وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الشريفين يكرم مدينة الملك عبدالله الطبية نظير تميزها في معرض إبتكار 2013م
النائب الثاني أشاد برسالة خطية كتبها داخل أجنحتها
نشر في مكة الآن يوم 03 - 03 - 2014

كرم خادم الحريمن الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة بشهادة ودرع لمشاركتها المتميزة ضمن فعاليات معرض الابتكار2013م مؤخرا في الرياض، و الذي يعد ضمن أهم و أكبر المعارض المتخصصة في الابتكار و المعرفة في الشرق الأوسط .
وقد حظيت أجنحة المدينة الطبية بزيارة كريمة من النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبدالعزيز وعدد من أصحاب المعالي الوزراء يتقدمهم معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة حيث تجاوز زوار أجنحة مدينة الملك عبدالله الطبية مايقارب الخمسين ألف زائر أطلعوا على شخصية الدكتور مبتكر و معمل الإبتكار المتنقل و اختبارات الذكاء و الفكر الأبداعي حيث تم تسجيل قرابة الخمس وعشرين ألف اشادة على رأسها اشادة مكتوبة بقلم صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز.
أوضح المدير العام التنفيذي في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور ياسين ملاوي أن تكريم خادم الحريمن الشريفين هو تكريم لجميع العاملين في المنشأة و محفز لبذل المزيد من الجهد و العمل للإرتقاء بالمنجرات التي نسعى بأن نصل إلى أعلى المستويات في الطب و خدمة المريض و المجتمع و نسهم بأن تكون نموذجا يحتذى به مشيرا إلى أن الإشاده التي حظينا بها من خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ومعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة وعدد من أصحاب المعالي الوزراء حين زاروا أجنحة مدينة الملك عبدالله الطبية في معرض ابتكار هي دليل على تميز العمل و ما لمسوه من مشروع سيكون له الأثر الواضح في السمتقبل.
و أضاف أن الابتكار والتكامل المؤسسي هو رؤية مختلفة ومشروع ريادي في المجال الصحي استغرق بحثا وتحضيرا لأكثر من سبع سنوات بدأ بأيد محلية في أمريكا الشمالية، وقد تبنت مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة أول إدارة في العالم بمسمى: الإدارة التنفيذية المشاركة للتكامل المؤسسي والابتكار في شهر يوليو 2013م، وذلك لتحقيق رؤيتها في صنع نموذج شامل يحتذى به، والذي ييسر وفق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتحويل مجتمع المملكة العربية السعودية الى مجتمع معرفي يدعم إقامة إقتصاد المعرفي، وخصوصاً في مجال الخدمات والمنتجات الصحية وتماشيا مع الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والإبتكار والتي تمثل فيها الخدمات الطبية والصحية جزءا هاما، وتتقاطع اهداف هذه الإدارة ورؤيتها أيضا مع الخطة الاستراتيجية الشاملة والمتكاملة لوزارة الصحة.
وأبان ملاوي " نموذج العمل الذي قدمه المشروع يتواءم أيضا مع التوجه العالمي في النظر لمشاكل المنشآت الصحية. وقد تم بدء اجراءات تسجيل ريادة الفكرة وبراءتها عبر القنوات الرسمية في المملكة والخارج وتم كذلك تقديمها على مستوى دولي مثل جامعة هارفارد العريقة وكذلك كلية بايلور للطب وكذلك في لندن والرياض.
فيما أكد المدير التنفيذي المشارك للتكامل المؤسسي و الابتكار في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور أحمد العمري " تتلخص رؤية الإدارة في إنشاء نموذج أعمال متجدد خارج عن الإطار التقليدي في صناعة الصحة برساله مضمونها هو إضافة مفهوم المنشأة المتعلمة وتعزيز التواصل الأفقي من خلال آليات مبتكرة تمثل دعائم مستقبلية لمعايير دولية جديدة لعمل المنشآت الطبية لا تنظر في الجودة فقط بل تشمل معايير تقيس نوعية الخدمة المقدمة وفعاليتها، والتكلفة،والوقت، ونطاق الخدمة، وطرق التواصل، والموارد البشرية والمالية، وطرق الشراء، وتحليل المخاطر، وتحليل المستفيدين، وتقييم القدرة على الإبتكار، مع وضع أسس التكامل العمودي والأفقي داخل المنشأة وخارجها. وكانت الأرضية في مدينة الملك عبدالله الطبية مهياة تماما لمثل هذا العمل نظرا لحداثة عمرها المؤسسي (أربع سنوات) وكذلك حصولها على أعلى شهادة دولية في اعتماد الجودة JCIA في مايو 2013 .
و زاد تتلخص أهداف الإدارة في التركيزعلى الإنسان بشكل شامل غير متجزئ من خلال المنشأة (مريضا ومرافقا\موظفا\متدربا وطالبا\ومواطنا في المجتمع) و رفع مستوى رضا المريض وعائلته من خلال تقديم خدمة فعالة في الوقت المناسب تحقيقا وشعارا والعمل على مفهوم الإشراك المؤسسي للمريض و العمل على مفهوم الإشراك المؤسسي للموظفين على مختلف مستوياتهم خصوصا من هم في صف المواجهة و الإدارات الوسطى وينضوي تحت ذلك إرضاء الموظفين .
و أشار العمري بحمد الله وتوفيقه بدأ العمل في تحقيق الأهداف وسجلت مدينة الملك عبدالله الطبية من خلال إدارة التكامل المؤسسي والإبتكار اسمها على خارطة العمل المؤسسي المنظم من خلال مكتسبات تم تحقيقها في أشهر قليلة ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر استقطاب بعض الكفاءات المحلية والعالمية لتحقيق هذه الأهداف و التقديم على عده براءات اختراع في محفل الابتكار الدولي بجنيف من قبل أطباءنا السعوديين في مجال جراحة المخ والأعصاب وغيرها و تبني منهجية LEAN في ادارة العمليات التشغيلية وبدء عملية التكامل المؤسسي من خلال الربط الالكتروني و البدء في برنامج الOutreach Program و إنشاء معمل ابتكارثابت كأول مبادرة من هذا النوع في المجال الطبي وقد تم فيها تقديم العديد من ورش العمل في مجال الابتكار في التخدير وكذلك منهجية التفكير التصميمي و انشاء نموذج اولي لمركز صحة الموهوب داخل المعمل بأيدي سعودية وقد تواصلنا مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتحويله الى مشروع تشغيلي من خلال وحدة العلوم والتقنية كما تم تصميم تطبيق يقيس نسبة الذكاء على جهاز الآيباد وتم استخدامه فعليا ونعمل حاليا على نشره بإسم المدينة وتطبيق أخر على الأجهزة الذكية سيطلق قريبا بخصوص المرضى و العاملين، سيشمل إطلاقة مفاجأة سنعلن عنها حينها و العديد من المبادرات الأخرى إن شاء الله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.