السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ جدة يرعى انطلاق أول مسابقة من نوعها للقرآن الكريم لطلاب وطالبات الجامعات على مستوى منطقة مكة المكرمة
فيما تسعى الجمعية إلى إقامة مسابقة تشارك فيها 60 جامعة سعودية أهلية وحكومية
نشر في مكة الآن يوم 04 - 04 - 2014

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ، انطلاق أول مسابقة للقرآن الكريم لطلاب وطالبات الجامعات السعودية الحكومية والأهلية، على مستوى منطقة مكة المكرمة،
كما يفتتح سموه المعرض المصاحب للمسابقة بمشاركة 40 عارض في مجال طباعة القران واصدار الكتب والبحوث والدراسات القرآنية
وتستهدف المسابقة في المرحلة الاولى جامعات منطقة مكة المكرمة ثم إقامتها على مستوى جامعات المملكة بهدف غرس ثقافة حفظ القران الكريم واتباع تعليماته والسير على نهجه لدى الشباب والشابات حيث بلغت عدد الجامعات السعودية 60 جامعة منها 30 جامعة حكومية و30 جامعة وكلية جامعية خاصة
وتنظم المسابقة وتشرف عليها فرع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه "تبيان"، بمحافظة جدة وهي أول مسابقة تقام على مستوى التعليم العالي.
وسيشهد محافظ جدة الحفل الختامي يوم الاثنين 13 رجب القادم ، حيث يسلّم سموه أصحاب المراكز الأولى في تحفيظ القرآن الكريم جوائزهم.
وتحظى المسابقة بمتابعة 772 ألف طالب وطالبة، يدرسون القرآن الكريم، منهم 403 آلاف طالبة و 369 ألف طالب في المملكة، ومنهم من يدرسون في الجامعات السعودية والتعليم العام والأهلي والخاص.
وقال مدير فرع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه "تبيان" في جدة، الدكتور صلاح سالم باعثمان: "نشيد بالاهتمام والدعم الكبيرين لمحافظ جدة في مجال مساعدة الجمعية على أداء رسالتها ودعم حفظة كتاب الله في جامعات منطقة مكة المكرمة". وأضاف: "رسالة جمعية "تبيان" تتمثل في العناية المثلى بالقرآن الكريم وأهله المهتمين به والمختصين فيه، لتحقيق تواصل مثمر بينهم من خلال منظومة متميزة من المناشط والبرامج العلمية والعملية والإعلامية، يمتد أثرها إلى سائر فئات المجتمع".
وأردف: "الجمعية تهدف إلى التأصيل العلمي في مجال التخصص والعمل على تنميته وتطويره وتنظيمه وتنشيطه، وتطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية والمهتمين بنشاطها". وتابع: "الجمعية تسعى إلى أن تصبح المؤسسة العلمية الأولى في خدمة المتخصصين في القرآن الكريم وعلومه، وأن تكون تجمعاً مهنياً رائداً في البرامج والموارد المادية والبشرية".
وكشف أن "تبيان" تعتزم خلال هذا العام تنظيم أول ملتقى تنسيقي للمؤسسات العاملة في خدمة القرآن الكريم على مستوى المملكة، لتقديم الاستشارات، وتبادل الخبرات، وتنسيق الجهود وتوحيدها بين العاملين في هذا المجال؛ وذلك بغرض فتح آفاق جديدة لخدمة القرآن وأهله. وقال: "الجمعية أعلنت عن جائزة سنوية لأفضل رسالة علمية في مجال التخصص مع تنظيم أكثر من 20 دورة تأهيلية لمعلمي القرآن الكريم وخمس ندوات علمية كبرى، بحضور أكثر من 2500 من المختصين في الدراسات القرآنية في الجامعات السعودية".
وشدد "باعثمان" على أن الجمعية ترفع شعار "شرف الرسالة وسمو الهدف"، وتسعى إلى تكريم المتميزين في البحث العلمي، وخدمة القرآن الكريم، وطباعة الكتب والبحوث العلمية المتميزة في الدراسات القرآنية.
وأشار إلى دورها في إعداد البحوث والموسوعات العلمية في الدراسات القرآنية ونشر البحوث والدراسات والرسائل العلمية "الماجستير والدكتوراه" في الدراسات القرآنية، وتقديم المشورة العلمية في مجال التخصص، وتحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية والمهتمين بنشاطها. ولفت إلى أهمية دور الجمعية في تيسير تبادل النتاج العلمي في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها والتعاون معها، والعناية بالتراث العلمي في القراءات والتفسير وعلوم القرآن في مكتبات العالم، جمعاً وتحقيقاً ودراسة ونشراً".
وتناول مدير فرع جمعية تبيان بمحافظة جدة مسابقة القرآن الكريم لطلاب وطالبات الجامعات السعودية الحكومية والأهلية في منطقة مكة المكرمة،
وقال: "المسابقة تتضمن أربعة فروع هي حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد وحفظ 20 جزءاً مع التلاوة والتجويد وحفظ عشرة أجزاء مع التلاوة والتجويد وحفظ خمسة أجزاء مع التلاوة والتجويد". وأضاف: "اللجنة العلمية للمسابقة وضعت أربعة أهداف، هي بيان أهمية الدور الذي تقوم به الجمعية والجامعات السعودية في نشر كتاب الله تعالى، وتعليمه بين الطلاب والطالبات، بث مبدأ التنافس في الخير بينهم وكذلك تنمية الرغبة لدى الطلاب والطالبات، وربطهم باستمرار تلاوة القرآن الكريم، وحفظه وتثبيته في صدورهم، إلى جانب تشجيع الإبداعات، والمواهب لدى طلاب الجامعات وطالباتها، والإفادة من الخبرات المشتركة، واكتشاف الأصوات الحسنة في التلاوة لتنمية قدراتها". وأردف: "المتسابق لا بد أن تتوفر فيه أربعة شروط من أجل المشاركة منها أن يكون من أحد الجامعات والكيات الحكومية والأهلية".
واضاف الدكتور صلاح باعثمان: "اللجنة المنظمة وضعت عدداً من الإجراءات لتنفيذها تتضمن تشكيل لجنة تقوم بوضع آليات إجراء المسابقة مكونة من محكمين محترفين في هذا المجال ويصاحب المسابقة معرض للقرآن الكريم". وأشاد بما توليه المملكة، بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من رعاية لحفظة كتاب الله، حيث تعمل الحكومة على دعم كافة الفعاليات المتعلقة بالقرآن الكريم من خلال تحفيز الطلاب والطالبات على حفظ القرآن الكريم. وقال: "الجمعية العلمية "تبيان" تهدف من وراء تنظيم هذه المسابقة إلى الاهتمام بكتاب الله والعمل على حفظه وتلاوته وتحفيز الطلاب والطالبات الحافظين له وتشجيعهم على حفظ أكبر قدر من القرآن الكريم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.