استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التعليم" تؤكد استعدادها لاستقبال 200 ألف طالب بالطائف
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 01 - 2017

أصدرت وزارة التعليم دليلاً مفصلاً لإجراءات القبول والتسجيل للطلبة السعوديين والمقيمين في المراحل التعليمية المختلفة (رياض أطفال، ابتدائي، متوسط، ثانوي) بالمدارس التابعة لإدارات التعليم العام والمدارس الأهلية.
وأوضحت أن التسجيل في رياض الأطفال ممكن لكل طفل أكمل 3 سنوات ولم يبلغ سن السادسة، وتبدأ فترة التسجيل لكل فصل دراسي من بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الذي يسبقه، ويستمر حتى اكتمال الشواغر، مع إعطاء أولوية التسجيل لمن يسجل أولاً.
وأوصت الوزارة بقبول الأطفال حسب العدد المحدد الذي يمكن استيعابه بالروضة، وعند الزيادة تعد قائمة بالانتظار حسب أولوية التسجيل ولا يشترط لقبول الطفل في أحد مستويات الروضة إنهاؤه للمستوى الذي قبله، مع الالتزام بالسن المحددة لكل مستوى.
وأشارت إلى قبول الطفل في أقرب روضة حكومية لسكنه أو الأقرب لمقر عمل والدته أو من يعوله، فيما يقبل الأطفال السعوديون في مرحلة رياض الأطفال في أي مدرسة أهلية أو أجنبية مرخصة دون الحاجة لموافقة مكتب أو إدارة التعليم الأهلي. كما قضت الاشتراطات بعدم قبول الأطفال السعوديين بالمدارس الأجنبية التي تدرّس منهج جالية معينة تم تخصيصه لتلك الجالية دون غيرها.
وحول آلية تسجيل الطلاب المستجدين (سعوديين وغير سعوديين) في مدارس التعليم العام أكدت الوزارة على مسؤولية ولي الأمر في تسجيل ابنه حسب المواعيد الزمنية التي تحدد في نظام نور، وطباعة نموذج الكشف الطبي فور إنهاء تعبئة طلب التسجيل لمراجعة الوحدة الصحية المدرسية أو المستشفى أو المركز الصحي الحكومي أو الأهلي لإجراء الفحص .
وحددت آلية القبول عددا من الحالات التي يقبل فيها الطالب المستجد في المدارس المزدحمة وغير المزدحمة؛ إذ يقبل الطالب تلقائياً في حال كانت المدرسة غير مزدحمة ويتولى ولي الأمر استكمال بقية إجراءات الكشف الطي مع إمكانية تحميله إلكترونياً في النظام دون الحاجة لمراجعة المدرسة لتقديم الأصل إلا مع بداية العام الدراسي ، وإذا تعذر ذلك يلزم تسليمه للمدرسة خلال الفترة المحددة.
وفي حال كانت المدرسة مزدحمة فيكون القبول (مشروطاً) ويتم التعامل مع ‌ الطلب بعد وصول رسالة إلى جوال ولي الأمر ليتولى بعد ذلك تعبئة البيانات التي تثبت أحقيته بتسجيل ابنه في مدرسة الحي المزدحمة وإمكانية تحميل الأوراق المطلوبة ك( إثبات السكن -وغيرها من الإثباتات الأخرى المطلوبة في النظام ) وإذا لم يتمكن من تحميل الأوراق المطلوبة يتوجب عليه إحضارها مباشرة للمدرسة خلال الفترة المحددة .
وشددت الوزارة على دور إدارة المدرسة لدراسة الأوراق المرفقة مع طلب التسجيل وعدم ترك الطلب معلقا في نظام نور أكثر من عشرة أيام عمل (أسبوعين) من تاريخ التقديم منعا لتراكم طلبات التسجيل المعلقة في المدرسة ولإعطاء ولي أمر الطالب فرصة للتسجيل في مدرسة أخرى .
وتضمنت الإجراءات تصنيف المدارس الحكومية التي تبقى فيها شواغر إلى غير مزدحمة فور انتهاء الفترة الزمنية المحددة لتسجيل الطلاب السعوديين ليتم تسجيل الطلاب السعوديين المقيمين في أحيا قريبة ، أو تسجيل من يعاملون معاملة السعوديين ، ويكون التسجيل في المدارس الأهلية عبر رابط ولي الأمر، ويقوم قائد المدرسة الأهلية بحذف طلب التسجيل للطالب الذي لم يستكمل ولي أمر إجراءات قبوله ، أو بسبب عدم سداد الرسوم الدراسية خلال المدة المحددة ليتسنى له التسجيل في مدرسة أخرى بديلة ، وفي حال رغبة إدارة التعليم اقتصار التسجيل عبر شاشة قائد المدرسة الأهلية تتولى إدارة التعليم وضع صفر في شواغر المدرسة ومن ثم تفعيل التسجيل لتكون صلاحيته لدى مستخدم قائد المدرسة لضمان تسديد الرسوم الدراسية.وفق “أخبار 24”.
وفيما يتصل بتوزيع الطلاب الناجحين من الصف السادس الابتدائي على المدارس المتوسطة والطلاب الناجحين من الصف الثالث المتوسط على المدارس الثانوية أوضح الدليل أن ذلك يتم وفق آلية خاصة للتوزيع من قبل مديري المدارس ، إذ يقوم كل قائد مدرسة ابتدائية أو متوسطة خلال الأسبوع السادس من الفصل الدراسي الثاني بالاجتماع بقادة المدارس التي سوف يحول الطلاب إليها بالتنسيق مع مكتب التعليم لترتيب إحصائية عدد الطلاب المتوقع نجاحهم من مدرسته في الدورين الأول والثاني ، وإبلاغ أولياء أمور الطلاب بتحويل ملفات أبنائهم إلى مدارسهم التي سوف يدرسون بها في العام الدراسي القادم ، ويتم تحويل ملفات الطلاب الناجحين إلى المدارس التي سينقلون إليها بعد خروج نتيجة الدور الأول مباشرة مع حجز مقاعد للطلاب المكملين في الدور الأول.
كما شددت الوزارة على تشكيل لجان للقبول والتوزيع تختص بمعالجة أوضاع الطلاب الذين يتعثر قبولهم ومن ثم تحويلهم إلى أقرب مدرسة لمقار سكنهم يتوفر بها شاغر لتسجيلهم والاستفادة القصوى من كافة المقاعد المتاحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.