بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير المالية: صرف 170 مليارا في 90 يوما.. والإيرادات تزيد 72 %
العجز يسجل انخفاضا قدره 71 % بالمقارنة مع الربع الأول في 2016
نشر في عكاظ يوم 12 - 05 - 2017


Maryam 9902@
أعلن وزير المالية محمد الجدعان أمس (الخميس) أن إجمالي الإيرادات السعودية للربع الأول بلغ 144.076 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 72% بالمقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي، وأوضح أن إجمالي مصروفات الفترة بلغ 170.287 مليار ريال، بانخفاض قدره 3% قياسا بنفس التوقيت في 2016.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة؛ كشف فيه الكثير من التفاصيل الخاصة بإصدار التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الأول من العام الحالي.
وأشار إلى أن الإيرادات غير النفطية قد وصلت إلى 32 مليار ريال، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 1% عن العام الماضي، مضيفا: «التقرير عكس بيانات تقرير الربع الأول ارتفاعا في الإيرادات، وتحسنا لافتا في كفاءة الإنفاق، وخفض العجز مع تصدر الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين سلم أولويات الإنفاق الحكومي». وأكد ارتفاع الإيرادات النفطية لتصل إلى 112 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 115%، بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، وذلك بعد تحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية.
وذكر أن قطاع التعليم استحوذ على أكبر نسبة من الميزانية المعتمدة مقارنة بالقطاعات الأخرى، بنسبة 23% من إجمالي الميزانية المقدرة. وجرى تخصيص نحو 46% من المصروفات خلال الربع الأول على قطاعات أساسية كالتعليم، والصحة والتنمية الاجتماعية، والخدمات البلدية.
وأفاد بأن نسبة المنصرف الفعلي خلال الربع الأول 19% من إجمالي الميزانية المقدرة خلال العام، في حين بلغ العجز في الربع الأول 26.211 مليار ريال، مسجلا انخفاضا بواقع 71%، مقارنة بعجز الفترة المماثلة من العام الماضي.
وأكد وزير المالية خلال حديثه في المؤتمر الصحفي أمس، أن التوجّه لإصدار تقارير ربعية لأداء الميزانية العامة للدولة يعكس المساعي الجادة لتعزيز الشفافية والإفصاح المالي.
وأضاف: «يظهر التقرير الربعي الخاص بالربع الأول، المتضمن مؤشرات أفضل من التقديرات الأولية، التقدم اللافت الذي أحرزناه في مساعينا نحو تحقيق ميزانية متوازنة».
وأوضح الجدعان أن حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي اعتمدتها الحكومة في برنامج التوازن المالي ساعدت على إيجاد إيرادات جديدة، وتنويع مصادر الدخل.
وزاد: «كان لتلك السياسات دور مهم في تفعيل سياسات كفاءة الإنفاق، وترتيب أولويات وحاجات المواطنين والخدمات الأساسية المقدمة لهم».
ولفت الجدعان إلى أن السعودية تخطو بثبات على الطريق الصحيح نحو بناء اقتصاد متين أكثر استقرارا وتنوعا، وأقل تأثرا بتقلبات الأسواق العالمية، خصوصا في القطاع النفطي.
واختتم حديثه بالقول: «نواصل العمل على إصدار تقارير دورية للتعريف بالتقدّم الذي نحرزه، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة؛ لتطبيق إجراءات وتدابير كفيلة بإحداث نقلة نوعية من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية».
يذكر أن خطوة وزارة المالية لإصدار تقارير ربعية لأداء الميزانية العامة للدولة تطبق لأول مرة في تاريخ الوزارة، في إطار التزام الحكومة بالشفافية والإفصاح المالي، في وقت تواصل فيه العمل على تطبيق مبادرات برنامج التحوّل الوطني ضمن رؤية السعودية 2030.
وأكد أن الحكومة حريصة على أن تكون مستويات الإنفاق بشكل متوازن، وأن تكون داعمة للنمو الاقتصادي؛ لذا أعلنت الحكومة بالتوازي مع هذه الميزانية عن 200 مليار برامج تحفيز للقطاع الخاص، و50% منها في هذه العام، مفيدا بأن النمو المتوقع في السنتين القادمتين سيكون معقولا ومتوازنا إلا أنه لن يكون عاليا.
وأوضح أن التركيز الأكبر سيكون على تحقيق رؤية السعودية 2030، بالعمل على زيادة الإيرادات غير الحكومية، وتشجيع نمو القطاع الخاص لتحقيق استدامة في نمو للاقتصاد السعودي.
وتابع: أرقام الميزانية مشجعة جدا، وتوقع توازن الإيرادات مع المصروفات في نهاية 2017، في ظل تحسن ميزانية المملكة في الربع الأول، إذ رصد 40 مليار ريال لدعم مبادرات التحول الوطني والاستقرار المالي خلال هذا العام، و220 مليار ريال لمبادرات التحول الوطني خلال السنوات الثلاث القادمة.
صور
حضور إعلامي نسائي لافت تفاعل بالمشاركة مع أرقام التقرير.
وزير المالية يستعرض أرقام الميزانية الواردة في التقرير الربعي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس (الخميس) في الرياض. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
جدولة تعويضات نزع ملكيات الحرمين خلال أسبوعين
كشف وزير المالية محمد الجدعان استمرار نزع الملكيات لمشاريع الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن التأخير كان في المدينة المنورة لأسباب فنية بحتة، وقال: «صدر أمر ملكي بإعادة إجراءات الصرف، وبناء على ذلك سيتم إعلان جدول زمني لإعادة الصرف خلال الأسبوعين القادمين».
وبشأن تطبيق رفع الدعم في موعده المحدد، قال الجدعان ل«عكاظ»: «برنامج التوازن قائم ومستمر في الزمن الذي حدد له، ولا داع للتوجس والخوف مما هو قادم؛ لأن المواطن لن يرى ضرائب أو رسوما إضافية غير المعلن عنها، ولن توجد مفاجآت».
وبين أن الأمر الملكي واضح وخص البند الثاني بشأن المكافآت والبدلات والمزايا المالية للموظفين.
وفي رده على سؤال ل«عكاظ» عن وجود خطة واضحة وشفافة لصرف مستحقات المقاولين في ظل معاناتهم مع عمالتهم والبنوك وغلق حساباتهم من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لعدم انتظام صرف الأجور، قال: «الحكومة التزمت بسداد مستحقات المقاولين التي لا يثار حولها خلاف بين الجهات الحكومية المعنية والمقاول خلال 60 يوما، ولا يوجد مستحقات لمقاول أو مهندس في القطاع الخاص تتجاوز هذه المدة، بل على العكس 90% من المستحقات سددت خلال الربع الأول».
وفيما يخص النمو المتوقع للسنوات القادمة، ولماذا لا يرافق إعلان الميزانية، قال الجدعان: «لن نلتزم بتوقعات ربع سنوية؛ لأن الميزانية العامة للدولة سنوية، وقد توجد توقعات ربع سنوية، لكن لن تكون قبل سنوات عدة، ونحن بصفة عامة نتدرج ونتعلم، ولدينا الطموح العالي جدا».
وأكد أن الحكومة حريصة على أن تكون مستويات الإنفاق بشكل متوازن، وتكون داعمة للنمو الاقتصادي؛ لذا أعلنت الحكومة بالتوازي مع هذه الميزانية عن 200 مليار برامج تحفيز للقطاع الخاص، و50% منها في هذا العام، مفيدا بأن النمو المتوقع في السنتين القادمتين سيكون معقولا ومتوازنا إلا أنه لن يكون عاليا.
وأوضح أن التركيز الأكبر سيكون على تحقيق «رؤية السعودية 2030»، بالعمل على زيادة الإيرادات غير الحكومية، وتشجيع نمو القطاع الخاص لتحقيق استدامة في نمو للاقتصاد السعودي.
وتابع: «أرقام الميزانية مشجعة جدا، وتوقع توازن الإيرادات مع المصروفات في نهاية 2017، في ظل تحسن ميزانية المملكة في الربع الأول، إذ رصد 40 مليار ريال لدعم مبادرات التحول الوطني والاستقرار المالي خلال هذا العام، و220 مليار ريال لمبادرات التحول الوطني خلال الثلاث سنوات القادمة».
وفِي إيضاح حول تصريحات الإفلاس التي تداولت أخيرا، بين الجدعان بقوله: «الحديث والنقاش كان عن نظام الإفلاس الجديد، والكثيرون يشتكون من عدم وجود نظام إفلاس واضح؛ لأن عمر نظام الإفلاس الحالي في السعودية تجاوز 60 عاما».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.