السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاجل .. أكثر من 80 شخصاً من وجهاء منطقة جازان يسجلون وقفة احتجاج فعلية ضد تعميم "الشايع "بديوان الأمارة ظهر اليوم (مرفق صورة العريضة )
نشر في جازان نيوز يوم 24 - 12 - 2013

إستقبل أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، ظهر هذا اليوم الثلاثاء 1435/2/21 ه بمكتبة بديوان الأمارة وفداً من وجهاء وأعيان المنطقة .
جاء ذلك بعدما سجل أكثر من 80 شخصاً، من شيوخ شمل وأعيان ووجهاء منطقة جازان، وقفة احتجاج فعلية، على أرض الواقع، بالتجمع بديوان أمارة منطقة جازان، ضد "تعميم"أمين أمانة منطقة جازان"حمود الشايع" والذي نص ضمنياً على إلغاء تملك الأراضي بالوثائق المتعارف عليها الحجج والمراقيم يتقدمهم شيخ شمل "آل شبيل" بمحافظة صامطة الشيخ : منصور مديش بجوي والشيخ / أحمد بن بشير المعافا، قاضي محكمة التمييز من محافظة ضمد، والشيخ / علي شيبان العامر قاضي المحكمة المستعجلة بجازان، والدكتور/ موسى فقيهي والدكتور/ عبدالرحمن علوش والدكتور/ عبدالرحمن جردي مدخلي والدكتور / محمد المنصور وعدد من مشائخ المنطقة ( أغلبيتهم من المحافظات الجنوبية ) وحشد من وجهاء وأعيان المنطقة فاق تعدادهم الثمانون شخصاً،بحسب مصادر "جازان نيوز" مصطحبين معهم "عريضة" احتجاج، موقعة من شيوخ شمل وعرفاء ووجهاء وأعيان وأبناء المنطقة، لتقديمها لسمو أمير المنطقة .
وبحسب مصادر ( جازان نيوز) فقد وافق أمير المنطقة على مقابلة الوفد، وسُمح لنصف ذلك العدد بالدخول لمكتب سموه، وتقدم الشيخ / منصور البجوي، بالحديث نيابة عن الجميع، شارحاً للأمير، الأبعاد السلبية، لتطبيق تعميم أمين منطقة جازان ، وعدم قبول أبناء المنطقة، ما نص عليه التعميم، من مصادرة أرضيهم، ورفض التعميم الذي لم يستند لمسوغات نظامية وقانونية أو مرجعية، ولا يتوافق مع نظام الحكم الأساس للدولة،والذي كفل للمواطنين حقوقهم المعتبرة، والذي نصت عليه المادة (18) من نظام الحكم، تكفل الدولة حرية الملكية الخاصة وحرمتها، ولا ينزع من أحد ملكه إلا للمصلحة العامة على أن يعوض تعويضاً مجزياً في حال اقتضت المصلحة العامة ذلك .
وقدم الشيخ / البجوي العريضة الموقعة من الوفد إلى أمير منطقة جازان مطالبين سموه بضرورة التدخل بوقفاته المعتادة، إلى جانب المواطنين للحفاظ على حقوقهم من تعسف أمين المنطقة بتعميمه الذي لم يراعي أويضع في الحسبان ما تعارف عليه الناس، من وثائق ثبوتية متوافقة مع ما نصعت عليه الشريعة الإسلامية السمحة بشأن شرعية التملك للأرض ، وصعوبة استصدار حجج استحكام (صكوك) في ظل تفعيل الإجراءات التي نص عليها التعميم .
من جهة أخرى تحدث ل( جازان نيوز) الشيخ : محمد علي كاسب ضمن الوفد بالقول : قابلنا سمو الأمير وسلم العريضة الشيخ منصور وذكر ان هذه شكوى جميع قبائل بني شبيل وبني حمد والأشراف وبني العواجي وجميع أبناء القطاع الجنوبي بالأصالة ونيابة عن كافة أبناء منطقة جازان الذين تعذر حضورهم لضيق المكان،موضحاً،أن أراضي جازان مملوكة لأهلها، توارثناها أباً عن جد، كابر عن كابر، ولا يوجد لنا عليها حجج استحكام، بسبب تأخر المعاملات في المحاكم ، وإنما توجد عليها وثائق متعارف عليها منذ القدم ومعمول بها في البيع والشراء واثبات الوقف وتقوم مقام الصكوك وان هذا التعميم حرك مشاعرنا، وكان له الأثر السيئ في نفوس أبناء المنطقة، ونرجو منكم التوجيه للجهة المعنية بإلغائه،ومخاطبة الجهات العليا لتسهيل استصدار حجج الاستحكام الصكوك ومنع لجان التعديات من مصادرة أراضينا بدون وجه حق، فيوجد بيننا الأيتام، والأرامل، وفاقدي الأهلية، وانتم لا ترضون على الظلم والقهر !
وأضاف "كاسب" أن سموه، تحدث إلى الوفد قائلاً: أنا إلى جانب المواطنين في الحق ولن أقبل أن تصادر حقوقهم أو يلحق بهم الضرر، سواء من أشخاص أو جهات حكومية إدارية، وأعدكم بالرفع بصورة عاجلة إلى وزير العدل مطالباً بالنيابة عنكم، لتسهيل وتسريع إجراءات استصدار الصكوك الشرعية حتى يأمن المواطنين، على ممتلكاتهم ويصحح الوضع القائم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.