر المياه في المملكة، و82% لا يطبقون أي إجراءات لترشيد استهلاك المياه.
فيما تصنف المملكة الخامس عالمياً في استهلاك النفط بمقدار 4.5 مليون برميل يومياً، وضمن الدول الخمس الأكثر استهلاكاً للطاقة في المنازل، إذ يبلغ متوسط استهلاك الكهرباء للمنزل الواحد 24.400 كيلوواط ساعة سنويا، وهو أكثر من خمسة أضعاف الاستهلاك في فرنسا وألمانيا، ويتصاعد كذلك استهلاك البنزين والديزل في المملكة بالرغم من خفض الدعم عن المحروقات، حيث تبلغ معدلات الاستهلاك حالياً نحو 910 آلاف برميل يوميا، فيما يتوقّع استمرار نمو أعداد المركبات البالغ حاليا نحو 13 مليون مركبة ليصل بحلول عام 2030 إلى أكثر من 26 مليون مركبة، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع معدل الاستهلاك اليومي من البنزين والديزل إلى نحو مليون و860 ألف برميل يومياً إذا لم تطبق خطط فاعلة لخفض الاستهلاك.
ولا تتوقف السلبيات عند المعدلات «غير المنطقية» والمتزايدة في استهلاك المياه والغذاء وموارد الطاقة، فبالرغم من المليارات التي صرفت على نظام «ساهر» المخصص لضبط وإدارة حركة المرور والذي مضى على تطبيقه أكثر من ثماني سنوات إضافة إلى ارتفاع قيمة المخالفات المرورية، إلا أن حوادث السير هي ثاني مسببات الوفاة في المملكة، وبالرغم من الانخفاض النسبي في معدلات حوادث السير وما ينجم عنها من إصابات ووفيات بحسب تقارير صادرة عن الإدارة العامة للمرور إلا أن هذه النسب لا تزال مرتفعة جداً، حيث سجلت السعودية أعلى معدل وفيات ناجمة عن الحوادث المرورية من بين دول مجموعة العشرين بمعدل بلغ 28.8 لكل 100 ألف نسمة، وذلك وفقاً لتقرير «حالة السلامة على الطرق» الصادر عن منظمة الصحة العالمية أخيراً.
أما على صعيد الصحة، فتشير الإحصائيات إلى أن المملكة سجلت ثلاثة ملايين و850 ألف إصابة بمرض السكري خلال عام 2017، لتضع المملكة ضمن الدول العشر الأولى عالمياً التي تواجه سرعة انتشار المرض بين مواطنيها. وأكد رئيس الجمعية السعودية للسكري الدكتور عبدالرحمن الشيخ أن 20% من سكان المملكة مصابون بالسكري، في حين كشف رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكري في المنطقة الشرقية، عبدالعزيز التركي، أن علاج السكري يكلف وزارة الصحة نحو 40% من ميزانيتها سنوياً، أما على صعيد مؤشرات التدخين، فقالت وزارة الصحة خلال مسح أجرته على المدارس في أكتوبر الماضي أن التدخين يودي بحياة 71 من الرجال و21 من النساء في المملكة أسبوعياً، أي بما يعادل 4784 شخصاً كل عام، كما أكدت التقارير ارتفاع نسبة المدخنين، حيث تحتل السعودية المركز الرابع عالميا في استيراد الدخان، والمرتبة 19 من حيث ارتفاع معدلات نمو سوق التبغ، في حين ينفق أكثر من 6 ملايين مدخن في المملكة نحو 30 مليون ريال على منتجات التبغ يومياً، وبلغت آخر إحصائيات واردات الدخان أكثر من 1.4 مليار ريال سنوياً.
أتوقف عند هذا القدر المرهق من الأرقام والمؤشرات المزعجة، وأؤكد أن ما طرح في حيز هذا المقال ليس انتقاء للسلبيات أو مجرد نظرة ضيقة ومحدودة في الجزء الفارغ من الكوب الممتلئ، بل هو إشارة سريعة إلى هذا الهدر الكبير والمستمر في مواردنا البشرية والطبيعية، وكل ما تطرقت إليه هو عن تحديث لبيانات وأرقام وإحصائيات طرحتها في مقال سابق قبل خمس سنوات وظلت على ذات السياق، وهو ما ينذر بوجود خلل كبير في التوعية المجتمعية، وما يدل على ذلك هو أن هذه المعدلات التي تتسارع في النمو سنويا لا ترتبط بشكل أساسي بنسبة تزايد النمو السكاني ولا بارتفاع مستوى دخل الفرد.
ولا شك أن الجهات الرسمية والمعنية تبذل جهوداً كبيرة لتقليص هذه المعدلات السلبية، ولكن المؤشرات تدل على أن الحلول التي قدمت لم تكن ناجعة بالقدر الكافي لكبح الارتفاع القياسي لهذه المعدلات التي تعرقل عجلة التنمية وتقضي تدريجيا على البيئة والبشر، وأرى أنها تستوجب أن يخصص لها كيان رسمي ومركزي لمعالجة هذه المؤشرات ومعوقات التنمية وتقليص أعبائها وتبعاتها بشكل أكثر فاعلية.
* كاتب سعودي
[email protected]
@khalid_tashkndi


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.