خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين 4 آلاف سيارة لذوي الإعاقة في مركز التأهيل الشامل في الدرعية
نشر في ذات الخبر يوم 24 - 12 - 2012

سحر زين - واس سلّم معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين اليوم بمركز التأهيل الشامل بالدرعية عدداً من ذوي الإعاقة الحركية سياراتهم الخاصة بإعاقتهم، ضمن المرحلة الأولى من برنامج سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة، البالغ عددها (4) آلاف سيارة.
ورفع معاليه شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على اهتمامه بجميع شرائح المجتمع الذين يعانون ظروفاً خاصة، وتقدم وزارة الشؤون الاجتماعية الخدمة لهم، مبيناً أنهم يستمدون حماسهم من اهتمامه - رعاه الله - بهذه الشرائح المجتمعية.
وأثنى على جهود اللجان وفرق العمل التي نفذت البرنامج، واهتمامهم بجودة العمل وسرعة إنجازه، لاسيما وأن الأمر السامي كان يحمل بين طياته التوجيه بسرعة الإنجاز وجودته.
واستعرض الدكتور العثيمين مراحل تنفيذ البرنامج مبينا أنه بدأ بتشكيل لجان متخصصة وفرق عمل من داخل الوزارة وخارجها، ومن ثم دراسة البرنامج ووضع خطة عمل له، وجدولة شروطه وضوابطه، الضامنة تأمين مركبات سلسة في التعامل، وتتمتع بجودة عالية، والحرص على استفادة أكبر عدد من المحتاجين.
وأوضح أن منح السيارات تم وفق ضوابط محددة، أهمها نوع الإعاقة كالشلل الرباعي والثلاثي وخلافه، ووضع الأسرة الاقتصادي، وعدد المعوقين داخل كل أسرة، وغيرها من الشروط، مؤكداً أن هذه النقاط ميسرة، وتمكن جميع المحتاجين من الحصول على سيارة، مبيناً أن جميع المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط سيتسلمون سياراتهم خلال العام المالي الجديد بمشيئة الله .
وتناول معاليه في تصريح صحفي عقب التدشين جوانب ذات علاقة بأعمال وزارة الشؤون الاجتماعية، برز منها متابعتهم المستمرة لمراكز التأهيل الشامل، وعدم التهاون مع المقصرين، إضافة إلى ريادة المملكة في منح الجنسية السعودية لمجهولي الأبوين، واهتمامها بهذه الفئة، من خلال تكفلها بدعم الأسر الراعية لهم بمبلغ شهري، ومبلغ 20 ألف ريال بعد أن يستقل المعني بالرعاية، كأن يتزوج أو غير ذلك، وتساعد الراغب في الزواج منهم بمبلغ 60 ألف ريال.
وأفاد معاليه بأنهم يولون اهتماما كبيرا لتحديث بيانات المستفيدين من خدماتهم، حتى يمكنهم من تقييم الخدمة وتحسينها أو مضاعفتها.
ونفى وزير الشؤون الاجتماعية أن يكون هناك قرارات قريبة بشأن تخصيص نشاطات الوزارة فيما يتعلق بالإعاقة، معللاً ذلك بضرورة الدراسة العميقة لهذه الخطوة من قبل ذوي الاختصاص ، عادا هذا الجانب ذا علاقة بالقطاع الخاص الذي يدرس إمكانية دخوله هذا الميدان للاستثمار، ومدى هامش الربح المتوقع فيه، مؤكداً أنهم لن يتنازلوا عن جودة العمل، وأن موازنة الجودة مع الربح أمر حساس جداً نهدف لتحقيقه بمعية القطاع الخاص.
كما أوضح وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة رئيس اللجنة العليا المشرفة على البرنامج الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف أن الوزارة أمنت هذه السيارات تنفيذاً للأمر السامي الكريم القاضي بالموافقة على أن تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية تأمين سيارات تناسب احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وتخدمهم وأسرهم، وتوفر لهم من خلالها وسيلة أساسية وضرورية تسهل تنقلاتهم وتعينهم في تيسير حياتهم وتخفيف الأعباء والمتطلبات المالية التي يستوجبها تأمين مثل هذه الوسيلة.
وكشف اليوسف عن أن المرحلة الأولى التي دشنت اليوم تتضمن 1000 سيارة، ستسلم تباعاً للمستفيدين في مناطقهم ومحافظاتهم عن طريق أقرب مركز تأهيل شامل لهم، على أن يعقب هذه المرحلة فور انتهائها تسليم السيارات في المرحلة الثانية التي يبلغ عددها 3000 سيارة معدة للتسليم، وقال :" المرحلة الثالثة سنعتمدها خلال شهر من الآن، وبالتالي إقرار آلية تسليمها".
يذكر أن البرنامج وفر سيارات من فئة (فان)، مجهزة بأبواب جانبية وخلفية ورافعة أوتوماتيكية، يمكن التحكم بها آلياًَ ويدوياً، وتستطيع رفع أوزان ثقيلة تصل إلى 350 كيلو جرام، مزودة بمثبتات للكرسي المتحرك لتوفير أكبر قدر من الأمان داخل المركبة، ويتمثل عملها في قدرتها على رفع المعوق من الأرض وإدخاله للسيارة وهو على كرسيه المدولب، وتتيح الرافعة للمعاق الاعتماد على نفسه في التعامل معها.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.