أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تعترف بتورطها: جندنا 200 ألف في العراق وسورية
اجتماع دمشق: دور أكبر ل«الحشد» وحماية الممر الآمن
نشر في عكاظ يوم 18 - 03 - 2019

في دليل دامغ على التورط الإيراني في العراق وسورية، أقر القائد العام للحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري بأن نظامه شكل قوة من 200 ألف عنصر في العراق وسورية. وقال في مقابلة مع مجلة «سروش»، نقلتها وكالة فارس الرسمية أمس، إن نظام الملالي جند 100 ألف عنصر في العراق و100 ألف أخرى في سورية لمحاربة «داعش» والنصرة والمعارضة السورية.
وزعم أن بعض القوات الإيرانية ذهبت إلى العراق لنقل التجارب الإيرانية، مؤكدا قيام الحرس الثوري بتدريب المجندين العراقيين، واعترف بالتدخلات العسكرية الإيرانية في دول المنطقة قائلا: «محور المقاومة يطالب إيران بالدعم العسكري». وأكد جعفري الدعم الصاروخي الذي تقدمه إيران لمليشيا حزب الله في لبنان، معتبرا أن قوة المليشيات الموالية لطهران في المنطقة هي من نجاحات نظام الملالي.
يذكر أن إيران تمول منذ سنوات عددا كبيرا من المليشيات في سورية والعراق، وتقوم المليشيات الموالية لإيران التي صنفتها الولايات المتحدة ب«الإرهابية»، وكان آخرها «حركة النجباء»، بالضغط على القرار السياسي في بغداد، في حين تدعم المليشيات الإيرانية في سورية نظام الأسد.
من جهة أخرى، كشفت مصادرعراقية موثوقة أن اجتماعا ثلاثيا يضم رؤساء أركان جيوش العراق وسورية وإيران يعقد اليوم (الإثنين) في دمشق بدعوة طهران لبحث الأوضاع العسكرية والأمنية بين الدول الثلاث. وتوجه أمس رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن عثمان الغانمي إلى العاصمة السورية على رأس وفد عسكري وأمني كبير، في الوقت الذي وصل فيه رئيس أركان الجيش الإيراني اللواء محمد باقري على رأس وفد عسكري مماثل. وأفصحت المصادر ذاتها ل«عكاظ» أن الاجتماع الثلاثي سيبحث إنشاء غرفة عمليات مشتركة جديدة يساندها مركز استخباري مشترك لتزويد الغرفة بالمعلومات الأمنية الميدانية التي تحتاجها لمواجهة العمليات الإرهابية. وقالت إن الاجتماع سيعيد صياغة التعاون الأمني الثلاثي، ومناقشة سبل إبعاد أي أنشطة عسكرية للولايات المتحدة في المناطق العراقية والسورية، ومنح دور أكبر لمليشيات «الحشد الشعبي» على الحدود العراقية السورية المشتركة.
ويركز الاجتماع الثلاثي وفقا للمصادر على حماية الممر الآمن الذي يمر من الأراضي الإيرانية والعراقية والسورية من خلال سهل نينوى وإيجاد سبل جديدة لتنظيف سهل نينوى مرورا بالموصل من أي جماعات إرهابية، والتطرق إلى وضع قوات البشمركة في هذا السهل والدور الكردي القادم في المنطقة. وتوقعت المصادر أن يقوم العراق في أعقاب هذا الاجتماع بإعادة نشر وتموضع قواته في عموم سهل نينوى استعدادا لبدء عمل غرفة العمليات المشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.