النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى يناقش صياغة مبادرات الجامعة الداعمة لرؤية 2030
نشر في مكة الآن يوم 15 - 04 - 2019

اجمع وكلاء جامعة أم القرى، على أهمية صياغة المبادرات والأفكار النوعية وفق الاستراتيجيات المحققه لأهداف الجامعة، من خلال استعراض أبرز مبادرات وكالات الجامعة في تطوير المنظومة والمقررات الدراسية، والأنشطة غير الصفية للوصول إلى بيئة جاذبة ومخرجات علمية وبحثية موائمة لاحتياجات سوق العمل، جاء ذلك خلال ملتقى “جامعتي خطوات واثقة نحو الرؤية”، والذي نظمه مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية اليوم في قاعة الملك عبد العزيز التاريخية بالعابدية.
واعتبر وكيل الجامعة الدكتور ياسر شوشو، خلال جلسة “التكامل نحو الرؤية”، والتي أدارها معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل، أن مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية، خير شاهد على سعي الجامعة لبرمجة أنشطتها ومبادراتها بما يحقق الرؤية، حيث عرض أبرز برامج الوكالة المساهمة في تطوير أداء منسوبي الجامعة بالدورات والبرامج التدريبية المتخصصة لصقل أدائهم المهني والإداري.
فيما طرح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، الأستاذ الدكتور عبد العزيز سروجي، البرامج التي تنظمها العمادات واللجان التابعة للوكالة، بدءًا من استقبال المستجدين والمستجدات لتعريفهم بالمقررات الصفية والأنشطة الإثرائية المصاحبة لها، ومتابعة مستوياتهم التعليمية، وقياسها لتقديم خدمات الدعم المعرفي لحالات القصور في الجوانب التعليمية، والمساهمة في تحقيق التكامل بين المقررات الدراسية والطلاب من خلال تحويلها إلى مناهج إلكترونية تتضمن أنشطة تفاعلية تنمي مهاراتهم المعرفية بأساليب حديثة، مؤكدا أن جميع خططها خاضعة إلى تحديث محكم من قبل متخصصين لدراسة مدى حاجة سوق العمل لها.
وأوضح عميد عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية، الدكتور محمد ثابت، أن مبادرة وحدة الخريجين في الجامعة، ساهمت في تعزيز مستوى جودة التعليم والتعلم، من خلال توطيد جسور التواصل مع الخريجين، لمناقشة مخرجات الجامعة وبرامجها الدراسية، وخدمات الدعم الطلابي التي تقدمها، باعتباره الأمثل في رصد الملاحظات حول خدمات الجامعة، مبينًا أهمية التواصل مع أرباب العمل لتحقيق التغذية الراجعة حول أداء الخريج في المهام الموكلة له لاستحداث برامج تدريبية تسهم في تطوير المخرجات العلمية.
كما تطرق وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور ثامر الحربي، إلى دور الوكالة في تطوير وتحديث البرامج المتعلقة بالدراسات العليا وإقرارها بما يوائم الرؤية الطموحة، لتوفير بيئة بحثية محفزة وبرامج دراسات عليا تساهم في خدمة الوطن بجودة علمية وتميز نوعي يضمن التنمية المستدامة، مؤكدا على دعم أبحاث أعضاء هيئة التدريس ونشرها عالميًا.
وأوعز وكيل الجامعة للفروع الدكتور عبد المجيد الغامدي، إلى مساهمات الوكالة في دعم الأهداف الوطنية واستقطاب ضيوف الرحمن من خلال خدمات المتحف الجامعي الجديد وعرضه للمقتنيات القديمة والقطع النقدية التي تصل إلى 3 آلاف قطعة، علاوة على عقد اتفاقيات مع جهات حكومية ومن ضمنها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وبينت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، الدكتورة سارة الخولي، أن للوكالة جهود ملموسة في مواكبة استراتيجيات وخطط الجامعة المحققة للتكامل، من خلال تمكين القيادات من تبادل المعلومات حول القضايا المتعلقة بأداء الوكالة وتطوير برامجها وأهدافها، ومساواة الفرص التعليمية بين الطلاب والطالبات، ومتابعة آلية التسجيل، واستقبال المقترحات المقدمة لها والتعامل معها بمهنية عالية، إضافة إلى تطوير البيئة التعليمية والإشراف على جاهزية المباني وإعداد القاعات والبنى التحتية لينعكس إيجابا على سير العملية التعليمية، وتهيئة جيل قادر على الإنخراط في سوق العمل بمهنية تعكس أهداف الجامعة.
من جهته، أكد معالي الدكتور عبدالله بافيل في كلمته التي ألقاها بعد تدشين الموقع الإلكتروني مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية ومنصات التواصل الاجتماعي له، على جهود الجامعة في تحقيق برامج وأهداف الرؤية الطموحة، من خلال بناء منظومة مستدامة، تسعى الى تكامل جهود الجهات التابعة لها والتعاون فيما بينهم لتطوير مجالات التعلم والتعليم، والبحث والتطوير، والابتكار وريادة الاعمال، بما يسهم في خدمة الفرد والمجتمع، وتأهيل الكوادر المتميزة من منسوبيها لابتكار مبادرات نوعية متوافقة مع الرؤية وتجويد صياغتها، وتحسين إدارتها بما يحقق التنافسية العالمية.
وثمن الدكتور بافيل، خطوات مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية، في تحويل التطلعات المستقبلية للجامعة من حلم إلى واقع ملموس، عبر دعم البيئة الابتكارية، وصياغة المبادرات الاستراتيجية لتطوير مخرجاتها، للوصول إلى مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.
كما اشتملت فعاليات الملتقى عرض تعريفي لبرامج الرؤية، وطريقة تقديم المبادرات الموائمة لها، فيما أدار المشرف العام على مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية الدكتور إيهاب مليباري، حلقة نقاش شارك فيها ملاك ومديري المبادرات المعتمدة في الجامعة للتعريف بصياغتها وتجاربهم في تطوير الأفكار الطموحة واعتمادها لتحقيقها على أرض الواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.