أمير تبوك يستقبل قنصل كوريا الجنوبية لدى المملكة    «تعليم ينبع»: توفر 17 وظيفة بمسمى «حارس»    القصبي: العلاقات بين المملكة وتونس تشهد تطوراً على كافة الأصعدة    رابطة العالم الإسلامي تدين التفجيرات الإرهابية بسيريلانكا    تعليم الليث : انطلاقة ناجحة لسير الاختبارات ل17 ألف طالب وطالبة    البطحاني والهذلي والصبحي يصدحون بالشعر عالياً بجمعية الثقافة والفنون بجدة    وزير الشؤون الإسلامية يرأس اجتماع اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج    رياح مثيرة للأتربة والغبار على منطقة المدينة.. اليوم    الأحول المدنية تقدم خدماتها لطالبات مدارس منطقة مكة المكرمة في الفترة المسائية    أمير تبوك يستقبل وزير البيئة والمياه والزراعة    مبادرة "اكتشف المهن السياحية" تستهدف طلاب وطالبات عسير    أمير نجران بالنيابة يرعى افتتاح ملتقى "الانتماء واللحمة الوطنية".. الثلاثاء    "السعودية للكهرباء": 6 خطوات إلكترونية للتسجيل في خدمة "حسابي"    أمير الجوف يبحث دعم مشاريع المنطقة مع وزير المالية    دماء سريلانكا لا تتوقف.. تفجيران جديدان في يوم المصائب    السديس يشكر خادم الحرمين على تكليف أئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي    الجيش اليمني يسيطر على مواقع جديدة في الجوف.. ويأسر أحد عناصر الحوثيين    الهلال الجريح يبحث عن تصحيح المسار آسيوياً    بنك الخليج الدولي يستكمل تحويل فروعه إلى بنك محلي بالمملكة    117 ألف مستفيد من برنامج تدريب الهلال الأحمر خلال 3 أشهر    أمير تبوك يرأس غداً اجتماع استعدادات شهر رمضان المبارك    أمير تبوك يرعى حفل خريجي جامعة فهد بن سلطان وحملة الماجستير    الفيصل يطلق الأسبوع الثقافي لملتقى مكة.. غدا    بعد التصريحات المتبادلة بين “الجابر” ورئيس الهلال.. “النعيمة” يدخل على الخط    أمانة الشرقية تختتم فعاليات أسبوع “الإبداع البلدي”    سلطان بن سلمان يشيد بمساندة "فيصل التخصصي" ل"الأطفال المعوقين"    الصحة تنصح المعتمرين بأخذ الإحتياطات الصحية عند الحلاقة    «العمل والتنمية» تطلق حملة المليون متطوع بعد 4 أيام.. رابط التسجيل بالداخل    السودان.. مباحثات إضافية بين المحتجين والمجلس العسكري لنقل السلطة    1100 مستفيد من الخدمات العلاجية لعيادات أمراض المفاصل والروماتزم    بدء عمليات التصويت في اليوم الثاني من الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر    الفريح: حمدالله كسر أرقام أسطورة الهلال في 5 أشهر فقط    اهتمامات الصحف العراقية    إصدار 18 ألف حكم خلال 5 أيام عمل.. و11 ألف قرار تنفيذ.. وزارة العدل:        من المضبوطات    في ختام الجولة 28 لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    بتشكيل مختلف.. ويتحدث للإعلام اليوم    فريق ليفربول                    د.العيسى        جانب من حفل الافتتاح        كأس الملك والآسيوية يوقفان الدوري    العامري ل«عكاظ»: اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب.. اعتراف بمكانتها الثقافية    اتحاد التسلق والهايكنغ يختتم «الإسعافات الأولية»    «زيف القصاص» تبحث عن الضحية بين الرجل والمرأة    3 أفلام سعودية في مهرجان بيروت السينمائي    المعمر المطلق: لم نعرف الأمن والخير إلا في العهد السعودي    «خبز ذكي» لمرضى السكري.. مبتكره يخفي مكوناته !    لجنة خماسية تلاحق باعة حليب الإبل في جدة    الرباع آل سليم يحصل على ذهبية ببطولة آسيا لرفع الأثقال    المغامسي : "من حق موتانا علينا أن نكثر لهم من الاستغفار"    مصادر : تطبیق العقوبات البديلة على المحكومین، لن يشمل عدة فئات من الجرائم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«مدن» تمنح «أرامكو السعودية» رخصة تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة
كأول مدينة للطاقة في المملكة
نشر في عكاظ يوم 12 - 07 - 2018

سلمت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، شركة أرامكو السعودية اليوم، رخصة تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك SPARK)، كأول رخصة لمدينة طاقة تصدرها «مدن»، وذلك على ضوء مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بين الجانبين.
وسلم رخصة التطوير المدير العام ل«مدن» المهندس خالد السالم، وتسلمها من جانب أرامكو مدير البنى التحتية والخدمات المساندة سيف القحطاني.
وأوضح المهندس السالم، أن «مدن» تعمل جاهدة من أجل دعم مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة، والتعاون المثمر وخلق الشراكات الفعالة مع الجهات الوطنية، دعماً لمسيرة التنمية والاقتصاد الوطني، والقيام بدورها في تمكين الصناعة بالمملكة، وإنفاذ خطة برنامج التحول الوطني 2020، وتحقيق رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن المشروع من شأنه تحفيز الشركات الوطنية على تقديم مشاريع تنموية تسهم في توطين الصناعة، وتوفير مئات الوظائف المباشرة وغير المباشرة للسعوديين والسعوديات، بجانب ما سيخلقه من تكاملٍ متناغم مع المدينة الصناعية الثالثة في الدمام.
وأفاد نائب الرئيس لتطوير الأعمال الجديدة في أرامكو السعودية محمد العساف بأن مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة يعد إحدى مبادرات التمكين لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030 بشأن النمو الاقتصادي والصناعي وخلق الوظائف، انسجامًا مع أحد طموحات الرؤية الرامية إلى بناء مدينة لصناعة الطاقة تكون ركيزة وقطبًا لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتمكين التوطين في هذا القطاع الحيوي، الذي على أثره صدر قرار مجلس الوزراء بإنشاء مدينة الملك سلمان للطاقة، الذي يتناغم معه برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء) الذي أطلقته أرامكو السعودية قبل ثلاثة أعوام بهدف مضاعفة المحتوى المحلي بحلول 2021.
وتُسهم مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك SPARK)، في تمكين سلسلة الإمدادات المرتبطة بالصناعات والخدمات المساندة لقطاع الطاقة في المنطقة والمملكة، حيث يشمل هذا القطاع أعمال التنقيب وإنتاج النفط الخام وتكريره، والبتروكيميائيات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه، وسيتم ذلك من خلال توفير بنية تحتية بمواصفات عالمية وبيئة جاذبة للمستثمرين العالميين، إضافة إلى تقديم خدمات متكاملة تساند المستثمرين في تحقيق استدامة استثماراتهم.
وكانت أرامكو السعودية قد شرعت -فور صدور قرار مجلس الوزراء بإنشاء المدينة في يوليو 2017- بإجراء دراسات ومسوحات مع الموردين الرئيسيين والعالميين للشركة، وحددت هذه الجهود عددًا من المكونات الرئيسة لخلق بيئة عمل متكاملة ومستدامة تضاهي أفضل مراكز الصناعة في العالم، وستنشئ الشركة مقرها الرئيس لأعمال الحفر وصيانة الآبار في المدينة، إضافة إلى مركزٍ للشراء وإدارة منظومة الإمداد.
ويضم مشروع المدينة خمس مناطق محورية: المنطقة الصناعية: وتنقسم إلى خمس مناطق متخصصة، تُسهم في تطوير منظومة القيم المتكاملة لمنتجات وخدمات الطاقة، وستركز المناطق المتخصصة على التصنيع العام، والكهربائيات والمعدات، والسوائل والكيميائيات، وتشكيل المعادن، والخدمات الصناعية، والميناء الجاف: منطقة خدمات لوجستية حديثة، مع منطقة جمارك يمكن ربطها بسكة الحديد الخليجية في المستقبل، ستضم المنطقة مجمع خدمات لوجستية، ومرافق خدمية أخرى، وعند اكتمالها ستتميز بدرجة عالية من الأتمتة، وستصل طاقة الميناء الاستيعابية إلى ثمانية ملايين طن متري من الشحن سنويًا.
ومن المناطق الخمس منطقة الأعمال: وتضم مقر أرامكو السعودية الرئيس لأعمال الحفر وصيانة الآبار، وعقارات تجارية تحتوي على مساحات مكتبية، ومطاعم، ومحال تجارية، ومنطقة التدريب التي صممت لتستوعب 10 مراكز تدريب متخصصة في قطاع الطاقة لتدريب وتطوير الكوادر الوطنية، وتلبية حاجات المستثمرين في المنطقة، والمنطقة السكنية والتجارية التي تضم مجمعات سكنية، ووحدات فندقية، ومركزًا صحيًا، والمرافق المساندة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.