أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعاوني بقيق يختتم حملة الحصانة الفكرية
تضمنت ورشة عمل بعنوان :(سبل الوقاية والحصانة الفكرية)
نشر في مكة الآن يوم 14 - 12 - 2016

اختتم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة بقيق في المنطقة الشرقية فعاليات حملة الحصانة الفكرية التي نظمها المكتب مؤخراً برعاية وحضور سعادة محافظ بقيق الأستاذ محمد بن سعود التحمي .
وأوضح مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة الأستاذ عادل المهبط أن حملة "الحصانة الفكرية" أقيمت بعدة جوامع بالمحافظة ، وتتخللها عدة محاضرات ، وجوائز نقدية فورية يومية ، ومسابقة يومية بموقع المكتب بصفحة التويتر فاز فيها (21) فائز وفائزة، بالإضافة لتوزيع كتب لأعضاء هيئة كبار العلماء ، وإقامة ورشة عمل لشباب المحافظة بديوانية الشباب بالمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد ببقيق ، وتوزيع استبيانات عن الحملة وأثرها البالغ لدى المجتمع والشباب خاصة .
وفي السياق ذاته ، أفاد المدير التنفيذي للحملة مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد ببقيق الشيخ ناصر بن محمد الهاجري ، أن الحملة تأتي ضمن البرامج المتخصصة التي تشرف عليها الوزارة بتوجيه من معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ ، وبمتابعة معالي النائب الشيخ الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وفقهما الله ، وبإشراف رئيس وحدة البرامج المتخصصة بالوزارة الشيخ صالح بن خليفة الكليب .
وأضاف أن الحملة استمرت لمدة سبعة أيام متواصلة ، وهدفت إلى تعزيز الأمن الفكري , وتقوية اللحمة ، وبيان منهج أهل السنة والجماعة في الإمامة والبيعة والجهاد والتكفير والتحذير من منهج الخوارج ومخاطر التقنية والجرائم المعلوماتية , ودور الأسرة في الحماية الفكرية لفلذات الأكباد، وسبل الوقاية من فتن الشبهات والشهوات ، وتحقيق الوسطية والتصدي للأفكار الضالة، والتوعية بخطر الخوارج والفرق المارقة المخالفة لمنهج الإسلام الحنيف .
وقال الشيخ الهاجري : إن الحملة أنتجت (16) مقطع فيديو مرئي ، وأقامت عليها مسابقة يومية كان أولها مقطع نصيحة غالية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيّده الله وهي نصيحة موجهة من إمامنا وقائد مسيرتنا للعلماء والدعاة والشباب ، ومقاطع أخرى لثلة من علمائنا الأفاضل كبار العلماء والمدرسين بالحرمين الشريفين والمشايخ الفضلاء ، وتم نشرها من خلال قناتي المكتب (قناة تعاوني بقيق) و(قناة روائع الكلم) ، ونشرت من خلال رسائل الواتساب لأكثر من (60) ألف رسالة من المكتب من غير المتداولة بين الناس ، كما أرسل المكتب أكثر من (70) ألف رسالة نصية حول فعاليات الحملة ، ووزع (500) إعلان حائطي ولوحة بنر كبيرة في وسط المدينة .
ومن جهة أخرى ، أوضح الشيخ ثلاب بن سعيد الهاجري مساعد المدير لشؤون الدعوة ببقيق ، أنه أقيم خلال هذه الفترة (10) محاضرات ، حيث ألقى في اليوم الأول من فعاليات الحملة فضيلة الشيخ بدر بن حمد الدولة ,المدير العام لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية المكلف ، محاضرة بعنوان :(نعمة الأمن والولاة) بيّن فيها فضل الأمن والولاة على هذه البلاد ، وأسباب حصول الأمن ، وذكر أن من أعظم أسباب الأمن أن هذه البلاد قائمة على التوحيد مطبقة لشرائع الإسلام .. كما بيّن فضيلته شؤم الخروج على الولاة ومثل بما حصل في بعض البلاد الإسلامية .
وفي اليوم الثاني ألقى الشيخ الدكتور محمد بن عبدالعزيز العقيل , الأستاذ بكلية الشريعة بالأحساء ، محاضرة بعنوان :(الأمن الفكري وأثرة على المجتمع) بيّن فيها آثار تحقق الأمن على الفرد والمجتمع ، والتى منها أن يأمن الناس على أنفسهم وعلى أهليهم,ويأمنوا على طعامهم وشرابهم ويأمنوا على إقامة عباداتهم وشرائع دينهم آمنين مطمئنين .
وفي اليوم الثالث ألقى الشيخ فهد بن إبراهيم بوعنز ، إمام وخطيب جامع معاوية ببقيق ، محاضرة بعنوان :(السمع والطاعة لولاة الأمر) , ذكر فيها الأدلة على وجوب طاعة ولاة أمر المسلمين في غير معصية الله، وأن لهم الفضل بعد الله تعالى في حفظ الأمن، وإقامة الجمع والأعياد، وإقامة الحدود، مبيناً الطرق المشروعة للنصح لولاة الأمر ، وأنها تكون لا بالتشهير بعيوب الولاة ، كما رد الشبه على من يجوزون الخروج على الحكام .
وفي اليوم الرابع ألقى الشيخ ناصر الهاجري مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد ببقيق محاضرة بعنوان :(فكر الخوارج وخطره على الشباب) ، بين فيها منهج الخوارج وطرقهم في التأثير على الشباب ، وبين باطلهم ، وأن على الشباب التمسك بالكتاب والسنة وما كان سلف هذه الأمة بعيداً عن الحزبية والتطرف والانحرافات الفكرية.
وفي اليوم الخامس والسادس من الحملة، ألقى فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن سليمان الفهيد الأستاذ بالجامعة السعودية الإلكترونية بالدمام ، محاضرتين قيمتين ومهمتين الأولى بعنوان :(مفاهيم خاطئة حول الولاء والبراء) ذكر فيها أقسام الناس في الولاء والبراء ، وأن الناس ينقسمون في الولاء والبراء إلى ثلاثة أقسام أولهم : المغالين في الولاء والبراء الذين يكفرون بالشبه ، ولا يفرقون بين التولي والموالاة ، ويمنعون أي تعامل مع الكفار , وأما القسم الثاني : المتهاونين في الولاء والبراء الذين يقولون أنه لا فرق بين المسلمين وغير المسلمين ، ولا بين الفساق والصالحين , وأما القسم الثالث : هم أهل السنة والجماعة المعتدلين الذين يوالاون أولياء الله ويعادون أعداءه .
وجاءت المحاضرة الثانية بعنوان :(مفاهيم خاطئة حول الجهاد والتكفير) ، بين فضيلته فيها أن من الأخطاء حصر الجهاد على القتال فقط ، وله عدة أنواع , ومن الأخطاء أيضاً عدم تعلم شروط وأحكام الجهاد ، وضوابطه ، وإنكار السلوكيات الخاطئة التي أدخلت فيه من الأعمال الانتحارية والمظاهرات وغيرها .
وفي اليوم السابع ، ألقى فضيلة الشيخ مشعان بن عبدالله البعيث مدير مكتب الدعوة بعين دار محاضرة بعنوان : (الرجوع للعلماء الراسخين أوقات الفتن) ، وأن على الشباب في أوقات الفتن الرجوع للعلماء الراسخين في العلم ، والبعد عن القصاصين الذين يضلون الشباب ويبعدوهم عن المنهج القويم .
وفي ختام البرنامج ألقى فضيلة الشيخ سيف بن فايز الهرش رئيس مكتب الدعوة والإرشاد ببقيق محاضرة بعنوان :(الوقاية من الشبهات والشهوات) بين فيها وسائل الثبات في زمن الفتن ، وحذر فيها من الجرائم المعلوماتية ، والخلطة الفاسدة التي تنشر الانحراف الفكري أو الأخلاقي ، ولاسيما عبر شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، ووجوب استغلال هذه النعم من وسائل التواصل في طاعة الله ، وما يزيد إيمان المسلم وينجيه من عذاب الله وسخطه ، كما أوضح للآباء سبل وقاية الأبناء من أخطار التقنية ووسائل التواصل ، وأنها الجليس الخطر في هذا العصر إذا لم تراقب وتوجه التوجيه الصحيح .
وتخلل البرنامج في يومه الأخير إجراء استبيان وتنظيم ورشة عمل لطلاب تحفيظ القرآن الكريم أقامها الشيخ فهد بوعنز بعنوان :(سبل الوقاية والحصانة الفكرية) ، شارك فيها (30) طالباً ، وقد لاقى برنامج الحملة ترحيباً وتفاعلاً من أبناء المحافظة وغيرهم ، وتغطية مشكورة من برنامج "بك أصبحنا" في إذاعة القرآن الكريم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.