نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤساء مكاتب شؤون الحجاج العرب يشكرون القيادة: المشاريع العملاقة والتنظيم وجودة الخدمات وراء تميز موسم الحج
نشر في مكة الآن يوم 26 - 08 - 2018

وصف رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والوزراء العرب حج هذا العام بالافضل والامثل ، مشددين على أن التخطيط والتنفيذ من قبل كل الجهات العاملة في الحج كان وراء هذا التميز والنجاح .
وأشادوا بمرور الموسم بدون أي صعوبات أو مشاكل تذكر ، مشيرين إلى أن تلافي سلبيات الموسم الماضية وتنمية الايجابيات أسهم في هذا النجاح الباهر.
وامتدحوا حملة " الحج عبادة وسلوك حضاري " التي أسهمت في تقليص اعداد الحجاج غير النظاميين ، ما أفسح المجال للحاج النظامي وجعلته أكثر راحة في تنقلاته وحركته وسكنه أثناء ادائه للشعيرة .
ووصفوا التوسعات التي شهدتها الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة بأنها مبهرة ورائعة ، وجعلت اداء الفريضة أكثر سهولة وراحة.
وأثنوا على التعاون الكبير الذي وجدوه من كل الجهات العاملة في الحج سواء الجهات الامنية ووزارة الحج ومؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية ، مما انعكس على جودة الخدمة المقدمة لحجاجهم.
منظومة خدمات
وبارك وزير الأوقاف والإرشاد اليمني رئيس مكتب شؤون الحجاج الدكتور أحمد العطية للقيادة نجاح حج هذا الموسم .
مؤكدا تمتع قرابة (25) ألف حاج يمني بمنظومة الخدمات منذ وصولهم لمنفذ الوديعة حتى ادائهم الفريضة .
وثمن الوزير اليمني الخدمات والامكانيات التي سخرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود – أيدها الله- ووفرتها للحجاج اليمنيين ، مشيداً بتعاون الجهات ذات العلاقة بالخدمات المقدمة للحجاج اليمنيين ممثلة في وزارة الحج والعمرة ، والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية .
ولفت الدكتور العطية إلى أن إلتزام الحجاج بالأنظمة والتعليمات ، بعد إخضاعهم لدورات توعوية مكثفة قبل وصولهم للمملكة في نسك الحج والأنظمة المعمول بها في المملكة .
وشدد العطية على أن ما تقوم به المملكة العربية السعودية من مشروعات تطويرية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وما تبذله من جهود مباركة لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام دليل صادق على إيمانها العميق بالرسالة العظمى التي أوكلها الله عز وجل لولاة أمرها وشعبها المخلص تجاه الحجاج.
مشاريع عملاقة
ويؤكد وزير شؤون مجلس النواب المصري ورئيس مكتب شؤون حجاج مصر ( البعثة الرسمية) المستشار عمر مروان أن المملكة تقدم دعم لا محدود لضيوف الرحمن في موسم الحج ، وذلك من خلال المشاريع العملاقة في المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين.
وأضاف :" منذ قدومنا في المطار وجدنا تيسير للحجاج القادمين بكل سرعة وسهولة، حيث تم انهاء الاجراءات دون مصاعب أو تأخير ، وكان كل شئ على خير ما يرام".
وزاد :" نحن نقدر الزحام وكل هذه الملايين من الحجاج الذين يجتمعون في مكان واحد ويتجهون إلى وجهه واحدة، لذا طالبنا من الحجاج احترم التعليمات التي تصدر والتقيد بها حفاظا على سلامتهم
واعتبر مراعاة المملكة للمذاهب في هذا العام، بالامر اللافت لتقليل الزحام، وقال:" بالتأكيد التيسيرات والرخص في اداء المناسك من المحاور الرئيسة التي ركزت عليها البعثات المصرية، وكان لاستخدام هذه الرخص الدينية العامل المهم في تقليل الزحام".
حج مميز
وشدد وزير الإرشاد والأوقاف السوداني أبوبكر إبراهيم عثمان على أن التطورات والتوسعات وجودة الخدمات أثمرت حج مميز وناجح.
واستشهد الوزير بالفارق بين حجه العام الماضي حين كان وزيرا للأوقاف وحجه هذا العام، حيث وجد الكثير من المتغيرات الإيجابية منها جودة التكييف في المخيمات، وعملية التصعيد والسلاسة والمنظمة إلى مشعري منى وعرفات، وأيضا وجدنا تطور كبير يتمثل في التأشيرة الالكترونية، والمسار الالكتروني كلها مميزات ملحوظة وواضحة للعيان في حج هذا العام.
ويؤكد الوزير السوداني أن 33600 حاج سوداني أدوا الفريضة هذا العام وسط رعاية وإهتمام مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية ، وجميعهم بصحة وسلامة يتمتعون بجميع الخدمات التي وفرتها حكومة هذه البلاد الرشيدة لضيوف بيت الله الحرام.
وختم الوزير السوداني حديثه بالقول :" أتمنى لهذه البلاد المزيد من الرخاء والآمان والاستقرار ولحكومتها الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان دوام الصحة والعافية"، كما اشكر منسوبي المؤسسة الأهلية لمطوفي الدول العربية على الجهود المبذولة لتذليل الصعوبات أمام حجاج بيت الله الحرام.
جهود عظيمة
رفع مدير هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة بجمهورية لبنان إبراهيم العيتاني، التهاني والتبريكات للحكومة السعودية باسمه واسم كل الحجاج اللبنانيين بمناسبة نجاح الموسم.
وأرجع العيتاني هذا النجاح إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لراحة ضيوف الرحمن، والمشاريع الجبارة مستشهداً بقطار المشاعر وجسر الجمرات الجديد، وتوسعة صحن الطواف، والخيام المطورة، وغيرها من المشاريع التي يصرف عليها بلايين الريالات؛ لتقديم خدمة تليق بحجاج بيت الله الحرام. وأشار إلى أن الحكومة السعودية، «تحاول دائماً أن ترتقي بخدمتها، وتوجِد الحلول العاجلة في حال حدوث أي مشكلة، ولو كلفها ذلك صرف مليارات الريالات؛ في سبيل أن يؤدي الحاج نسكه بأمن وأمان».
وشدد على أن الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج عبر وزارة الحج ومؤسسة مطوفي الدول العربية وباقي الجهات المختصة، متكاملة وتشمل جميع المرافق، مضيفا: "أحج منذ عام 1985م، كما تسلمت إدارة البعثة اللبنانية منذ 2002، والتطور في الخدمات التي تقوم بها حكومة المملكة أقل ما يقال فيه إنه تطور مذهل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.