استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضبط جمعيات خيرية تقدم 10 % عمولات لجلب المتبرعين
نشر في مكة الآن يوم 05 - 01 - 2015

قال مسؤول في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إنه تم رصد تجاوزات لبعض جمعيات التحفيظ وتوعية الجاليات المرخصة في بعض المناطق بمنحها بعض الأشخاص عمولة تراوح بين 5 و10 في المائة مقابل جلب تبرع مالي لها أو في حسابها الرسمي في المصارف الوطنية، مشيرا إلى أن بعضها تبنى إنشاء مشاريع سكنية ووقفا خيريا داخليا "دون رصيد مالي يكفي لاكتمال المشروع". وأكد المسؤول -الذي فضل عدم ذكر اسمه- أن مخالفة الأنظمة والقوانين تستلزم معاقبة مرتكبيها ومن يثبت عليه ذلك، مضيفا أن تلك الجمعيات تجتهد اجتهادات فردية وتتجاوز بعض الخطوط وتتبنى وقفا خيريا أو غيره وهي لا تملك قيمة تلك المشاريع، وتقوم بمنح بعض الوجهاء والمعروفين المؤثرين خطابات رسمية موجهة إلى وجهاء وأعيان ورجال الأعمال وأهل الخير في المناطق بهدف التبرع لتلك الجمعية، وفي حال تم تحصيل المبلغ وإحضاره إلى الجمعية تقوم الجمعية على الفور بمنح الشخص الذي جلب المبلغ من 5 إلى 10 في المائة "عمولة" في مخالفة صريحة للأنظمة والقوانين.
وحذر الجمعيات التابعة للوزارة دون تخصيص من القيام بتلك التصرفات التي تسيء للجمعيات الخيرية التابعة للوزارة، مشيرا إلى أن العاملين في جمعيات التحفيظ وتوعية الجاليات والمكاتب التوعوية يتقاضون رواتب شهرية مقابل أداء الأعمال المناطة بهم، إضافة إلى بعض الحوافز الأخرى، كما ترصد ميزانيات سنوية لتلك الجمعيات، والبعض منها يستفيد بشكل كبير من بعض الأوقاف التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، معترفا في الوقت ذاته بالشح المالي الكبير الذي يواجه بعض الجمعيات. وحمل المسؤول "البيروقراطية الموجودة في بعض الدوائر الحكومية" السبب في تعثر العمل الاجتماعي، وذلك في استخراج التصاريح وبعض الأمور التي تحتاج إليها الجمعيات، والتأخر في تخليص الإجراءات لدى الدوائر.
ويبلغ عدد الجمعيات والمؤسسات الخيرية في السعودية بأنواعها كافة التي تتبع عديدا من الجهات مثل وزارتي الشؤون الإسلامية والشؤون الاجتماعية وغيرهما نحو 987 جمعية ومؤسسة، وفقا للمركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد". وفي تقرير صدر أخيرا عن وزارة الشؤون الاجتماعية أكد أن عدد الجهات الخيرية التابعة لها بلغ 748 جهة، بين جمعيات ومؤسسات خيرية، منها 83 جمعية نسائية، فيما بلغ إجمالي المعونات المصروفة على تلك الجهات 753 مليون ريال خلال العام الماضي، وأن عدد أعضاء تلك الجهات تجاوز ال 153 ألف عضو، وعدد العاملين فيها نحو 16 ألف عامل، في حين يصل عدد أعضاء المجالس الإدارية لأكثر من 5000 عضو. فيما يبلغ عدد الجمعيات الخيرية النسائية التي تشرف عليها الوزارة 38 جمعية، تمثل 5 في المائة من إجمالي الجمعيات والمؤسسات الخيرية في السعودية، فيما أشارت الوزارة إلى وجود عدد من اللجان النسائية ضمن الجمعيات والمؤسسات الخيرية الأخرى.
وأوضحت التقارير أن عدد جمعيات البر الخيرية المسجلة في الوزارة بلغ 460 جمعية، فيما بلغت الجمعيات الصحية 42، تلتها جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة ب22، فيما بلغت جمعيات الزواج الجماعي 20 جمعية.
وجاء في التقارير أن الجمعيات الخيرية التي رُخص لها من الوزارة في مدينة الرياض بلغت أكثر من 160 جمعية ومؤسسة خيرية، بينما يصل عدد الجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة إلى 140 جمعية ومؤسسة خيرية، و47 في المدينة المنورة، إضافة إلى 60 جمعية ومؤسسة خيرية في القصيم. وأفادت أنه في آخر الإحصاءات الرسمية التي سجلتها وزارة الشؤون الاجتماعية، بلغ عدد المعونات المصروفة على تلك الجمعيات أكثر من 753 مليون ريال، منها 625 مليون للجمعيات ذات الاختصاصات المتنوعة، و128 مليون للجمعيات النسائية. وتشرف الإدارة العامة للجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية على أعمال هذه الجمعيات، وتقديم الإعانات المتنوعة، ومنها إعانات ما بعد التأسيس والإعانات السنوية والإنشائية والطارئة.

الإقتصادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.