«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بينها ضربة "المليار" واستغلال "كورونا".. أبرز قضايا الفساد التي جرى ضبطها في 2020
نشر في الخرج اليوم يوم 03 - 01 - 2021

شكّلت القضايا التي ضبطتها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في عام 2020، ضربات موجعة لخلايا الفساد في كل القطاعات بمختلف مناطق المملكة.
وحازت بعض القضايا المُعلنة خلال العام على اهتمامات المجتمع، بينها قضايا استغلال دعم "كورونا" لتحقيق أرباح غير مشروعة، وكذلك قضية المليار ريال والتي تورط فيها بعض ضباط وموظفي وزارة الدفاع.
وهذه أبرز القضايا خلال العام:
170 مليون ريال تطيح ب386 موظفاً
في فبراير كشفت الهيئة عن إيقاف 386 موظفاً في قضايا رشوة واختلاس واستغلال وظيفي ب 170 مليون ريال، حيث باشرت إجراءات التحقيق الجنائي في هذه القضايا؛ لتطبيق العقوبات اللازمة بحق المدانين.
اتهام قضاة وضباط ومسؤولون بتبديد 379 مليون ريال
خلال شهر مارس، نوهت الهيئة إلى توقيف 298 متهماً في قضايا اختلاس واستغلال نفوذ ورشوة بينهم قضاة وضباط بوزارتي الداخلية والدفاع وضباط متقاعدون ومسؤولون بالتعليم وفي البلديات، ونساء ومقيمون، لتورطهم في تبديد مبالغ تجاوزت ال379 مليون ريال.
التحقيق مع قاضٍ حصل على رشاوى
مع حلول شهر أبريل، واصلت الهيئة التحقيق مع قاضٍ وضابط برتبة عقيد ورجال أعمال بتهم فساد ورشوة واستغلال نفوذ واستيلاء على المال العام، بعدما تلقت بلاغاً بقيام القاضي بتسلم مبالغ مالية على سبيل الرشوة في قضايا منظورة لديه.
ضبط 3 قضايا فساد كبرى
لم يمض الكثير من الوقت، ونشرت الهيئة في شهر مايو تفاصيل أحكام قضائية ابتدائية في 3 قضايا فساد مالي وإداري كبرى، تجاوزت حجم الإهدار المالي فيها 88 مليون ريال، حيث تورط فيها موظفون في محكمة التنفيذ والشؤون الصحية في منطقة الرياض وموظف بأمانة منطقة الرياض.
استغلال "كورونا" أوقعهم في قضايا فساد
فتحت الهيئة التحقيق في قضية فساد مالي وإداري تورط بها اثنان من قيادات الشؤون الصحية بمنطقة الرياض بالاشتراك مع ستة أشخاص أحدهم مالك لأحد الفنادق، حيث حملوا الدولة نفقات مالية بشكل مبالغ فيه خلال إنفاقها لاحتواء أزمة فيروس "كورونا".
6 شركات تتلاعب بدعم ساند لمتضرري "كورونا"
وفي يونيو، باشرت الهيئة 127 قضية فساد تنوعت بين تلقي رشاوى مالية، والتلاعب في بعض العقود الخاصة بجهات حكومية في عدة مناطق بينها الرياض، أبرزها قضية تورطت فيها 8 شركات بتسجيل موظفين غير مستحقين للدعم الحكومي "ساند" للمنشآت المتضررة من جائحة "كورونا".
أبرزها بالتعليم والإسكان والصحة.. استكمال التحقيق في 105 قضايا فساد
استكملت الهيئة في شهر يوليو التحقيق في 105 قضايا جنائية أبرزها 14 قضية، تورط فيها موظفون في الشركة السعودية للكهرباء وإحدى الجامعات ووزارات الصحة والتعليم والإسكان والإعلام، وكذلك الأمن العام والهيئة العامة للجمارك.
التحقيق مع عضو بالشورى ومدير ميناء بقضايا فساد
توصلت الهيئة بحسب المعلومات التي نشرتها في شهر أغسطس، إلى معلومات اكتشفت من خلالها تورط عضو حالي في مجلس الشورى، وكاتب عدل، ومدير ميناء، وقائد قطاع أمني برتبة لواء، ومحافظ سابق، وضباط صف، وموظف حكومي، وموظف بلدية وذلك في 218 قضية تنوعت بين استغلال النفوذ وتلقي الرشاوى والاختلاس.
إيقاف موظفين لاتهامهم في رشاوى ب50 مليون ريال
أوقفت الهيئة في 227 قضية جنائية 374 مواطناً ومقيماً، حيث كانت أبرز هذه القضايا قضية فساد كبرى وتربح من الوظيفة العامة، واستغلال النفوذ الوظيفي، لعدد من موظفي بلدية إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض تجاوزت الرشاوى فيها 50 مليون ريال.
مباشرة 300 قضية فساد مالي ورشوة
ومع نهاية سبتمبر، أعلنت الهيئة مباشرة أكثر من 300 قضية فساد مالي ورشوة ضمت قضاة وضباطاً وموظفين حكوميين ورجال أعمال وذلك خلال 3 شهور فقط.
700 مليون ريال تفتح مئات القضايا
وفي مطلع شهر أكتوبر، كشفت الهيئة عن التحقيق في 889 قضية جنائية وتأديبية، تمثلت في التنفع واستغلال نفوذ الوظيفة العامة وتقاضي رشاوى للإخلال بالمهام الوظيفية، حيث تجاوزت المبالغ فيها 700 مليون ريال، وتورط فيها عدد من موظفي البلديات، وضباط من وزارة الدفاع ومدير فرع في وزارة العدل ومفتش بحري، وضابطا صف وموظفتان في المرور وأحد موظفي الجمارك.
الإيقاع بعضو شورى سابق ووكيل إمارة
بنفس الشهر باشرت الهيئة 123 قضية جنائية، تورط بمبالغ مالية كبيرة فيها عضو سابق بمجلس الشورى، وعضو بهيئة الرقابة ووكيل إمارة منطقة سابق، إضافة إلى أعضاء في النيابة العامة وضباط ومحام.
ضبط قضية كبرى تجاوزت المليار ريال
نجحت الهيئة بحسب البيان الصادر عنها في شهر نوفمبر، في التوصل لقضية كبرى تجاوزت الرشاوى فيها مليار ريال، إلى جانب 157 قضية أخرى كان أطرافها 226 شخصاً، تورط بعضهم في قضايا استغلال نفوذ وظيفي والتفريط بالمال العام وغسل الأموال. وفق "أخبار 24".
ضبط مسؤولين حكوميين ب120 قضية في ديسمبر
وأعلنت الهيئة مع نهاية العام، مباشرة 120 قضية جنائية، بلغ عدد أطرافها 184 مواطناً ومقيماً منهم ضباط وضباط صف وكاتب عدل وموظفون ومسؤولون في جهات حكومية، كما وصلت حجم الأموال في تلك القضايا إلى قرابة 135 مليون ريال.
رشاوى ب 40 مليون ريال تُطيح بلواء متقاعد وسفير سابق وآخرين
وفي ختام عام 2020، فتحت الهيئة تحقيقات موسعة بعدة قضايا تجاوز حجم الرشاوى فيها ال 40 مليون ريال، حيث كان أبرز المتورطين فيها لواء متقاعد بأمن الدولة وسفير سابق، وموظفون في الخارجية ورئيس بلدية، وكذلك ضابطا جوازات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.