"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرورة عرس في آخر الدنيا .. قيثارة الصحراء عروس الربع الغالي الناطقة بالعلم والطاقة

تواصلت بنا الرحلة في منطقة نجران وعرجنا الى أولى محافظاتها " شرورة " التي تبعد عن نجران مسافة تقدر بثلاثمائة وخمسين كيلو مترا عبر خط صحراوي وهذا ما تتميز به شرورة من حيث موقعها الجغرافي إذ تنتشر على جنباتها الكثبان الرملية الذهبية في منظر يدعوك إلى التوقف ما بين تلك الكثبان التي تحولت إلى جبال رملية وبزيارتنا إلى محافظة شرورة مررنا بعدة مراكز تربط المنطقة بالمحافظة ومن الوهلة الأولى لدخولنا محافظة شرورة تفاجأنا بالتطور الهائل من خلال المنظر الخارجي للمحافظة ، حيث تلقفتنا أيادي الزميل والاعلامي القدير الاستاذ مالك الصيعري عضو المجلس البلدي بالمحافظة والأخ عبدالله بن عامر اللذان استقبلانا في مدخل شرورة بكل حفاوة وترحيب وكانا دليلنا السياحي والثقافي في المحافظة طيلة الجولة ، كما أثرانا الزميل مالك الصيعري بالكثير من مكنونات ومزايا المحافظة بالإضافة لعادات وتقاليد اهلها الطيبيبن ،وقبل الدخول في عمق جولتنا بشرورة فلندخل في عمق تاريخها ..
لماذا سميت شرورة ؟
يذكر ان شرورة تقع في الجزء الجنوب الشرقي من المملكة، وتقع بين ثلاث جهات رملية ورابعة ذات صخور نارية، وعند مرور القوافل وأهل الهجن قديما على موقع تلك الصخور المطلة على شرورة كانت تتطاير الأحجار النارية من أخفاف الإبل فتتصادم بعضها البعض فتولد شرارات مضيئة راسمة لهذه المنطقة عنواناً وإسماً .. " إنها شرورة " ولقد حظيت شرورة بتسمية أخرى على لسان صاحب السمو الملكي - يرحمه الله - الأمير سلطان بن عبدالعزيز فلقد كان يحب شرورة حتى أنه سماها ((سرورة)) من كثرة ما أدخلت السرور على قلبه ..
شرورة تاريخياً كانت مكاناً قفر لا حياة فيه كانت تسمى قديماً (حيرة شرورة) أي منطقة تتجمع فيها السيول بعد هطول الأمطار ولا تعتبر طريقاً وكانت القوافل التجارية لا تخترقها بإتجاه الشمال - وكانت طريق القوافل الدائم هو عبر - درب الأمير - من نجران إلى العبر بالقرب من مواقع المياه والأرض القوية.
وتتبع شرورة إداريا لإمارة منطقة نجران، وتعد من أكبر محافظات المنطقة، إذ تبعد عنها نحو 350 كيلو مترا، ويتبع محافظة شرورة عدد من المراكز منها الوديعة، الأخاشيم، سرداب، الكناور، تماني، قلمة خجيم، حمراء نثيل، وهويمل، قلمة سلطانه ,ام الملح , ومغارب .
يقدر تعداد سكان محافظة شرورة ومراكزها بأكثر من 120 ألف نسمة، بين بادية وحاضرة، ويشتغل سكان المحافظة بالرعي وامتلاك المواشي والتجارة ويتحلى أهلها بالخلق الإسلامي الكريم، الشهامة، المروءة، والكرم، والشجاعة , حيث ينعم كافة قاطني هذه المحافظة بما وفرته الحكومة الرشيدة من أمن وطمأنينة واستقرار وحياة كريمة ويقودها اداريا سعادة المحافظ ابراهيم بن عاطف الشهري " محافظ شرورة " وهو صاحب خبرة واسعة وصدر رحب وطموح لاحدود له .
هذه شرورة فأنخ الركاب ..
جملة مشهورة يرددها كل مواطن وزائر لهذه المحافظة الجميلة فقد كانت شرورة جزءاً من محيط المملكة العربية السعودية الصحراوي في السبعينات و تسرح فيها الغزلان وترد عليها قطعان الابل من كل حدب وصوب خاصة في فصل الصيف حيث ترتوي من البئر الوحدية في عمق الصحراء .
كانت كثبان الرمال متواصلة على شكل سلاسل شكلت منها الرياح منظراً بديعاً يعبِّر عن قدرة الخالق عز وجل في الخلق والابداع وكانت الشمس اللاهبة تتوهج على أرض شرورة الرملية فيبدو السراب على امتداد الافق وكأنه غدران من الماء الصافي وفي الليل تهب النسمات الرقيقة وتسطع النجوم فلا تسمع لغواً ويعم الهدوء والسكينة .
سكان شرورة عبر التاريخ ..
كان سكان شرورة بدو رحل يقتاتون من لحوم مواشيهم ومن ألبانها ويجيبون القفار بحثاً عن الكلأ والمرعى ويعودون إلى شرورة يرتوون ويسقون مواشيهم ويسكنون في بيوت مصنوعة من الشعر وخيام لو زرتها في ذاك الوقت لرأيتها من بعيد وهي تلوح على امتداد النظر وكأنها معلقة في السماء بتأثير السراب وانعكاس اشعة الشمس وفي المساء كان يجتمع افراد القبيلة في حلقة حول النار يتسامرون ويتجاذبون اطراف الحديث والسمر وكل منهم قانع وسعيد بهناء بال وصفاء سريرة لعدم وجود ما كان يشغلهم ويعكر صفو حياتهم .
وكانت شرورة تابعة إداريا لإمارة المنطقة الشرقية والسيارات تقطع المسافة من شرورة الى الأحساء في مدة تتراوح بين خمسة أيام الى ثمانية أيام تمر عبر سلال من كثبان رملية عالية الارتفاع تغوص فيها السيارات عميقا فيضطر ركابها ان يحفروا ويضعوا تحتها قطعاً من ألواح الصاج لتعبر فوق الرمال الهشة وكانت الصعوبة تكمن في عدم وجود مصادر للماء بين المنطقتين إلا في اقصى الشرق حيث توجد بئران الأولى تسمى بئر فارس والاخرى تسمى بئر فيصل وكثيرا ما تعطلت السيارات في هذه المتاهة وأدى ذلك إلى حدوث كوارث خاصة وأن رمال القعد والتي تفصل بين المنطقة الشرقية ومنطقة شرورة ذات طبيعة متميزة فهي رمال غاية في النعومة وتكثر فيها الحفر وكثيرا ما تسقط فيها السيارات مما يصعب معه زحزحتها ولذلك فقد كان من الصعوبة الابقاء على تبعيتها إداريا للمنطقة الشرقية وبعد ربطها بامارة منطقة نجران شقت إليها الطرق المعبدة وطريق آخر من وادي الدواسر ويمر عبر سلاسل من كثبان رملية في غاية الارتفاع «رملة المندفن» ويخترق المنخلي وثماني ليتقابل مع طريق نجران على بعد ثمانين كم من شرورة .
ولقد تغيرت شرورة الآن واصبحت محافظة يتطاول فيها العمران وشقت فيها الطرق وحفرت بها الآبار الارتوازية واقيمت بها الحدائق والمنتزهات وشملها التطور الهائل اسوة بالمناطق الاخرى من خلال العديد من الادارات الحكومية في مختلف القطاعات واصبحت بحق لها طابع مميز يلفت اليها النظر وتسجل واحدة من معجزات العصر وهذا بفضل من الله ثم بفضل ما توليه حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - لذا كان لابد لنا من القول " هذه شرورة فأنخ الركاب "
جولتنا في شرورة ..
قمنا بجولة داخل المحافظة بدأناها بلقاء الاستاذ ابراهيم بن عاطف الشهري محافظ شرورة في مكتبة بمبنى المحافظة وقد لقينا منه ترحيب حار وحفاوة واستقبال رسم به صورة جميلة عن واقع شرورة واهلها الطيبين واكد لنا خلال لقائنا القصير معه ان ولاة الامر حريصين على تقديم كل ما يحتاجه المواطن من مشاريع خدمية في المحافظة والعمل على تسريع عملية عجلة التنمية.
وبدأنا معه بالاستفسار عن بعض النقاط فأجابنا بسعة صدر بادئا بالقول : لقد حظيت محافظة شرورة بنصيب وافر من الدعم السخي الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ، وبفضل دعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة نجران– حفظهم الله ورعاهم -.
كما نالت شرورة حيزا كبيراً من الاهتمام في حياة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز - يرحمه الله - وفي ظل هذه الاهتمامات تحولت مدينة شرورة من صحراء قاحلة إلى منطقة حيوية ومهمة وتحتضن العديد من الشوارع الفسيحة والحدائق والمنتزهات والمباني المتناسقة والمشاريع العملاقة التي بلغت تكلفتها المليارات .
لاشك أن من شاهد محافظة شرورة قبل عشرات السنين لايصدق ما تحمله اليوم من وجه حضاري شامل بجميع الانجازات التنموية التي يعتمد عليها الانسان في هذه المحافظة ولو قمنا بقياس التطور الحاصل في محافظة شرورة بالفترة الزمنية الأخيرة بينها وبين باقي محافظات او مدن المملكة لوجدنا أنها تتطورت تطورا ملحوظاً وقفزت قفزة غير مسبوقة ، فقد كانت شرورة عبارة عن صحراء قاحلة أما الآن فهي تمتلك كافة مقومات الحياة ونهضت نهضة عمرانية واقتصادية وتجارية مذهلة وأصبحت توازي كبرى محافظات المملكة مع أنها لاتعتمد على أي مقوم من المقومات الرئيسية للحياة كالزراعة او غيرها وأصبحت الآن تقوم على مشاريع تقدر بملياري ريال أهمها فرع جامعة نجران التي تحوي سبعة أقسام بنين وبنات وبها كلية الآداب والعلوم وسبع أقسام تعليمية موجودة ، والبنية التحتية للجامعة تقدر بما يقارب المليار ريال ، تقع الجامعة على مدخل محافظة شرورة ، وهناك ايضا مشروع الاسكان العام للجيش وحرس الحدود.
كما أضاف الشهري أن شرورة تعيش ثورة اقتصادية ضخمة وتخطو خطوات محسوبة وتوسُّع مدروس وتزامنا مع إنشاء الجامعة في شرورة أصبح هناك خطط إنشائية متتالية تخص التعليم بشكل عام وذلك على مدى العشر سنوات القادمة سواء في توسعة طرق وشوارع المحافظة أو في مدارسها.
ونظراً لأهمية التنمية الشاملة ولما لها من دور في توفير ما من شأنه رفاهية وراحة المواطنين فقد تم تشكيل لجان عدة بمشاركة فعالة من المجلسين المحلي والبلدي بالمحافظة ومن تلك اللجان ( لجنة متابعة المشاريع – لجنة متابعة المشاريع المتعثرة – اللجنة الصحية والتعليمية – لجنة الخدمات والمرافق العامة ) وهي لجان تقوم بدراسة كافة الأمور التي تخصها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها .
كما أن العمل جاري على وضع خطط استراتيجية من ( 5 إلى 10 ) سنوات وهو ما يجعل العمل التنموي يتم بطريقة مدروسة واستراتيجية متناسقة دون عشوائيات وأصبح هناك تمدد للتوسع العمراني وتم وصل الوديعة بشرورة بطريق فسيح مزدوج وهذه تعتبر نقلة نوعية كبيرة ، والكهرباء توسعت وضُخت لها مبالغ تقارب ال 600 مليون ريال ، كما تم إنشاء مدينة صناعية تخدم المحافظة .
هذا وقد أكد الشهري ان الانجازات التي اطلعنا عليها جاءت بجهود ومتابعة صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران السابق ومتابعة وكيل الامارة الاستاذ عبدالله بن دليم القحطاني وحرصه بتلمس احتياجات المواطنين وتقديم الخدمة المطلوبة لهم .
السياحة والآثار ..
وعن السياحة قال الشهري ان شرورة تحتضن العديد من المواقع السياحية المناسبة وايضا الاثرية واكد انه لما للسياحة من دور هام في إبراز مقومات المحافظة من تراث ومعالم أثرية بالإضافة إلى كونه عامل جذب للزائرين للاطلاع على كل ما يظهر المحافظة بالشكل اللائق فإنه تم تفعيل دور لجنة التنمية السياحية بالمحافظة وذلك بعقد عدة اجتماعات لها بالمحافظة ولإعادة هيكلة برامجها وفعاليتها بما يتطلبه الوقت الراهن وكذلك تم دعوة الشركات والمؤسسات المختصة بتنظيم المهرجانات للاطلاع على ما تمتلكه المحافظة من مقومات وكذلك للمشاركة في تنظيم المهرجانات التي ستصبح مجال جذب للزائرين ولترويح على الأهالي كما تمت الموافقة على استلام ( قرن الوديعة ) من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة لتسويره والاهتمام به كونه معلم تراثي بالإضافة إلى إقامة عدد من الندوات والدورات بالمحافظة التي تختص بالمجال السياحي.
كما تحرص الهيئة العامة للسياحة واﻵثار على تهيئة محافظة شرورة للسياحة وذلك في ورشة العمل التي أقامتها الهيئة في شرورة بتاريخ 5محرم 1434 حول التعامل مع السائح موجهة لمنسوبي المطار والجهات ذات العلاقة .
وأقيمت الورشة بمقر مطار شرورة بحضور عدد من منسوبي الهيئة بمنطقة نجران ، وقد قدم هذه الورشة اﻷستاذ صالح بن محمد آل مريح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة واﻵثار بمنطقة نجران .
مطار شرورة ..
أنشيء مطار شرورة في عام 1971م وجرى تسيير الخطوط السعودية حتى عام 1404ه تم وضع حجر الاساس لتطوير مطار شرورة الذي تم افتتاحه في عام 1408ه مجهزاً بأحدث الاجهزة والمعدات اللازمة لاستقبال جميع انواع الطائرات الحديثة وجرى تشكيل إدارة سعودية لإدارة المطار بلغ عدد منسوبيها أكثر من 260 موظف وتقوم الخطوط السعودية بنقل أكثر من 280 ألف راكب من شرورة إلى مختلف مناطق المملكة ويعتبر مطار شرورة واجهة حضارية تتزين بها المنطقة
قطاع التعليم في شرورة يتحول من بحيرة الى محيط ...
أثناء جولتنا في محافظة شرورة التقينا بمدير مكتب التربية والتعليم في المحافظة محمد بن عوض الصيعري وكان لنا وقفة كلها تمعن لما ذكره عن تلك التطورات التي حولت بحيرة التعليم فيها الى محيط حيث قال :
بدأ التعليم في محافظة شرورة عام 1390 ه بمدرسة واحدة هي مدرسة الوديعة سابقاً وحمزة بن عبد المطلب حالياً، وكان عدد الطلاب بها آنذاك 145 طالب وعدد فصولها خمسة، ومعلميها سبعة وقد تضاعف عدد المدارس والفصول والمعلمين الى ان بلغ عدد المدارس في عام 1400ه خمس مدارس منها أربع مدارس ابتدائية مجموع فصولها 21 فصل تحتوي 467 طالب و26 معلماً، ومدرسة واحدة متوسطة بها 5 فصول , و152 طالب ، 7 معلمين.
وفي عام 1410ه زاد التطور الكمي للعناصر التعليمية بسرعة ملحوظة الى أن تضاعفت الأعداد مرة أخرى في عام 1418ه فبلغ عدد المدارس 27 مدرسة منها 18 مدرسة ابتدائية ، و6 مدارس متوسطة، و3 مدارس ثانوية .
واستمر التوسع في قطاع التعليم الى أن تجاوز عدد الطلاب عام 1434ه ( 13500 ) طالباً و( 12000 ) طالبة وبلغ عدد المدارس (106) مدرسة للبنين والبنات معظمها مدارس حكومية والبقية مستأجرة .
هذا وقد تأسس مكتب التربية والتعليم بشرورة تحت مسمى مركز الإشراف التربوي بناء على قرار مدير عام التعليم بمنطقة نجران في 1/9/ 1418ه بالتعميم رقم 1078/4/23 والمبني على خطاب وكيل وزارة المعارف رقم 996 / 31 في 5/6/1418 ه والمتضمن الموافقة على افتتاح مركز الإشراف التربوي بشرورة وحددت أهداف تأسيسه في الإشراف الفني والإداري على مدارس المحافظة، وتقديم الخدمات اللازمة للعملية التعليمية والتربوية .
وقبل أربعة أعوام تم دمج ادارة التربية والتعليم للبنين مع ادارة التربية والتعليم للبنات كي تتوحد الإجراءات ويسير التعليم وفق خطط معدة ومدروسة تساهم في تطويره ونموه كما خططت لذلك وزارة التربية والتعليم.
فأصبحت مراكز الإشراف للتعليم في المحافظة تتبع لمكتب واحد بمسمى مكتب التربية والتعليم بمحافظة شرورة للبنين والبنات حيث يتولى عملية الإدارة والإشراف على جميع المدارس والأقسام والوحدات التابعة له .
ونظراً للتزايد المستمر في مستوى النمو السكاني وتوسع العمران فشرورة مقبلةٌ بإذن الله على ارتفاع في عدد الطلاب والطالبات الذي يحتاج الى زيادة في عدد المدارس داخل المحافظة كي تساهم في نشر العلم وتسهيله على المجتمع كما تهدف الحكومة الرشيدة ايدها الله بعزه , فهي لم تغفل عن أي بقعة من انحاء الوطن الا وأقامت فيها منبراً من منابر التربية والتعليم .
قطاع التربية والتعليم للبنات في شروره يحقق التقدم ويواكب التطورات..
تواصلنا في شرورة بالأستاذة الجوهرة محمد سعد القبيلي مديرة مكتب الاشراف التربوي بشروره سابقا حيث أثرتنا بمعلومات حول انفتاح قطاع تعليم البنات بشكل مبهر وأكدت لنا أن قطاع التربية والتعليم للبنات في محافظة شروره يشهد تطورا ملحوظا من خلال التوسع في المشاريع المدرسية للبنات كون التعليم ركيزة مهمة من الركائز التي تعتمد عليها الدولة في تحقيق التقدم ومواكبة التطورات العلمية والتقنية في العالم .
فقد تأسس التعليم للبنات في محافظة شروره منذ عام 1395 ه وكان عدد المدارس حتى عام 1400 مدرستين ابتدائية فقط وكانت المباني مستأجره وكان معظم سكان المحافظة من البدو الرحل ولم يكن هناك سكان في المحافظة الا عدد قليل من اهلها وممن هم من خارجها من القطاعات العسكرية او بعض من رجال الاعمال وبعض من الاخوة المقيمين .
وأكدت لنا الاستاذة الجوهرة أن المحافظة شهدت نمواً كبيراً خلال تواجدها فيها وذلك بتعاون جميع القطاعات في المحافظة فكانت اعداد الطالبات في سنة 1400 بما يقارب من 100 الى 120 طالبه وأصبح الآن عدد طالبات المحافظة في جميع المراحل 12098 طالبة وعدد المعلمات 998 معلمة ، في حين وصل عدد المدارس لعام 1435 / 1436 الى أربعة وأربعين (44) مدرسة مابين رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية ، أما التربية الخاصة عدد 2 مدرسة وتعليم الكبيرات 4 مدارس كما أن 90 بالمئة من المدارس هي مبانٍ حكومية على النظام الحديث والحمد لله .
وقد تحقق حلم طالباتنا في المحافظة بافتتاح فرع للجامعة في شروره الذي ساهم في حل معاناتهن من الذهاب الى مناطق بعيدة لإكمال دراستهن الجامعية ولله الحمد حيث تأسست في عام 1423 ه كلية العلوم والآداب للبنات تحت مسمى كلية التربية وتتبع لوكالة كليات البنات آنذاك وفي عام 1427 / 1428 انضمت لجامعة نجران وفي عام 1430 تغير مسمى الكلية إلى كلية العلوم والآداب بشروره لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في الرقي بمستوى العليم في المحافظة .
مضيفةً : كان هناك دائما اقبال من اهالي المحافظة لتعليم بناتهم والرقي بالمستوى التعليمي وهذا ما اعطى دفعة كبيره للنهوض بالتعليم فيها وصارت صروح التعليم تنشئ اجيالا وترعرع التعليم وتم افتتاح مدارس متوسطة وتوالى بعدها افتتاح معهد معلمات ليتم تخريج كوادر تعليميه سعودية من طالبات المحافظة ليتم تعيينهن لخدمة وطنهن وقد نشأ بالفعل من تلك المعاهد تغذيه ذاتيه لمدارس المحافظة ونشأ من ذلك معلمات ذات كفاءة عالية هن الان من يقدن العملية التعليمية في محافظة شروره ولا يسعني في هذه المناسبة الا ان اقدم شكري وتقديري اصالة عن نفسي ونيابة عن جميع خريجات المعاهد لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد - حفظهم الله – ولصاحب السمو الملكي وزير التربية والتعليم لما لهم من أيدٍ حانيه كما خطت يد سيدي خادم الحرمين امرا ملكيا بتعيين جميع خريجات معاهد معلمات المملكة ومن ضمنهن خريجات محافظة شروره واخر دفعه كانت قبل اسبوع من هذا اللقاء الصحفي مع ضيفي وكيل إمارة منطقة نجران عبدالله بن دليم القحطاني الاعلامي بسام العريان والاعلامية شادية الزغيّر ولا يسعني الا ان اقدم جل الاحترام والتقدير لسعادة وكيل الامارة لدعوته الكريمة للوفد الاعلامي رفيع المستوى لتسليط الضوء على النهضة بشكل عام في المنطقة بكافة المجالات ومن ضمنها السياحة والتجارة والتعليم الذي حاز على جل الميزانية المالية للمملكة بأمر سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه - .
نافذة على شرورة ...
بشرورة خدمات حكومية وهي محافظة شرورة - دائرةالتحقيق والإدعاء العام - محكمة شرعية وكتابة عدل - وحدة السجن العام - بلدية المحافظة - شرطة المحافظة - شعبة مرور - مكتب الإحوال المدنية - مكتب جوازات الأجانب - مركز سلاح الحدود -مركز أمن الطرق - مكتب لمديرية المياه - مكتب لوزارة المالية - مكتب لوزارة الزراعة - مكتب فرع بنك التسليف السعودي - مكتب التربية والتعليم بنات ووحدة صحية مدرسية تابعة له -مكتب التربية والتعليم بنبن ووحدة صحية مدرسية تابعة له - المكتبة العامة بشرورة.
التجارة و التسويق ..
تقدم خدمات الاتصالات من خلال مكاتب شركة الاتصالات السعودية لخدمات الهاتف الثابت والجوال وال ( دي سي إل ) وشركات موبايلي وزين، كذلك تقدم شركة الكهرباء السعودية خدماتها من خلال محطات كهربائية ومكتب خدمات يوجد في شرورة فرع للغرفة التجارية الصناعية بنجران كما تتوفر بها العديد من الاسواق التجارية الحديثة للملابس الجاهزة و أدوات التجميل منها بودي شوب و العربية للعود و نكتار والقرطاسيات والصيديات الطبية والأواني المنزلية والأثاث الجديد والمستعمل ومتاجر ومستودعات الأغذية بكافة أنواعها .
كذلك يتواجد وكيل تجاري لسيارات تويوتا ومعرض وورشة خاصة بها مع مكتب شركة للتقسيط وسوق لحراج السيارات .
كما يتوفر أماكن ترفيهية حكومية وتجارية منها عامة والأخرى نسائية خاصة. وتجد بها المطاعم التي تقدم الوجبات على الطريقة الشعبية السعودية والطرق التركية والبخارية والحضرمية .
كما تصل يومياً الخضار والفواكه الطازجة من مختلف مدن المملكة والتمور بكل أنواعها وكذلك يوجد محلات للحوم والأسماك والدواجن وسوق للمواشي الحية .
تتوفر بشرورة بنوك مصرفية تتمثل في مصرف الراجحي -البنك الأهلي - بنك الرياض , بها ايضاً مكاتب السفر و السياحة مثل وكالة الأخدود ت 5320888 و وكالة الطيار و وكالة النادر ت 5320090 ، كذلك يوجد العديد من مقاهي الإنترنت و محلات بيع و صيانة أجهزة الحاسب الآلي .
الشباب والرياضة ( نادي شرورة الرياضي )..
استقبل أهالي شرورة البرامج الرياضية المجهزة من قبل نادي شرورة الرياضي هذا العام حيث تبدد قلق الأهالي الموسمي على أبنائهم مع دخول الإجازات خصوصاً الصيفية وذلك بعد تجهيز النادي لصالات خاصة بالالعاب الرياضة المختلفة والبرامج والانشطة لكافة الفئات السنية التي سوف يستفيدوا منها وتملأ وقت فراغهم بما هو مفيد وحماية من الانحراف .
وكان القلق دائما فيما سبق يتمحور في كيفية توظيف العطلة لخدمة وفائدة الأبناء وأتى النادي بمنزلة الملاذ الآمن، حيث قررت الأسر الاعتماد عليه في انضمام أبنائها فيه لتنوع أنشطته .
جديراً بالذكر أن هذا التطور والنهضة الشمولية في النادي جراء المكرمة الملكية التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – بقيمة مليوني ريال لدعم نادي شرورة الرياضي ، حيث استثمرتها إدارة النادي في الإنشاءات الجديدة وإعادة هيكلة النادي داخليا وخارجيا كما صرح لنا رئيس النادي الأستاذ محمد بن عوض الصيعري حين التقينا به في مقر النادي يرافقنا الصحفي القدير علي الحياني والأخ محمد بليه والأخ محمد الماس من إمارة منطقة نجران حيث استقبلنا رئيس النادي والكابتن مصطفى من مصر الشقيقة أحد مدربي النادي والأخ عبدالله بن عامر والشاعر صالح السيبان وبعض لاعبي كرة القدم من نادي شرورة الرياضي .
البرامج والإنشاءات التي أقامها النادي بعد مكرمة خادم الحرمين الشريفين والتي جعلت منه نادي رياضي ، ثقافي ، اجتماعي :
1- إنشاء ملعب جديد لكرة القدم :
قامت إدارة نادي شرورة الرياضي بإنشاء ملعب جديد لكرة القدم وزراعته بالعشب الصناعي ومعتمد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ، مما ساهم في التخلص من مشكلة ري العشب بالمياه التي كان يعاني منها الملعب القديم حيث أن أي انقطاع للمياه يؤثر على العشب وعلى أرضية الملعب ، وقد اشتمل هذا الملعب على مدرجات عبارة عن منصة رئيسية ومدرجات للجمهور الرياضي وأيضا غرف تبديل ملابس للحكام وغرف للاعبين .
2- إنشاء ملعب لكرة اليد :
كما قامت الإدارة بإنشاء ملعب كرة يد وتم تجهيزه بشكل كامل بأرضية مطابقة لمواصفات الإتحاد السعودي لكرة اليد من حيث سلامة أرضية الملعب للاعبين ، وتم ولله الحمد ولأول مرة هذا الموسم إقامة مباريات دوري المنطقة على ملعب النادي بعد غياب سنوات ، حيث كان النادي يلعب مبارياته في نجران لعدم صلاحية أرض الملعب القديم والتي كانت من الأسفلت الخطر على اللاعبين وعلى سلامتهم .
3- إنشاء ملعب لكرة الطائرة :
وقامت الإدارة أيضاً بإنشاء ملعب لكرة الطائرة تمهيداً لقيد اللعبة ضمن ألعاب النادي المختلفة للموسم الرياضي القادم ، حيث تكتسب اللعبة شعبية كبيرة بين أبناء المحافظة مما سيساهم في استغلال الشباب لاوقات فراغهم لممارسة الرياضة وبالتالي يعود عليهم بالنفع والفائدة .
4- إعادة زراعة الملعب الرئيسي :
قامت الإدارة بإعادة زراعة الملعب الرئيسي القديم لكرة القدم بالعشب وذلك بعد مرور عشرين عاما على زراعته وذلك بعد أن أصبح الملعب غير مناسب لممارسة رياضة كرة القدم وأصبح خطراً يهدد سلامة الرياضيين فتمت زراعته بالكامل بعشب جديد مع إزالة العشب القديم بشكل نهائي .
5- إنشاء ملعب خاص بالفئات السنية :
لأول مرة في تاريخ النادي استحدثت الإدارة الحالية ملعب خاص جهز بالعشب الصناعي للفئات السنية ( ناشئين وشباب ) مما سيساهم بالتخفيف من الضغط على الملعب الرئيسي وأيضاً أداء جميع فرق النادي للتمارين في وقت واحد .
6- رصف وسفلتة أرصفة النادي :
قامت الإدارة بعمل سفلتة لأرصفة مدخل النادي بحيث يعطي مظهراً جمالياً للداخلين إليه من زوار أو جمهور رياضي .
7- ترميم المبنى الإداري :
قامت الإدارة بترميم المبنى الإداري للنادي واستحداث قاعة للاجتماعات يتم خلالها عقد الاجتماعات داخل النادي .
8- تجهيز الصالة الثقافية :
من أهم الاعمال التي قامت بها الادرة في موسمها الأول تجهيز صالة ثقافية حيث قامت بعمل ارضية من السيراميك وديكور للسقف ووفرت الإضاءة المناسبة وقامت ببناء مسرح في الصاله ليكون مناسبا لإقامة الانشطة والبرامج الثقافية في النادي.
9- تجهيز صالة الكاراتيه :
قامت الإدارة بتجهيز صالة الكاراتيه بالنادي وفرش ارضيتها ببساط حسب المواصفات الدولية للعبة مما ساهم في تفوق اللعبة على مستوى المملكة وحصد نتائج مميزة جاء على رأسها التأهل للدوري الممتاز لدرجة الناشئين والشباب والدرجة الأولى .
10- شراء حافلة للنادي :
تم شراء حافلة جديدة للنادي موديل 2012 وذلك لسوء حالة الحافلة القديمة وأعطالها بشكل مستمر وتآكل مراتبها الداخلية مما تسبب في عدم قدرة النادي على السفر بها خارج المحافظة حرصا على سلامة اللاعبين .
يوجد في شرورة نادي رياضي تحت مسمى نادي شرورة الرياضي وصالة رياضية خاصة.
الصحة ..
يتوفر بشرورة مستشفى عام شامل 70% من التخصصات الطبية الأساسية وفي طور التحديث كما يتبعها مركز لطب الأسنان ومركز لغسيل الكلى وثلاث مراكز الرعاية الأولية ومستوصف خاص يعمل حالياً وآخر تحت الإنشاء وكثير من الصيدليات الخاصة. كما تتوفر بها مستشفى عسكري مجهز وفق أحدث التخصصات الطيبة والأجهزة الحديثة يتبعها مركز حديث لطب الأسنان.
الاسكان ..
الإسكان متوفر لمنسوبي الأمن العام في إسكان قوى الأمن الداخلي وكذلك توجد العديد من المباني المعدة للإيجار ( شقة / دور / فيلا ) على أفخم المستويات وكذلك الفنادق ذات الأربع نجوم والشقق والأجنحة المفروشة على أفضل المستويات الراقية منها :
المواصلات
ترتبط شرورة غرباً بطريق بري يصلها بنجران (350كيلومتر)و منه يتفرع طريق إلى محافظة الخرخير (560 كيلومتر من شرورة) وآخر إلى وادي الدواسر .
(( زيارتنا لمنفذ الوديعة ))
بعد جولتنا الرائعة في عروس الربع الغالي شرورة والتي أضاءت في مشاعرنا نور اللآلئ المتراصة في عقد الإنجازات اللامحدودة التي برزت على أرض الرمال الذهبية وقيثارة الصحراء ، توجهنا الى منفذ الوديعة الحدودي والذي يعد واحد من أهم المنافذ البرية التي تربط اليمن بالمملكة بعد ترسيم الحدود بين البلدين الجارين بموجب اتفاقية جدة التاريخية .. ويلعب منفذ الوديعة وجمركه دوراً كبيراً في تعزيز التبادل التجاري وتسهيل حركة المسافرين بين اليمن والمملكة .. كما أن هذا المعبر قد ربط منطقة الوديعة بمنطقة العبر الواقعة على بعد نحو 900 كم شرق العاصمة صنعاء .
وعند وصولنا الى المنفذ كان في استقبالنا نائب رئيس منفذ الوديعة ومدير جمارك المنفذ ومن خلال جولتنا تأكد لنا الاهتمام الكبير الذي يجده المنفذ والعاملين فيه حيث تتوفر فيه جميع الخدمات سواء للمواطن أو المقيم أو الزائر وذلك انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله التي تهدف لتذليل كافة الصعاب التي قد تواجههم وتم الاطلاع على كافة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام القادمين عبره والتي وفرتها الدولة أيدها الله بما يحقق الهدف المنشودة ايضا سوف ويعتبر منفذ الوديعة من افضل المنافذ في المملكة لما له من موقع استراتيجي ساهم بذلك في خدمة وحركة المنطقة من الناحية الاقتصادية حيث يشمل على منطقة سوق حرة لتبادل البضائع بين البلدين الشقيقين ويقع المنفذ على بعد 60 كيلومترا عن محافظة شرورة، وتبلغ مساحته أكثر من 85 ألف متر مربع بما فيه من مظلات ومواقع أخرى تابعة له، وقد بلغت تكلفة إنشائه أكثر من 30 مليون ريال, إلى جانب توسعة أخرى وصلت تكلفتها إلى 12 مليون ريال هذا وسوف يشهد المنفذ بناء مدينة حجاج في الفترة القادمة..
أهم ماحققه منفذ الوديعة :
أثناء حوارنا مع مدير الجمارك في منفذ الوديعه أوضح لنا عن الكميات الهائلة التي تدخل المملكة من مادة البصل قادمة من اليمن مشيرا الى أن ذلك ساهم بتخفيض سعر البصل في المملكة من 35 ريال الى 15 ريال وتعتبر هذه خطوة ناجحة في استغلال المنفذ من ناحية تجارية ، كما يدخل العسل كمادة ثانية من خلال المنفذ وبكميات كبيرة حيث يلقى رواجا لدى السعوديين لتفضيلهم العسل اليمني على غيره من أنواع العسل الأخرى.
ويرجع حصر المواد التي تدخل الى المملكة من اليمن بمادتي البصل والعسل كونهما مادتان لا تحتاجان الى مختبر لفحص صلاحيتهما إذ أن المختبر الخاص الذي يتم إنشاؤه حالياً في منفذ الوديعة لم ينته بعد والى أن يتم الانتهاء منه ستتم إضافة مواد أخرى تشمل كافة المنتجات الاستهلاكية وغيرها وسوف نجد الأسماك اليمنية الطازجة في أسواق شرورة ، حيث أصبحت شرورة محل اهتمام لرجال الأعمال السعوديين والخليجيين ، منفذ الوديعة عزز الشراكة البينية بين المملكة وجارتها اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.