الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير الشاب ولياً للعهد #نطالب_في_العهد_الجديد #محمد_بن_سلمان
نشر في مكة الآن يوم 21 - 06 - 2017


الأمير الشاب ولياً للعهد
بقلم: شاكر الحارثي
بطموح الشباب ونظرة المستقبل المتفائلة تسير المملكة العربية السعودية وسط الكثير من التحديات والظروف السياسية المحيطة بالمنطقة فقد اعتلى الأمير الشاب سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولاية العهد بكل استحقاق وجدارة .
ويُعد الأمير محمد بن سلمان قائد الطموحات ومستقبل البلاد القادم والذي ينتظره الكثيرون وسط كل هذه الظروف السياسية التي تعصف بالمنطقة .
دعونا نستعرض سيرة الأمير الشاب ومناصبه التي تولاها ؛ حيث نال الأمير الطموح ثقة والده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان فيها حتى وصل لولاية العهد .
اليوم 26 رمضان 1438ه أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عيدالعزيز آل سعود حفظه الله أمراً مليكاً ينص على إعفاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود من منصبه وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع"واختير الأمير محمد بن سلمان بأغلبية بعد عرض القرار على هيئة البيعة، حيث نال 31 صوتاً من 34 وهي أعلى نسبة تصويت تشهدها هيئة البيعة منذ إنشائها.
الأمير محمد بن سلمان عُين مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي في 22 /3 / 1428 ه ثم بتاريخ 28/ 12 / 1430 ه، انتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمرتبة الحادية عشرة إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشاراً خاصاً لوالده سمو أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود واستمر مستشاراً غير متفرغاً في هيئة الخبراء حتى تاريخ 20 ربيع الثاني 1434 ه، الموافق 3 مارس 2013م.
عُين أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز كما عمل سموه عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير محافظة الدرعية.
انتقل من إمارة منطقة الرياض بالمرتبة الثالثة عشرة وعُين مستشاراً خاصاً ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وذلك بعد تولي والده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولاية العهد.
وفي 20 / 4 / 1434 ه، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان سمو ولي العهد ومستشاراً خاصاً لسموه بمرتبة وزير.
وفي 5 / 9 / 1434 ه عُين مشرفاً عاماً على مكتب سمو وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإضافة إلى عمله .
وفي 25 رجب 1435 ه، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله.
في 3 / 4 / 1436 ه، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمرتبة وزير.
في 9 / 4 / 1436 ه، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر سموه في منصبه وزيراً للدفاع كما صدر أمريين ملكيين بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسة سموه.
في 10 رجب 1436 ه، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمر ملكي ينص على اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد وتعيين سموه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
ولايزال ينتظر الأمير الكثير من الأمور السياسية بعد ولايته للعهد والتي بلا شك بعد عون الله سيُكتب لها النجاح
وعلى صعيد العمل الخيري فقد تأثر سمو الأمير محمد بوالده الملك سلمان حفظه الله في مجال العمل غير الربحي حيث أسس مؤسسة خيرية تحمل إسمه وهي ‘مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية وله مساهمات خيرية أخرى من خلال المناصب التي يشغلها حالياً.
رأس الأمير محمد بن سلمان مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب والذي أُسس بمبادرة من الملك سلمان من أجل تعزيز جهود المملكة في دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم لما لذلك من أثر لتقدم المملكة.
كما شغل منصب نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، والتي تشكلت من مجموعة من الأكاديميين وخبراء علم الاجتماع وأعيان المجتمع لتغطية احتياجات أصحاب الدخل المحدود.
وكذلك عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.
وعضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة مدارس الرياض وأحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
كما كان لسموه مناصب خيرية أخرى سابقة منها: عضو مجلس امناء مؤسسة ابن باز الخيرية وعضو مجلس ادارة جمعية البر بمنطقة الرياض وعضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض وعضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض والرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة وعضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات ورئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية وأحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
ولعل أبرز ملامح الطموح في الأمير الشاب هي الرؤية المستقبلية التي عرضها سموه على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حيث تمثل الرؤية 2030 خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية والتي أُعلن عنها في 25 إبريل 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعاً حكومياً عملاقاً، تبلغ كلفة الواحد منها ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال كما وافق مجلس الوزراء في جلسته في 2 رمضان 1437 ه على برنامج التحول الوطني أحد برامج "رؤية المملكة 2030"
وقد منحته مجلة "فوربز الشرق الأوسط" بصفته رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013م تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب، وإبراز نجاحات الشباب السعودي للعالم" واختارته مجلة السياسة الخارجية الأميركية "فورين بوليسي"، في قائمة القادة الأكثر تأثيراً في العالم، ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكِّر في العالم للعام 2015. ووضعت القائمة الأمير محمد بن سلمان في التصنيف الأهم، وهو الأكثر تأثيراً في صناعة القرار في العالم.
أما في الجانب العسكري فقد أشرف سموه على عمليات عاصفة الحزم من غرف التحكم حيث بدأت المملكة العربية السعودية في يوم 26 مارس 2015 الحرب على الحوثيين في اليمن وقد تم إطلاق إسم عملية عاصفة الحزم رسمياً على هذه الحرب، حيث أعدت 100 طائرة مقاتلة و 150 ألف جندي للقضاء على المراكز الرئيسية للحوثيين في اليمن. واستطاعت القوات الجوية السعودية خلال فترة قصيرة من السيطرة على الأجواء اليمنية وإقامة حظر جوي، وتدمير عدد من طائرات الحوثيين بالإضافة إلى مستودعات الذخائر والأسلحة ومراكز الإتصال و قاعدة الديلمي الجوية .
وها هو الآن يتولى منصب ولاية العهد لبلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي وقبلة المسلمين ، نسأل الله سبحانه العون والسداد للأمير الشاب محمد بن سلمان على مايُعلي كلمة الحق وحماية الوطن وأن يجعله خيراً على العباد والبلاد وأن يجزي سمو الأمير محمد بن نايف خير الجزاء على مابذله من خدمة للوطن والمواطن اللهم سددهم بتوفيقِك ومُدهم بعونك وقوتك وأدم على بلادنا أمنها وأمانها ونعمة الدين واجتماع الكلمة والأمن والرخاء والإستقرار وأن يجعل ما أجراه ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان خيراً لنا في حاضرنا ولاحقنا
وأن يرزقنا شكر هذه النعم والحمد لله رب العالمين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.