حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج الدفعة الثالثة عشرة من طلبة جامعة دار العلوم    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    الملك سلمان موجهاً الجهات المعنية بتنفيذ خطط الحج بأجود الخدمات: خدمة الحرمين وقاصديهما أهم أولويات الدولة وأعظم اهتماماتها    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة: «الحرازات».. شاحنات الموت تمر من هنا
مدخل مرعب.. مطبات عشوائية.. وطرق وعرة
نشر في عكاظ يوم 10 - 12 - 2017

الحرازات (جنوب شرق جدة).. حي شهد الآونة الأخيرة نموا سكانيا وتجاريا كبيرا، لمساحته الشاسعة والمترامية، ورغم ذلك يفتقد لأبسط الخدمات الأساسيّة التي يفترض توفيرها لتغطية حاجات السكان، الذين يأملون إنهاء معاناتهم مع نقص الخدمات.
وطالب سكان الحي توفير العديد من الخدمات؛ مثل: مركز للإسعاف، وآخر للشرطة، وحديقة، وإنارة الشوارع الداخلية، وشبكة مياه وصرف صحي، وتوسعة مداخل الحي، وتلافي انقطاع التيار الكهربائي المتكرر.
ويتجرع سكان الحي مرارة يومية مع مدخله الذي افتتح بجوار السد، إذ شرعت الأمانة بوضع حواجز جانبية على طريق المدخل ولم توسعه، مما زاد من فرص وقوع الحوادث شبه اليومية بعد وضع الحواجز الجانبية التي ساهمت في تضييقه.
وطالب سكان الحي إنشاء مركزي شرطة لتغطية الحي بالكامل والقضاء على العديد من الممارسات الخاطئة والخطرة، وإنشاء مركز إسعاف لكثرة الحوادث المرورية الواقعة في الحي الحرازات بسبب عدم ازدواجية المدخل الرئيسي الرابط مع كيلو 14 والذي يشهد حوادث دموية متكررة.
من جانبه، اشتكى أحد سكان الحي غرمان بن عون من خطورة الوضع من المدخل المرعب والوعر، الذي تسبب بوقوع الكثير من الحوادث؛ منها سقوط سيارة على جانب الطريق المرتفع.
وأضاف: الطريق شهد منذ تدشينه عدة حوادث ساهمت الشاحنات المتسللة منه وإليه في زيادة نسبتها، إضافة لتصميم المدخل الذي أشبه بعقبة شعار وضلع في عسير، من حيث المنحدرات والوعورة، مبديا خشيته من وقوع حوادث وضحايا قد يذهب ضحيتها أبرياء ذنبهم هو عبور طريق أشبه بالهاوية بعد تدشينه بشكل غريب وخطر.
وأشار إلى عدم وجود حاويات النفايات بشكل كافٍ، مما يتسبب بتراكم النفايات في منظر غير حضاري، إضافة لعدم وجود شبكة للمياه بدلا من الصهاريج التي خنقت ممرات الحي، وازدحامات وطوابير تحلية المياه، خصوصا في فصل الصيف.
أما عبود الزبيدي، فأوضح أن تحايل قائدي الشاحنات على أنظمة سيرها وتوقفها أصبح منوالا يوميا على طريق مكة القديم، وتحديدا من إشارة كيلو 11 مرورا بكيلو 13 وإشارة كيلو 14، ومن ثم التواري في شوارع الحرازات وشرق جدة، مؤكدا وقوع عدة حوادث مرورية واختناقات بسبب ما يقوم به بعض قائدي الشاحنات المخالفين، مستغلين ضعف التواجد المروري على تلك الطرقات.
وأضاف: «كل يوم وأنا أتوجه لمقر عملي في وسط جدة وإيصال أولادي لمدارسهم مرورا بطريق مكة القديم، وأشاهد عددا كبيرا من الشاحنات قادمة من حي الحرازات، وسبق أن أبلغت المرور بمخالفة قائدي تلك الشاحنات لأوقات سيرها، ولكن للأسف لم يتحسن الوضع إطلاقا، بل ازداد هذه الأيام بشكل مزعج وخطر.
وأكد على أهمية مضاعفة العقوبة على قائدي تلك الشاحنات الذين لا يتقيدون بأنظمة السير، فيتسببون بعرقلة الحركة والحوادث المرورية، وتأخير وصول الموظفين والطلاب إلى مقار أعمالهم ومدارسهم، خصوصا على الطريق الوعر المجاور لسد الحرازات والمشهور بوعورته وضيق مساراته، مما تسببت الشاحنات المخالفة بوقوع عدة حوادث عليه، كما يتعطل البعض منها ويشل الحركة المرورية عليه.
وناشد الزبيدي رجال المرور بتكثيف تواجدهم على الطريق الرابط الحرازات وكيلو 14 صباحا، خصوصا وقت انصراف الموظفين والطلاب، نظرا لوجود عدد كبير جدا من الشاحنات المخالفة المتواجدة بكثافة على الطريق في غير أوقات سيرها المرخص، وهو ما تسبب في ربكة مرورية كبيرة، إضافة للأدخنة المتصاعدة من عوادم تلك الشاحنات المتجمعة عند الإشارات المرورية، مسببة الأضرار لركاب السيارات الصغيرة المجاورة، موضحا أن تكثيف الدوريات المرورية يمنع تجاوز تلك الشاحنات المزعجة التي تسببت بوقوع الحوادث وتضاعف الاختناقات المرورية».
وطالب علي الغامدي أمانة جدة والمرور بإعادة النظر في توزيع المطبات التي طالبوا بوضعها على المدخل الرابط بين الحرازات وكيلو 14، إضافة إلى عدم قيام أمانة جدة بإنارة باقي أعمدة الطريق المظلم، إذ اكتفت الأمانة بإطلاق التيار الكهربائي على نصف الأعمدة، بينما لاتزال البقية جسدا بلا روح.
وأوضح أنهم توسموا الخير بإطلاق التيار الكهربائي ووضع المطبات عند التقاطعات التي تشهد حوادث شبه يومية، لاسيما في أوقات ذهاب وعودة الطلاب من وإلى مدارسهم، ولكنهم أصيبوا بالإحباط بعد تركيز وضع أغلب المطبات في أماكن غير خطرة، وترك التقاطع الأخطر والمقابل لملعب الكرة ومحطة الوقود المجاورة للمدارس وروضة الطالبات دون مطبات، لذلك لم تتوقف الحوادث.
ووصف إضاءة نصف أعمدة الإنارة وترك النصف الآخر دون تيار كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء، فالمطبات في الطريق المظلم لا يشاهدها عدد من قائدي المركبات وبعد مشاهدتها يضغطون على مكابح سياراتهم بشكل مفاجئ، وهو ما يتسبب في كثرة حوادث الاصطدام من الخلف، وتكررت كثيرا خلال الفترة الماضية، منتقدا كثرة انقطاع التيار الكهربائي عن حي الحرازات، آخرها قبل أيام وهي مشكلة يعاني منها السكان منذ فترة ليست بالقصيرة.
علي الزهراني، طالب أمانة جدة بالالتفات للمدخل الشرقي لحي الحرازات والرابط بينها وبين طريقي الهجرة والحرمين مرورا بطريق الغابات الرطبة والذي يتسم بالوعورة، وعدم السفلتة أو الإنارة تخفيف الازدحامات على المدخلين الآخرين، والاختناقات على طريق مكة القديم ووادي مريخ.
وأوضح أن مدخل الحي الرئيسي مزدحم بينما المدخل الآخر شديد الوعورة ويشهد حوادث متكررة عليه بسبب خطورته وعدم ازدواجيته، مطالبا أمانة جدة بسفلتة الطريق الرابط بين الحرازات وطريق الهجرة الجديد شرق جدة، والذي سيكون له مردود كبير في تخفيف الازدحامات بمدخل الحرازات الرئيسي، مشيرا إلى أن الطريق يمكِّن سكان الحرازات من الدخول إلى طريق الحرمين والعكس بيسر وسهولة.
وأشار إلى أن مسافة الوصلة الترابية بين الحرازات والطريق الرابط وطريق الهجرة المؤدي لجسر بريمان لا تتجاوز 5 كم، مضيفا بأن سفلتتها ستخفف الازدحامات على طريقي مكة وجنوب طريق الحرمين، وستقلل من حجم المركبات الكثيفة التي تعبر مخرج الحرازات، وهو ما ينتظره السكان على أحر من الجمر.
أما سلطان القرني، فدعا أمانة جدة بإنشاء حديقة بدلا من حبسهم في مساكنهم أثناء قضاء العطلات المدرسية والجامعية ونهاية الأسبوع، فالأطفال والنساء متطلعون لإنشاء حديقة عامة يستطيعون من خلالها قضاء أوقات فراغهم، مجهزة بألعاب للأطفال وملاعب مفتوحة لممارسة رياضة المشي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.