السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كما توقعته "جازان نيوز" بناء على دراسات، ارتفاع أسعار الغذاء العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ عام
نشر في جازان نيوز يوم 03 - 04 - 2014

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" على موقعها بالإنترنت اليوم ان أسعار الغذاء العالمية شهدت ارتفاعا حادا للشهر الثاني على التوالي خلال مارس/آذار.
وارتفع مؤشر المنظمة إلى مستوى 212.8 نقطة الشهر الماضي بزيادة نسبتها 2.3% بالمقارنة مع فبراير/شباط كي يصل بذلك إلى أعلى مستوياته منذ مايو/آيار عام 2013.
وأشارت "فاو" إلى أن تلك الزيادة أتت بسبب الأحوال الجوية غير المواتية بجانب التوترات السياسية التي شهدتها منطقة البحر الأسود بعد قرار روسيا ضم شبه جزيرة القرم.
يذكر ان جميع المؤشرات الفرعية شهدت ارتفاعا خلال مارس/آذار، وذلك بإستثناء مؤشر منتجات الألبان الذي هبط للمرة الأولى منذ أربعة أشهر.
وبحسب مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 212.8 نقطة في مارس/آذار 2014، بارتفاع قدره 4.8 نقطة، أي 2.3 في المائة، عن مستوياته في فبراير/شباط، مسجلاً أعلى مستوى له منذ مايو/أيار 2013. ونجمت الزيادة في الشهر الأخير في جانب كبير منها عن الظروف الجوية غير المواتية التي أثّرت على بعض المحاصيل، والتوترات السياسية الجغرافية في منطقة البحر الأسود. وباستثناء مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان الذي انخفض للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، سجلت إجمالاً جميع مؤشرات أسعار السلع الأخرى زيادات بلغت أعلى مستوى لها في السكر والحبوب.
» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 205.8 نقطة في مارس/آذار، بارتفاع قدره 10 نقاط، أي 5.2 في المائة عن مستوياته في فبراير/شباط، مسجلاً بذلك زيادات كبيرة للشهر الثاني. وبينما ارتفع المؤشر في مارس/آذار إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس/آب 2013 فقد ظل دون مستوياته في مارس/آذار 2013 (34.6 نقطة، أي 14.4 في المائة). ونجم التحسن الذي سجله المؤشر في الشهر الأخير عن زيادة في أسعار القمح والذرة، ويعبر ذلك عن نمو واردات الحبوب بوتيرة قوية، وازدياد المخاوف من تأثير استمرار الجفاف في الأنحاء الجنوبية الوسطى من الولايات المتحدة على محاصيل القمح الشتوية، والظروف الجوية غير المواتية في أنحاء من البرازيل. ويرجع هذا التحسن أيضاً إلى التوترات السياسية الجغرافية في منطقة البحر الأسود، لا سيما الشكوك التي أحاطت بشحنات الحبوب من أوكرانيا. وظلت أسعار الأرز مستقرة بشكل عام.
» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيت النباتي 204.8 نقطة في مارس/آذار، وارتفع المؤشر بذلك 7 نقاط أخرى (أي 4.5 في المائة) عن مستوياته في فبراير/شباط، وسجل أعلى مستوى له منذ 18 شهراً. ويعبِّر ارتفاع المؤشر أساساً عن زيادة أسعار زيت النخيل في ظل استمرار القلق من أثر أجواء الجفاف الممتدة في جنوب شرق آسيا. وساهم في تعزيز قيم زيت النخيل نقص الأرصدة في ماليزيا وتوقع زيادة الاستهلاك المحلي في إندونيسيا التي تعد أكبر منتج ومصدر لزيت النخيل، كما ساهمت في ذلك أيضاً التقارير التي أشارت إلى إمكانية تعرض البلاد لظاهرة النينو في أواخر هذا العام. وتحسنت أيضاً الأسعار الدولية لزيوت الصويا وعباد الشمس وبذور اللفت.
» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 268.5 نقطة في مارس/آذار، بانخفاض قدره 6.9 نقطة، أي 2.5 في المائة، عن مستوياته في فبراير/شباط. وتأثر الطلب على جميع منتجات الألبان بتراجع مشتريات الصين وعدم التيقن من التجارة مع الاتحاد الروسي. وبالإضافة إلى ذلك فقد أدى طول الموسم في نيوزيلندا والبداية الجيدة لموسم إنتاج الألبان في نصف الكرة الشمالي إلى زيادة الإمدادات المتاحة للتصدير. وسجل مسحوق الحليب الكامل الدسم أكبر هبوط في الأسعار بين كل سلع منتجات الألبان، وهو ما يعبِّر عن تراجع الاهتمام بالشراء من الصين على وجه الخصوص.
» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 185 نقطة في مارس/آذار، بارتفاع قدره 2.7 نقطة، أي 1.5 في المائة، عن مستوياته في فبراير/شباط. ونجمت الزيادة أساساً عن ارتفاع أسعار لحوم الأبقار، وارتبطت هذه الزيادة بالجفاف الذي أثر على الإنتاج في كل من أستراليا والولايات المتحدة. وارتفعت أيضاً أسعار لحوم الخنزير، وذلك في جانب منها بسبب المخاوف من تأثير فيروس الإسهال الوبائي في الخنازير على الإمدادات المتاحة للتصدير في الولايات المتحدة. ولم تسجَّل سوى زيادات طفيفة في أسعار لحوم الدواجن ولحوم الأغنام.
» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 253.9 نقطة في مارس/آذار، بارتفاع قدره
18.5 نقطة، أي 7.9 في المائة، عن مستوياته في فبراير/شباط. واستمر تحسن أسعار السكر وسط مخاوف من تراجع الكميات المتاحة للتصدير من البرازيل وتايلند بسبب الجفاف ونقص إنتاج قصب السكر على التوالي. وساهم في ارتفاع الأسعار أيضاً احتمالات تأثر محاصيل السكر سلباً بظاهرة النينو في أواخر هذا العام.
المصدر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.