آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل :العمل على مشروع يستهدف الشباب الذين يؤدون الفريضة لأول مرة
أعلن عن ضبط 85 شركة حج وهمية
نشر في مكة الآن يوم 10 - 10 - 2013

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركز أنه قد وصل إلى المملكة حتى يوم التروية نحو 1.380 مليون حاج من الخارج فيما بلغ عدد التصاريح الممنوحة لحجاج الداخل 117 ألف تصريح.
وبيّن الأمير خالد الفيصل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ( البارحة) الأحد في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمنى أنه تم إعادة أكثر من 70 ألف مخالف حاولوا التسلل للمشاعر المقدسة فيما تتحفظ الجهات الأمنية على أكثر 138 ألف مركبة سيتم تطبيق العقوبات عليها ، إضافة لإعادة 26 ألف مركبة مخالفة عبر نقاط الفرز ، كما تم ضبط 28 ألف مخالف لا يحملون تصريحا وتم أيضا حصر المكاتب الوهمية والتي بلغ عددها نحو 85 مكتب حج وهمي.
وقال سمو أمير منطقة مكة المكرمة في حديثه لوسائل الإعلام " أتقدم بالشكر والثناء لله سبحانه وتعالى على هذا التسهيل الذي انتقل فيه ضيوف الرحمن من مكة إلى مشعر منى بكل سلام وطمأنينة ما يشير إلى نجاح جميع الخطط التي وضعت لهذا اليوم ".
وأضاف الأمير خالد الفيصل " أهنيء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين على نجاح الخطوات الأولى لأداء فريضة الحج ومهمتنا أن نجعل الحج ميسرا وأن نبذل الجهود لراحة وسلامة الحجيج بكل ما وفرته الدولة من إمكانات لخدمة ضيوف الرحمن ".
وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة أن قطار المشاعر لهذا العام سيقل 370 ألف حاج فيما سيتم نقل العدد الباقي بواسطة الحافلات التي تستخدم النقل الترددي ، مبينا سموه أنه على مستوى الخدمات الطبية فقد أجرت 132 عملية قسطرة قلب إضافة لنحو 11 عملية قلب مفتوح كما تم تجهيز 90 عيادة تنويم وعناية متنقلة لخدمة ضيوف الرحمن تم تزويد كل عيادة بطبيب وطاقم تمريض.
وأشار الأمير خالد الفيصل إلى أن التقنية المستخدمة في نقاط الفرز المؤدية للمشاعر أتت ثمارها ، مستشهدا سموه بالأعداد التي تم ضبطها على مستوى المركبات والأفراد .
وشخص سمو أمير منطقة مكة المكرمة عوامل نجاح موسم الحج قائلا " إن نجاح الموسم يعتمد بعد توفيق الله على الوعي لدى حجاج الداخل والخارج إضافة توفر الأمن والرعاية الصحية وكل هذه العوامل بإذن الله هي خطوات نحو النجاح ".
وأضاف سموه " يجب على الجميع في كافة القطاعات الحكومية والأهلية على العمل على تطوير العمل القائم والخدمات المقدمة ، وأن يعمل الجميع على أن يكون الحج مريحا وميسرا لضيوف الرحمن وأن نستقبل الحاج بابتسام وتكريم وأن نقدم له خدمة 5 نجوم بل 10 نجوم ونودعه أيضا بلطف وتمنيات بأن يكون حجه مبرورا وسعيه مشكورا والاعتذار منه في حال القصور". وتابع القول " نعمل ليكون مشروع الحج ناجحا ومنظما إلى الدرجة التي تجعل كل سعودي يفخر بأنه جزء من هذا المشروع.
ولفت الأمير خالد الفيصل إلى أن مشروعا يعنى بحجاج العاصمة المقدسة تجري دراسته حاليا هدفه تنظيم الحج والخروج بتصور وطريقة قابلة للتنفيذ ، مؤكدا على أن نجاح نقل عدد من الأجهزة الحكومية خارج منى ناجح بكل المقاييس فيما ستنتقل بقية الأجهزة التي لاتقدم خدمات مباشرة خلال موسم العام المقبل .
ونوه أمير منطقة مكة المكرمة إلى أنه خادم للحج وأنه يتوجب على كل سعودي أن يكون مشاركا في الحج ولن ينجح الموسم مالم يفعل المواطن كل ما يستطيع لأجل إنجاح هذا مشروع الحج ، مضيفا سموه " لا أقول أننا وصلنا إلى مانريد بل نحن في الطريق إلى ما نأمله "
وذكر سمو رئيس لجنة الحج المركزية أنه بالنسبة لما يخص أسعار حملات الحج فقد تعاقدت وزراه الحج مع أكثر من 30 شركة أسعارها تتراوح بين 2500 – 5000 ريال ، وسيكون هناك حلول – بإذن الله- تناسب الجميع وتحديدا الشباب والشابات الذين يؤدون الفريضة لأول مرة
وشدد الأمير خالد الفيصل على أن الحج فرض مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلا ، داعيا من أدوا الفريضة لفسح المجال أمام من لم يؤدها ، لافتا إلى أن العقوبات المطبقة ضد المخالفين تفرض هذا العام للمرة الأولى وسيتم تقييم مدى صرامتها من عدمها.
وختم بالتأكيد على أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لإعمار مكة المكرمة قائم على تحويل المدينة إلى ذكية وأن جميع المشاريع المرتبطة بالتطوير يطبق عليها فكرة واشتراطات المدينة الذكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.