محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رياضة عنيزة تنهار.. والجاني مال وجمهور
في يوم بكى فيه رمز النجمة الواصل
نشر في عكاظ يوم 11 - 03 - 2017


othman_31@
لفض فريق النجمة العريق أنفاسه الأخيرة وهبط إلى دوري المناطق بعد سنوات قليلة من الانحدار لدوري الدرجة الأولى ثم الثانية. نجمة عنيزة التي أنجبت فريقا مرعبا في سنوات مضت بقيادة منصور الموسى وسليمان الحديثي ومشعل التركي ومحمد الدبيبي والمحترف الأشهر في الملاعب السعودية آنذاك الغيني إسحاق كواك، نجوم أوصلوا نجمة عنيزة للمربع الذهبي آنذاك وظل صامدا لأكثر من 11 عاما بين الكبار، وها هو اليوم يهبط لدوري المناطق ويبكي أهل القصيم قاطبة، وهو الذي أفرحهم لسنوات عديدة. والحال ليس ببعيد في النادي المجاور له «العربي» الذي يترنح في أندية الظل منذ سنوات طويلة رغم تاريخه الكبير المرصع بالإنجازات، خصوصا في لعبة كرة اليد التي تقدم الإبداعات حاليا في الدوري الممتاز وتعتبر الواجهة المشرفة للنادي في الوقت الراهن، أما الفريق الأول فاستقر في دوري منطقة القصيم وعجز هذا العام عن بلوغ نهائيات الصعود للدرجة الثانية وخرج من أمام فريق رأس تنورة في الدور ال 16 من التصفيات المؤهلة للدرجة الثانية. كثيرة هي العوامل التي تسببت في تدهور رياضة عنيزة، من أهمها نظام الاحتراف الذي لا يعترف إلا ب«الكاش» وبخل رجال أعمال عنيزة وعدم وفائهم تجاه أندية المحافظة، إضافة إلى المشكلات الإدارية والفنية والجماهيرية التي شوهت رياضة المنظقة.
يؤكد رئيس نادي النجمة الهابط أخيرا لدوري المناطق عثمان الوتين أن أسباب التراجع كثيرة جدا، وأولها المادة، إذ لا يوجد ما يمكننا من شراء اللاعبين الذين ارتفعت عقودهم وأصبحنا لا نستطيع الوفاء بها في ظل الشح المالي، خصوصا بعد أن ظل اعتماد إدارة النجمة السابقة على الرمز صالح الواصل دون إيجاد موارد مالية أخرى.
وأضاف الوتين: لدينا أعضاء شرف لم يقصروا ولكن الوضع متراكم ولن نتحدث عن الماضي قبلنا، فالهبوط تجرعنا مرارته ولن نتخلى عن نادينا وسننطلق من الصفر ونبني قاعدة جديدة من أبناء النادي وأبناء منطقة القصيم وعنيزة، وسنفتح علاقتنا مع الجميع ونعيد نجمة عنيزة كما كانت، فقط ننتظر وقفة الجميع وسنرمي الماضي خلف ظهورنا.
عزوف جماهيري
رئيس مجلس إدارة النادي العربي في عنيزة عبدالعزيز الدرع تحدث بصراحة عن سبب انهيار رياضة المنطقة وعدم قدرتها على الصمود، مشيرا إلى أن الأسباب عديدة منها الدعم المادي والموارد المالية، إذ إن ميزانيات الأندية تحتاج مبالغ كبيرة لتستطيع جلب لاعبين على مستوى عال أو توفير متطلبات لاعبي النادي المميزين من رواتب شهرية ومكافآت ومعسكرات، وكذلك جلب مدربين على مستوى عال في جميع الفئات.
وتابع الدرع: هناك مواهب جيدة في أندية عنيزة في الفئات السنية لكن لا تواصل في الفريق الأول بسبب أن اللاعب له متطلبات لا يستطيع النادي تلبيتها، فبالتالي تجده غير منضبط وسقف طموحه يقل وموهبته أيضا، لافتا إلى أن الاهتمام الجماهيري قل كثيرا عن السابق، والجمهور له تأثير كبير على أي فريق، وهو وقود حقيقي لإدارات الأندية وهو ما افتقدناه، ما شكل أثرا واضحا في رياضة عنيزة.
وذكر الدرع أن الاستقرار في إدارات أندية عنيزة والعمل الإداري المنظم والخطط الإستراتيجية بعيدة المدى شبه معدومة، وإن كانت هناك محاولات فهي اجتهادات تختفي بعد رحيل أصحاب المبادرة، والعمل في الرياضة يحتاج استقرارا تاما وخطة واضحة الأهداف ومدة زمنية لا تقل على خمس سنوات كخطوة أولية، ليرى جزء من العمل النور.
روح التعاون مفقودة
لخص الإعلامي خالد الروقي أسباب هبوط مستويات أندية محافظة عنيزة في قلة الدعم المادي الذي يؤمن حاجات الأندية وعدم إحساس بعض رجال الأعمال بأهمية الأندية الرياضية ودورها الحيوي في احتواء الشباب وتهيئة الأجواء المناسبة لهم لتفجير طاقاتهم وخدمة الوطن الغالي، علاوة على عدم التكاتف والعمل بروح الفريق الواحد ووضع مصلحة النادي في المقام الأول، فكل رئيس له محبون يغفرون كل زلة وكارهون يهمشون كل إنجاز، وهذه معضلة كبيرة، ودون أدنى شك هم شركاء فيما وصل الحال إليه. ويضيف الروقي: تحتاج أندية عنيزة لشخصيات رياضية لها وزنها وذات رأي مسموع من الجميع، بحيث تلتقي بمحبي النادي وتستمع لوجهات النظر المختلفة ويتم الاتفاق على ما يخدم النادي، أما الوضع الحالي فبكل أسف «الجميع يدعي وصلا بليلى.. وليلى لا تقر لهم بذاكا».
الإعلامي عواض الحربي يرى من وجهة نظره، أن هناك عدة أسباب لتدهور ناديي النجمة والعربي وهبوطهما إلى أندية الظل أهمها عدم الاعتماد على أبناء النادي والاهتمام بالقاعدة، فلو أن المعنيين استثمروا الهبوط لأندية المناطق والدرجة الثانية واهتموا بفرق الناشئين لكان الحال أفضل ونتائج الفريقين وصعودهما للممتاز كان من خلال أبناء النادي. وتابع: يأتي غياب الدعم المادي من رجال الأعمال بعنيزة كسبب جوهري، فرغم أن رجال الأعمال الأشهر على مستوى المملكة هم من أبناء عنيزة لكنهم غير مهتمين بالرياضة ولا يدعمونها، إضافة إلى غياب التنافس بين أعضاء شرف الناديين في التفوق ساهم في غياب التنافس والغيرة المحمودة بين الفريقين، كما تسببت الإدارات المتعاقبة على الناديين في البحث عن نتائج سريعة وموقتة من خلال الاعتماد على الطيور المهاجرة، إذ صار هؤلاء اللاعبون يتنقلون بين الأندية وبمبالغ كبيرة دون تقديم أي إضافة للفريق. والأهم في التدهور الحاصل غياب الإستراتيجية الواضحة والفكر الإداري.
الواصل: الاحتراف دهورنا
رئيس هيئة أعضاء شرف النجمة صالح الواصل، الذي صنع نجمة عنيزة وجعلها تقارع الكبار، اغرورقت عيناه بالدموع في يوم هبوط النجمة لدوري المناطق. وقال بنبرة حزن شديدة: عجزنا عن الصمود بعد أن جار علينا الزمن والاحتراف، الذي أصبحت لغة المال فيه هي السائدة، فاللاعبون يريدون مقدمات عقود بمبالغ تفوق إمكانات الأندية ولم أكن أتصور أن أشاهد النجمة في دوري المناطق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.