«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخصيص.. صناعة الرياضة
وتر
نشر في عكاظ يوم 22 - 11 - 2016


قطعا..
«لن يكون قادم الرياضة السعودية بعد قرار الأمس أشبه بما كان عليه الأمر من قبل» وإن كنا موقنين أن جهود السابقين وعطاءاتهم الثرة هي من قادنا لهذه اللحظة التاريخية.
خطوة كبيرة صنعها القرار التاريخي بتخصيص الأندية الممتازة وتحويلها إلى شركات.
فقرار مجلس الوزراء أمس المبني على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وضع الحركة الرياضية بأكملها في مضمار السباق ليلحق بكل المستجدات في ساحة التطور.
وهو كما جاء في حيثياته المبنية على التوصية بمثابة إعادة لهيكلة القطاع الرياضي من جديد ليصبح مواكبا للمتغيرات الدولية وقيم الاستثمار والاحتراف، وبما يخدم تنافسية الرياضة في المملكة وما تتمتع به من خصوصية تتوافق مع التوجهات الوطنية، وتتناغم تصاعديا مع محددات الرؤية الشاملة ل 2030.
ولعل الأهم في الأمر أن المشروع الذي يطرق الأبواب الآن لن يعود نفعه على كرة القدم وحدها كما هو التصور لدى البعض.
فحسب نص قرار مجلس الشؤون الاقتصادية الذي سبق إعلان الأمس سيكون من مهام صندوق تنمية الرياضة والصندوق بالطبع أحد قرارات المجلس أن تودع فيه محصلة بيع جميع الأندية في المراحل كافة.
وأن يذهب بعض من تلك المبالغ لصالح دعم الألعاب الرياضية المختلفة.
لأجل تنميتها وجعلها في وضع متعافٍ يؤهلها للمنافسة على الصعيد العالمي.
خاصة وأن الألعاب الأولمبية وبطولات العالم لم تعد مجرد أرقام على لوحات الشرف، بل أصبحت معيارا دوليا يعتد بها في قياس رقي الشعوب ومستوى تقدمها.
ولن يقف ريع الخصخصة عند هذا الحد فثماره سيجنيها كثيرون من محترفين أو هواة.
***
بعد قرار التخصيص..
مياه كثيرة ستجري من تحت جسرها..
مفاهيم ستتبدل..
معايير ستتغير..
طموحات وأحلام سيتم الإفراج عنها..
مشاريع حبيسة الملفات ستبرز على أرض الواقع..
الحراك سيكون شاملا، والمنافسة ستكون مشرعة وشريفة ووفقا للضوابط القانونية والتجارية..
***
الأمير عبدالله بن مساعد (عراب التخصيص) قال إن القرار في مراحله الأولى سيكون قاصرا على الأفراد السعوديين، ولن يسمح للشركات أو الأجانب بالتملك أو شراء أسهم.
ما يعني منح الفرصة كاملة لأبناء هذا الوطن لتملك أنديتهم والاستثمار فيها دون مضايقة بما يعود عليهم وعلى الوطن بالنفع.
وأكد أن القطاع الحكومي لن يستأثر بأي أسهم, وأن ثمن بيع الأندية لن يذهب بعيدا عن صندوق تنمية الرياضة.
بل كان واضحا ومباشرا عندما أشار إلى أن بعض الأندية ستكون داخل منظومة التخصيص خلال عام واحد من خروج القرار إلى حيز التنفيذ.
***
الآن علينا أن نستعد لمشروع تحول وطني رياضي كبير.
اجتزنا المشاركة، ومن ثم المنافسة وبتنا وجها لوجه أمام مرحلة الصناعة.
الآن وفوق أرضية التخصيص، علينا أن نصنع أبطالنا ورياضيينا وأن نحسن تصديرهم للمحافل العالمية
علينا أن نسهم في رياضة وطن تسعى للمستقبل وتسابق الزمن للعبور نحو أفق النجاح
إعلامنا الرياضي آمل أن يعي هذه المرحلة ويتخلص مما شاب بعضه
من آراء وأطروحات لا تخدم المصلحة ولا تساعد على البناء أو التطوير
بصدق آمل أن ندرك جميعا القادم لنكون عونا لصناعة غد أفضل لرياضتنا وأبناء وطننا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.