القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو،مؤكداً عودة السفير السعودي للقاهرة قريباً
نشر في جازان نيوز يوم 01 - 05 - 2012

أكد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، أمس، أن هناك اتصالات على كافة المستويات مع الجانب السعودي، وهناك اتصالات مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لاحتواء الأزمة، مؤكداً للعودة السفير السعودي قاهرة قريباً من دون أن يحدد موعداً بذاته لهذه العودة، فيما تواصلت فعاليات صحافية وحزبية وإسلامية داعية إلى احتواء الأزمة وإعادة العلاقات الطبيعية مع السعودية .
وأوضح عمرو في تصريحاته، أمس، عقب حضوره اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء أنه لا توجد مبادلات بين السعودية ومصر في ما يتعلق بالمعتقلين أو السجناء، مؤكداً أن أي مواطن يعتقل في مصر أو السعودية يتم وفقاً للقانون في الدولتين . وقال: إن حزمة المساعدات التي وعدت السعودية بتقديمها لمصر تسير وفقاً للاتفاقيات، وأن السفير المصري في المملكة يقوم بدوره في الدفاع عن حقوق الجالية المصرية، كما يقوم بنفس الدور كحال سفراء مصر في الدول العربية، مشيراً إلى أنه قد تحدث بعض المشكلات التي يتم التعامل معها . وأكد أن القنصل المصري بجدة قام بعمله بشكل كامل وتابع قضية المواطن المحتجز بالسعودية أحمد الجيزاوي . وأضاف: إن “هناك تحقيقا في القضية وفقا للقانون ونحن نتحدث عن مجمل العلاقات المصرية السعودية، التي هي أعمق بكثير من أن تتأثر بأحداث يمكن التعامل بها بالقانون وفي إطار حفظ حقوق المواطن” بحسب دار الخليج.
ومن جهة أخرى، أهاب اتحاد الصحافيين العرب بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة أن يمارس سلطاته في حماية سفارة السعودية وقنصلياتها على النحو الذي يؤكد اعتزاز مصر بالسعودية ملكا وحكومة وشعبا، مطالباً المجلس ذاته بتقديم كافة العناصر التي حرضت وشاركت في الأحداث المؤسفة بهدف إفساد العلاقات بين البلدين إلى محاكمة سريعة منعاً لتكرار هذه الأحداث، التي غالبا ما توجهها عناصر مندسة تستهدف تخريب علاقات البلدين . وحذر حزب المصريين الأحرار، من خطورة تداعيات التصعيد الدبلوماسي بين السعودية ومصر، وما قد تحمله ردود الفعل الغاضبة، والمتسرعة من آثار سلبية عن العلاقات التاريخية بين الشعبين . ووصفت الجماعة الإسلامية العلاقات المصرية السعودية بأنها محور مهم لمواجهة التحديات بالمنطقة . وذكرت أن العلاقات بين البلدين تضرب في جذور التاريخ ديناً ولغة وتاريخاً مشتركاً .
من جهته، قال المستشار القانوني للسفارة السعودية بالقاهرة، محمد سامي جمال الدين، إن المملكة أغلقت جميع قنصلياتها بمصر، وهو إجراء يعني ضمنا عدم السماح بالحصول على التأشيرات للمملكة، لافتاً إلى أنه لا استثناء في ذلك بين طلبات تأشيرات لأداء العمرة أو الزيارات أو العمل، مادامت القنصليات السعودية أغلقت أبوابها .
من جانبها، نقلت صحيفة (الاقتصادية) السعودية عن المستشار القانوني لهيئة حقوق الإنسان السعودية، عمر الخولي، أن الهيئة لم تسجّل أية ملاحظة قانونية أو تجاوزات من أي نوع في إجراءات ضبط واستجواب الجيزاوي، المتهم بتهريب أقراص مخدرة إلى السعودية .
من جانب آخر، نظم عدد من أصحاب الشركات السياحية في مصر وقفة أمام السفارة السعودية بالقاهرة دعوا خلالها إلى إعادة ممارسة نشاط البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وعدم تأثير تصرفات بعض الأفراد على عمق العلاقات بين البلدين .
إلى ذلك، استنكر اتحاد المصريين في أوروبا الأحداث التي جرت بمحيط السفارة السعودية في القاهرة وبعث برسالة اعتذار للسفير السعودي في لندن ووزير العدل السعودي .
وجاء القرار السعودي بعد مظاهرات للمصريين أمام مقر السفارة السعودية بالقاهرة، احتجاجاً على إلقاء السلطات السعودية القبض على المحامي المصري أحمد الجيزاوي لدى دخوله الأراضي السعودية لأداء “العمرة”. كانت السلطات السعودية قد قالت إن الجيزاوي اعتقل بسبب محاولته تهريب كميات من الحبوب المخدرة للأراضي السعودية.
5


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.