سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنسيق أمريكي - أوروبي لتقليم أظافر إيران
نشر في عكاظ يوم 19 - 02 - 2018

الصواريخ الباليستية الإيرانية التي يستخدمها الحوثيون في اليمن وحدت الموقفين الأمريكي والأوروبي لممارسة الضغوط على نظام «ولاية الفقيه»، بعد أن وجدت الدول الأوروبية نفسها أمام خيارات صعبة دفعتها للاتساق مع موقف واشنطن، إذ بات العالم الآن يبدي قلقا كبيرا تجاه الأدوار التي تقوم بها طهران على الساحة الإقليمية، إضافة إلى منظومة صواريخها الباليستية.
التحرك الدولي الجديد لإدانة إيران وانقلاب المنظومة الأوروبية عليها بعد أن فشلت مساعيها لدى طهران لتقليص مخاوف المجتمع الدولي إزاء منظومتها الصاروخية وأدوارها الإقليمية الداعمة للتنظيمات الإرهابية والمسلحة في بعض دول المنطقة، ودورها في زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.
التحرك الأوروبي ضد إيران بسبب منظومتها الصاروخية الباليستية واستخدامها ضد السعودية أعقب إعلان الإستراتيجية الأمريكية الجديدة التي تقوم على فرض ضغوط على إيران لتعديل الاتفاق النووي بما يسمح بتشديد الرقابة على أنشطتها النووية وفرض قيود إضافية تمنعها من محاولة الالتفاف على الاتفاق أو تطوير قدراتها النووية بعد مرور 10 أعوام، مع اتخاذ خطوات إجرائية على الأرض لمواجهة التمدد الإيراني في المنطقة ودعمها للتنظيمات الإرهابية، وفرض عقوبات مشددة على الحرس الثوري باعتباره الأداة الرئيسة التي تستخدمها إيران في توسيع نطاق نفوذها. ولا شك أن المنظومة الصاروخية الإيرانية وسعت نطاق الخلافات بين طهران والدول الأوروبية، وتقليص أهمية التوافق القائم بين الطرفين حول ضرورة استمرار العمل بالاتفاق النووي، وهو ما اتضح من خلال تغيير الدول الأوروبية سياستها إزاء الملالي باتباع نهج أكثر شدة.
ولاشك أن التناغم الأمريكي الأوروبي الداعي لضرورة التحرك ضد إيران بسبب منظومتها الصاروخية وتصديرها للإرهاب، سيعيد رسم المشهد الدولي من جديد عبر تحرك مجلس الأمن واتخاذ قرارات تدين السياسات الإيرانية وتصديرها للصواريخ الباليستية لميليشيا الحوثي الإرهابية.
التطورات في الملف الإيراني من شأنها بلورة واقع جديد في الشرق الأوسط، فإن نجت طهران سابقا من العقوبات الأمريكية فإنها لن تنجو هذه المرة، من خلال فرض أوروبا عقوبات اقتصادية وسياسية عليها لتقليم أظافرها وتحجيم دورها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.