الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيل ماجد

يتفق معي الكثير وقد يختلف معي البعض بأن دورة الخليج لم تعد كما كانت من حيث الاثارة والتشويق وباتت بعد التقسيم الى مجموعتين مملة ، فالهدف الأسمى من إقامتها قد تلاشى .
فالكرة الخليجية تطورت بتطور الامكانات وتوفر الادوات في كل دولة حيث اصبحت قادرة على المشاركة بفعالية في ايام الفيفا ، وجلب أي فريق في العالم وعمل لقاء وديا معه ، أما من حيث الروابط فهي باقية وليست مرتبطة بكرة القدم فقط .
فمن الاجدر تركيز الاضواء على بطولة الخليج الاولمبية وإعطاءها حقها إعلاميا ، وأن يحضر رؤساء الوفود من أمراء وشيوخ للبطولة وعمل جو رياضي بتصريحاتهم الرنانة في هذة البطولة على غرار بطولات الكبار.
فاللاعب في هذا السن تحديدا بحاجة الى التواجد في هذه البطولة بإثبات ذاته وقدراته لتطوير مستواه ، للمشاركة المميزة في التصفيات المؤهلة للأولمبياد .
فالمنتخبات الخليجية لم يصل منها لكأس العالم بعد المنتخبين العماني والقطري والبحريني واليمني ، ولم تحقق كأس آسيا كذلك إضافة لهم الامارات ، فأغلب القريبين من هذه المنتخبات يدعون بأن بطولة الخليج هي من أوصلتنا للعالمية وحققنا عن طريقها كأس آسيا ، فلم يتأهل إلى كأس العالم في العشرين سنة الاخيرة سوى المنتخب السعودي وكذلك لم يحقق كأس آسيا في نفس الفترة سوى منتخبنا والعراق وباقي المنتخبات لم تحقق أي إنجاز قاري يذكر .
فلابد أن نعترف بأن لقاءتنا الودية مع بعض لم تعد تجدي ، فلابد أن نواجه منتخبات تفوق منتخبات آسيا في أيام الفيفا لكي نصل لكأس العالم ونحصل على كأس آسيا ، ونتقدم في التصنيف الشهري للفيفا .
من وجهة نظر أعتقد أن أغلب المنتخبات الخليجية تواجد فيها أجيالا كروية رائعة لا تنسى واختفت فاختفى معها الانجاز ...
فالكويت اختفى بعد جيل جاسم والدخيل والعنبري ، وعاد خليجيا مع جيل جاسم ووبران ثم عاد للاختفاء مرة أخرى !!
والمنتخب القطري بعد جيل منصور مفتاح وخالد سلمان وبلال وعنبر ودهام اختفى وعاد مع جيل صوفي ومصطفى والكواري ومن ثم عاد للاختفاء مرة أخرى !!
كذلك البحريني ظهر مع الجيل الحالي سالمين وسلمان عيسى وحبيل اخوان وعاد أيضا للاختفاء مرة أخرى !!
وكذلك الاماراتي بعد الطلياني واسماعيل وبخيت وفهد خميس ومير اخوان اختفى وعاد مع جيل مطر ومسعود وخليل اخوان ، ولم يضيف انجازا مع بطولة الخليج .
كذلك العراقي اختفى بعد جيل راضي وسعيد ودرجال ورعد وعاد مع جيل نشأت ويونس وهوار وحقق كأس آسيا وأخفق في الوصول لكأس العالم .
والعماني ظهر مع هذا الجيل جيل الحوسني والحبسي والميمني وعايل فحقق الخليجية ولم يفعل شيئا قاريا وفشل في الوصول لنهائيات آسيا .
بمعنى كل منتخب يمتلك عناصر فنية ذات مهارات عالية وقدرات كبيرة سوف يصبح قادرا على تحقيق الانجازات والبطولات ، فبعد جيل الاسطورة ماجد عبدالله من 84 م حتى 94 م الذي لم يحقق كأس الخليج ولكنه جيل الانجازات المختلفة بالتأهل الثلاثي لنهائي البطولة الآسيوية والتأهل للاولمبياد العالمي بأمريكا والوصول لكأس العالم الذي شهد أروع مشاركات الاخضر وافضلها انجازا ، الذي تطاول بنا الزمان ليأتي جيلا جديدا يعيد عهد الانجازات المختلفة للسعودية ، وجيل يوسف الثنيان وحسين عبدالغني 96 م ظهر الجيل الحالي للمنتخب السعودي الذي بدأ بالتساقط نجما وراء نجم ويبتعد عن تحقيق الانجازات والبطولات نتيجة للاختيار السيء للمدربين وعدم الثبات على عناصر محددة تخدم المنتخب لسنوات طويلة .
فبطولة الخليج الوقت الحالي غير مناسب لاقامتها من الناحية الامنية وكذلك الفنية ، فتأجيل الدوري من اجل هذه البطولة ليس له مبرر وكأس آسيا هي الاهم ، فمالفائدة من استبعاد العناصر الاساسية و احلال عناصر بديلة للمشاركة فيها من وجهة نظرهم ؟!
فالاتحاد السعودي قرر مسبقا المشاركة بالمنتخب الاولمبي ولكنه تراجع وشارك بعناصر بديلة ولم يكنهناك نية بتأجيل الدوري لوجود أغلب العناصر بعد الاستبعادات الاخيرة مع انديتها وخصوصا الاندية التي تحقق الدوري في السنوات الاخيرة وكأن الاندية الأخرى لا علاقة لها بالدوري ..!!
باختصار :
*بطولة الخليج ذكريات جميلة لكرتنا الخليجية قبل عام 2000م ولكن بعد هذا العام لم تعد بتلك القيمة فنيا وامتاعا والسبب عدم تطور المستوى قاريا.
*كالعادة العالمي سباق في كل شيئ فحتى ملاعب التدريب هو الوحيد الذي تتوفر لديه ملاعب بمواصفات جديدة لدى الفيفا .
*النجوم الخمسة من العالمي وجودهم في التشكيل الاساسي للمنتخب مطلب ضروري لأنهم الأجدر بالمشاركة في التشكيل الحالي .
*بعض الصحفيين الوافدين على رياضتنا السعودية وفي صحيفته الالكترونية يريد تغيير الحقائق ندعو له ( بالهداية ) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.