مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    محافظ جدة يثمن جهود مكافحة المخدرات    «الرؤية» في عامها الثامن.. سلسة إصلاحات ومنجزات    الذكاء الاصطناعي يتنبأ باستقالة الموظفين    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    القصبي يستعرض مع الشركات الأمريكية فرص الأعمال    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    ديربي ميرسيسايد يجمع ليفربول وإيفرتون..ويونايتد يواجه شيفيلد    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    200 ألف ريال تعويض للمتضررين من أهالي قرية طابة بحائل    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    الدورة ال23 للمجمع الفقهي الإسلامي تختم أعمالها بقرارات تشمل الذكاء الاصطناعي ورؤية الهلال والمتاجرة بالعملات    دورة حياة جديدة    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    طريقة عمل مكعبات الدجاج المقلي بصلصة البرتقال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    اختيار المملكة مركزاً للمعرفة يؤكد ريادتها في التنافسية العالمية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    تعزيز التعاون العدلي بين المملكة وهونغ كونغ    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    العدالة الرقمية    أمير تبوك: المملكة تعيش نهضة تنموية شاملة    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    فيصل بن مشعل: نفتخر ونعتز بما حققته مستهدفات الرؤية    "آمن" يقدم برامج توعوية في الأمن السيبراني    انطلاق أعمال منتدى العمرة والزيارة في المدينة    العروبة يتغلب على الخلود بهدف في دوري يلو    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    ست مواجهات في ممتاز الطائرة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الوحدة تزيد الرغبة في السكريات    الحميات الغذائية الطبية وسيلة لشفاء القولون العصبي    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مجمع الخيام الجديد يمهد لهجوم إسرائيلي قريب    دوريات «المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    القصاص من مواطن قتل أخته    بيانات اقتصادية قوية من أوروبا ترفع أسعار النفط    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيل غلب الديمة 1-2
بالسكين
نشر في عكاظ يوم 14 - 07 - 2017

نصبت القرية قدور اللحم فوق حطب القرض. تجمع كبار السن بالقرب من الطباخ المتخصص بولائم الأفراح، قال العريفة: هب لنا طاسة مرقة يا بو نايف، أجاب: أبشر بسعدك وبما يدسّم شواربك، خلها تطعم ما بعد ذكت. كان مشغولا بتحمية الزيرة والزلف والدفوف، فهو من خيرة نقاعة الزير وولده يدق الزلفة، وعمه يحن الدف في يده حن.
تقاطر النساء بالعروسة من منزل أبيها إلى بيت الزوج، أمها «منيرة» في المقدمة بدفّها الكبير وثوبها الشوال، ترفع صوتها «يا زينة يا كهربة من وارد الصيني»، وترد شاعرة من آخر الصف «بغيت أوصّي وقالت لا توصيني». فيما انتظم النساء المستقبلات بمباخر الجاوي، ونقر دفوف أعذب، وأم العريس تتمخطر بين الصفوف بثوبها الزم وحزامها الذهب.
جاء صغير يسعى وخفت أباه في أذنه، انتفر أبو ضيف الله، وانطلق ساقة ابنه. دخل البيت وإذا بولده الكبير منسدح في الحدة يونون والحمى تشيل وتحط في جسده، أقسم أن اللي فيه بسبب تخطيه من فوق دم قِرى العروس، علّقت الأم: تبغي تمشي قالتك، الله يفقدنيه ما سببه إلا نظرة من جارتنا الحسودية، شافته وهو يشقق الحطب وما سمّت بالرحمن. تلمحت في سماينه، والمسكين متحفش ما درى عنها، ما شاف بعدها العافية. كشفت شيلتها ورفعت رأسها إلى السماء «الله يجعل عيونها بالعمى».
بدأ ضيف الله يولول «يا غبوني غبون الذيب لا بات طاوي» خرجت الأم المسكينة بفانوسها تدوّر خوط سذاب. رأت في الدمنة آدمي يحفر، ادّرقت، شاهدته لحيته الكثة وهو يدفن حذاء قديم، اقتلعت سذابة بكاملها، وعادت بها مسرعة. لقيها زوجها عند الباب، سألها «وش معك تسعين كن وراك طرادة؟ لم ترد عليه: فصخت من السذابة خوطين، وبدأت تشمم ضيف الله، قال: وخّري سذابك عنه لا تحشرينه، فقالت: يا مخلوق خوط سذاب خير من مية كتاب».
انتبه الفقيه لسرحان أبي ضيف الله. سأله وشبك؟ أجاب: «ضيف الله بيغدي علينا» اقترب منه. وقال: باقي ما عرفت علّته؟ تابع الكلام، يحب زينة. للحديث بقية. علمي وسلامتكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.