السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صندوق الاستثمارات» يحرك سوق عقارات السعودية بضخ 170 مليار ريال
تأسيس شركة لإعادة التمويل يرفع معدلات الإقراض ل500 مليار
نشر في عكاظ يوم 20 - 10 - 2017

أعلن صندوق الاستثمارات العامة إنشاء الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري في السعودية، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تعزيز أداء القطاع العقاري، ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة فرص تملك السعوديين للسكن الملائم، وذلك بنسبة ستصل إلى 52% بنهاية عام 2020.
ومن شأن الشركة الجديدة، التي أطلقت بالتعاون مع وزارة الإسكان، ويرأس مجلس إدارتها وزير الإسكان ماجد الحقيل تحفيز عملية التطور في قطاع الإسكان بالمملكة، عن طريق ضخ السيولة في سوق التمويل العقاري، وإعادة تمويل ما يقارب 75 مليار ريال لقطاع الإسكان بالمملكة خلال السنوات الخمس القادمة، لتصل إلى 170 مليار ريال بحلول 2026.
ومن المتوقع ارتفاع معدل الطلب على قروض التمويل العقاري من 280 مليار ريال في عام 2017، ليصل إلى 500 مليار ريال خلال عام 2020.
وستقوم الشركة على بناء دور الوساطة من خلال المواءمة بين حاجات السيولة النقدية ورأس المال وإدارة المخاطر لشركات الرهن العقاري وبين مستويات تقبل المخاطر وأهداف العائد الاستثماري للمستثمرين، كما ستعمل على تعزيز المعايير المطبقة في قطاع الرهن العقاري، وخلق الاستقرار والنمو في السوق الثانوي وتوفير السيولة النقدية له، إضافة إلى تيسير الوصول إلى مصادر التمويل المحلية والعالمية.
وتتبنى الشركة إستراتيجية استحواذ تستهدف محافظ الرهن العقاري لزيادة القدرة المالية، وتوسيع نشاط شركات التمويل العقاري، كما ستعمل على ربط رأس المال الاستثماري للمستثمرين الأجانب والمحليين بالفرص المتاحة في سوق الإسكان المتنامي في المملكة.
وستشمل أعمال الشركة إصدار صكوك كأوراق مالية مدعومة بعقود الرهن العقاري، إضافة إلى خدمات التمويل المباشر قصيرة وطويلة الأجل لشركات التمويل العقاري.
وتعد «الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري» انطلاقة وطنية جديدة رائدة في قطاع الإسكان بالمملكة، على غرار مثيلاتها في الأسواق العالمية.
من جهته، أوضح رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة تجارة وصناعة جدة عبدالله الأحمري ل«عكاظ» أن إعلان تأسيس الشركة يهدف إلى سد الفجوة التمويلية في القطاع وخفض مخاطر التمويل.
وأشار إلى أن التحدي الأساسي حاليا يكمن في ارتفاع كلفة التمويل على الراغبين في الحصول على وحدة سكنية مقابل تراجع القدرة الشرائية.
ولفت إلى أمله في أن يساهم الصندوق من خلال هذه الذراع التمويلية في دعم قطاع الإسكان الذي يعاني من اختلالات واسعة، ومؤشرات متباينة تؤثر على القرار الاستثماري.
وأبرز في هذا السياق تقرير وزارة الإسكان الأخير الذى تطرق إلى العزوف عن 95% من الوحدات السكنية في النصف الأول من العام الحالي، وكذلك عزوف أكثر من 30 ألفا عن الاستفادة من قروض الصندوق العقاري رغم صدور القرارات الخاصة بتمويلهم؛ وذلك لعدم وجود قطعة أرض للبناء عليها وارتفاع الأسعار في الوقت نفسه.
ثروة عقارية ب 3 تريليونات ريال
بين رئيس اللجنة العقارية في غرفة تجارة وصناعة جدة خالد الغامدي ل«عكاظ» أن الشركة ستكون بمثابة الضمانة لتسريع عمليات الإقراض في السوق.
ونوه بارتفاع التمويل البنكي إلى 200 مليار ريال خلال النصف الأول للعام الحالي، و25 مليارا من جانب الشركات.
إلا أنه تساءل عن آلاف الوحدات التي أعلنتها وزارة الإسكان وتعثر مشاريعها في العديد من المناطق.
ولفت إلى أهمية التركيز على جودة التشطيبات وإنشاء اتحادات للملاك للحفاظ على ثروة عقارية تقترب من ثلاثة تريليونات ريال، ومرشحة للزيادة بنسبة 10% سنويا.
وقال الغامدي: «القرارات الأخيرة في قطاع العمل كان لها تأثير ملموس على مستوى الإيجارات وحجم الاستثمارات، في ظل ارتفاع الطلب والزيادة السكانية التي تعيشها المملكة».
ودعا مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) إلى ضرورة إعادة النظر في مستويات الفائدة المالية المركبة التي تعصف بأحلام الراغبين في الحصول على سكن مناسب.
وشدد على أهمية زيادة المعروض السكني من أجل توازن الأسعار مع الأخذ بعين الاعتبار معايير الجودة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.