وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التربية والتعليم يعتمد عدة مبادرات للعناية بالطفولة بالمملكة
نشر في الخرج اليوم يوم 14 - 05 - 2014

رأس الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للطفولة بمكتبه بجدة اليوم ,الاجتماع الدوري للجنة الوطنية للطفولة، بحضور نائبه الدكتور خالد السبتي وأعضاء اللجنة .
وأكد خلال الاجتماع دعمه لجهود اللجنة ومبادراتها، مشيراً إلى الدور المهم للجنة في تعزيز التواصل والمشاركة الفاعلة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع ككل .
وشدد على حقوق الطفل، وضرورة ترسيخها والتعريف بها بوصفها وثيقة إسلامية أمام الثقافات الأخرى في العالم، داعياً إلى مراعاة أحدث الخبرات والتجارب الدولية الناجحة عند الشروع في الإعداد والتنفيذ لأي برنامج تطويري، بأن يكون تفكيرنا دائماً على مستوى بلدنا في إطار سعيه إلى العالم الأول - بإذن الله -.
ووجه بالشروع في تنفيذ جملة من المبادرات التي ناقشها الاجتماع، علاوة على استكمال ما هو قائم منها ومتابعة تنفيذها وفق ما هو مخطط له، بعد الاستفادة مما طرحه المجتمعون من أفكار، ومن أهم المبادرات التي تناولها الاجتماع " مبادرة حماية " ومن برامجها المنفّذة " تدريب المعلمين على مهارات الكشف والتدخل المبكر لحالات الإساءة والإهمال"، وإنشاء شبكة التربويين لحماية الطفولة من الإساءة والإهمال، وأيضا العمل على اعتماد نظام حماية الطفل، واستكمال سلسلة حقوق الطفل، ومشروع نظام الإجراءات الوطنية الشامل لحالات الإساءة والإهمال، ومشروع مكافحة العنف بين الأقران التنمر في المدارس .
وكانت المبادرة الثانية بعنوان " إعلام الطفل "، حيث تقرر إقامة ندوة علمية حول " قضايا الطفولة في الإعلام السعودي"، واستحداث جائزة دولية للطفولة، فيما جاءت المبادرة الثالثة تحت عنوان " شركاء الطفولة "، التي تضمنت خمس مبادرات منها الاستراتيجية الوطنية للطفولة في المملكة العربية السعودية ( إطار مرجعي ) التي تم الانتهاء منها، والتخطيط لعقد شراكات استراتيجية بتحقيق المسؤولية الاجتماعية من أجل الطفولة، وإعداد دليل خطبة الجمعة الخاصة بالطفل، والحملة الوطنية للتوعية المالية للأطفال، علاوة على استكمال الإجراءات التنفيذية للمركز الإقليمي لدراسات الطفولة بالتعاون مع اليونسكو.
أما المبادرة الرابعة كانت بعنوان " بناء القدرات"، إذ تم الانتهاء من إعداد برنامج قيادات الطفولة، ومشروع الرسائل الوالدية، ويجري حاليا التهيئة العملية لإطلاق برنامج منتدى الأطفال واليافعين، فيما تضمنت المبادرة الخامسة التي جاءت بعنوان " أساس" برنامج حماية رياض الأطفال الذي تم تنفيذه مؤخرا، ويجري حاليا تنفيذ مشروع السلامة الشخصية لمرحلة رياض الأطفال .
و وفق "اليوم" أفردت اللجنة مبادرة خاصة بالدراسات والتقارير ذات الصلة بالطفولة، وقدّمت تقرير المملكة لإنفاذ اتفاقية حقوق الطفل الدولية ( الثالث والرابع)، وتقوم حاليا بدراسة تحليل الوضع الراهن للأطفال في المملكة، بالإضافة إلى التقرير المتعلق بالبروتوكولين الملحقين بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، علاوة على دراسة زواج القاصرات ( الزواج المبكر للفتيات ).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.