"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انقطاع التنفس النومي يسجل انتشاراً ملحوظاً بين السعوديين
يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري
نشر في مكة الآن يوم 24 - 03 - 2019

تؤكد مخاطر انقطاع التنفس النومي، أهمية عدم الاستهانة بها، حيث يتطلب انقطاع التنفس النومي معالجة واهتماماً شديداً، خصوصاً أن الحرمان من النوم، وعدم انتظامه، يسبب العديد من المشاكل الصحية، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، فضلاً عن المخاطر المتعلقة بالحياة اليومية مثل فقدان التركيز وزيادة الانفعال خلال اليوم.
وما يزيد من مخاطر انقطاع التنفس النومي في المملكة العربية السعودية أنه بات يسجل انتشاراً ملحوظاً بين السعوديين، وبنسبة تبلغ 4 % في المائة لدى الذكور و1.88% لدى الإناث على الأقل، وهو من أكثر اضطرابات النوم شيوعاً في المملكة، ولذلك فإنه من المهم اتخاذ خطوات أكثر فاعلية لمعالجة هذا المرض، واللجوء إلى الحلول التشخيصية والعلاجية الشاملة التي تتوافر في مراكز المجموعة اضطرابات النوم المنتشرة في المملكة، بما يضمن للمرضى ضبط وعلاج هذا الاضطراب الذي لا يحظى بالاهتمام والتوعية الكافيين في البلاد.
وتوفر العديد من مراكز اضطرابات النوم في المملكة، حلولاً تشخيصية وعلاجية شاملة للمرضى بضبط وعلاج هذا الاضطراب، وتقوم باتخاذ خطوات أكثر فاعلية نحو معالجة انقطاع التنفس أثناء النوم، من خلال توفير هذه الحلول.
وشددت أوزلم فيدانشي الرئيس التنفيذي لشركة “فيليبس” في منطقة الشرق الأوسط وتركيا، على أهمية النوم وتأثيره على صحة ملايين الأشخاص حول العالم، وبحثهم عن مزيد من الراحة ، من خلال الحصول على نوم مريح وعميق، عبر تحديد احتياجات النوم الفردية، وتقديم حلول مبتكرة أثبتت فعاليتها طبياً، مشيرة إلى أن الشركة طورت منتجات ثورية مخصصة لمشكلات النوم على مدار 35 عاماً، اعتماداً على أدلة علمية وطبية ورؤى مستندة إلى بيانات موثوقة.
وأكدت أهمية مساعدة الناس في كل مكان للارتقاء بسوية نومهم والاستمتاع بحياة أكثر سعادة وصحة، مبينة أن شركة “فيليبس” ستتعاون مع مجموعة فقيه للرعاية الصحية ومرضاها لمعالجة انقطاع التنفس أثناء النوم، بتطوير حلول تمتاز بالفاعلية الطبية والرعاية المنشودة، وتصميمها بأسلوب يضمن سهولة الاستخدام، ويجعل العملاء ينعمون بنوم وحياة أفضل.
وحذرت فيدانشي، من أن انقطاع التنفس النومي ينطوي على خطورة جدية لا ينبغي الاستهانة بها، إذ يؤدي إلى توقف التنفس ليلاً أثناء النوم وعودته بشكل متكرر، مبينة أن الشخير بصوت عال، والشعور بالتعب حتى بعد أخذ قسط كاف من النوم ليلاً يعتبر من الدلائل التي تشير إلى احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب النومي.
وتجسد السمنة أولى عوامل الخطر المستقلة لمتلازمة توقف التنفس الانسدادي، وتساهم في زيادة احتمالية الإصابة بها بنحو 10 أضعاف، مع زيادة في شدة الأعراض بنسبة 32% لكل زيادة 10% في وزن الجسم.
وحول أشكال انقطاع التنفس النومي، قالت إن هناك ثمة عدة أشكال لهذه الحالة، إلا أن اضطراب توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم هو الأكثر شيوعاً، حيث ينجم عن استرخاء عضلات الحلق بشكل متقطع، وانسداد المسلك الهوائي أثناء النوم، مفضياً إلى مجموعة متنوعة من الأعراض التي تظهر آثارها ليلاً ونهاراً نتيجة الحرمان من النوم أو عدم انتظام أنماطه.
وعن العلامات والأعراض الأكثر شيوعاً لهذا الاضطراب، بينت فيدانشي أنها تشتمل على الشخير بصوت عال ونوبات توقف التنفس أثناء النوم، والاستيقاظ المفاجئ المصحوب باللهاث أو شعور بالاختناق، والمعاناة من جفاف الفم والتهاب الحلق مع صداع وتهيج صباحي، والإفراط في النوم أثناء النهار، وصعوبة التركيز خلال اليوم، إضافة إلى تقلبات المزاج مثل الاكتئاب وسرعة الغضب وارتفاع ضغط الدم والتعرقالليلي.
وأشارت إلى أنه من خلال الشراكة بين “فيليبس” ومجموعة فقيه للرعاية الصحية، فسيتم توفير التشخيص والعلاج الشامل لتمكين المصابين من اتخاذ خطوات أكثر فاعلية في السيطرة على هذه المشكلة ومعالجتها، وذلك من خلال حجز موعد في واحد من مراكز المجموعة،المتخصصة باضطرابات النوم والمنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، وبعد الفحص الأولي لحالتهم، سيتم تشخيصها بشكل دقيق من خلال الإقامة العلاجية في المركز لمدة ليلة واحدة يتم خلالها مراقبة أنماط نومهم، وتقديم العلاج المناسب، لافتة إلى أنه يتم الاستفادة من البيانات والمعلومات التي يجمعها خبراء النوم خلال إقامة المرضى لتعديل إعدادات الأجهزة التي سيستخدمها المرضى لمواصلة العلاج في المنزل بالصورة التي تناسبهم .
-انتهى –


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.