أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفعلُ .. والفاعل ..
نشر في جازان نيوز يوم 10 - 12 - 2014

منذ استقبلتنا مادة القواعد بالصف الرابع الابتدائي ضيوفا ، فكانت ضيفا ..ومضيفا ، دخلنا في دهاليز الفعل والفاعل ، وأن لكل فعل فاعل ، ولا فاعل دون أن يقوم بفعل محسوس ، أوفعل لا يمكن رؤيته أو سماعه أو تدركه حواس الآخر فالفعل : هو مادل َّ على معنى في نفسه مقترنا ً بزمن معين .الفاعل : إسْم مَرفوع تَقَدَّمه فعل، ودَلَّ على الَّذي فَعَلَ الفِعلَ. من انواع الفاعل : أسم ظاهر - ضمير ( متصل او مستتر ) نستخلص ان لكل فِعل لا بد من فاعل بغض النظر عن صفته ( ظاهر- ضمير )...
على العموم لسنا هنا في درس من دروس لغة الضاد لكن أحببنا التعريج على بعض المعلومات العامة كمدخل . عندما أمسكت مجداف قلمي وجهزت قارب اوراقي وبدأت امعن النظر بعدسة مفرداتي لأبحر في دهاليز افكاري اعتلتني الحيرة في مضمون مقالي .فِعل يفضي بمتأمله الى وفاة دماغية مؤقته من هوله ، الفاعل تمنيت لو كان مستتر لم يظهر لفظاً وبقي مجهولاً مخفياً وغير معروف .
لا يخفى عليكم قد يحدث الخلاف والاختلاف في كل مناحي الحياة لكن هناك ثوابت ليس من الممكن المساس بها ( شرعاً - عرفاً - قانوناً ) ، وإن حدث فلربما تزعزعت الثوابت وهُدمت القيم واضمحلت الأخلاق . كانا في ترقب عندما بدت تباشير حدوثه وادخل السرور الى قلبيهما بقدومه الى هذه الدنيا اضلوه بحبهما وسقوه من نبع حنانهما صنعو غذائه ولربما كان قوتهما ما خَلْفَهُ من طعام ، أشتد عوده وخط شاربه قوي ساعده تحملو مشاكله وعاشو معه ازماته سعو في إسعاده وان كان على حساب صحتهم ورغد عيشهم عند اقرب مشكلة ينطرح على اقدام والده وعندما يجافي عيناه النوم يجد حضن والدته الدافئ مأوى أمن له .
وعندما بدت الشيخوخة تنسل الى جسديهما عاش هو في معزل عنهم وكأنهم لا يمتُ له بصلة وعندما داهم والده المرض واحتاج من يرافقه في رحلة علاجية ادار ظهره له ولم يُطفئ حرقة الجحود ولو بإتصال هاتفي، وعندما احتاجت والدته لمن ينقلها للذهاب الى المشفى وطلبت منه ذلك، فتح فاه لتهب رياح النكران مضمونها انا متعب وليس لي طاقة بذلك ، تقدم الوالد في العمر ومع ذلك كان يتعهد ولده وأسرته مالياً كونه تم فصله من عمله لعدم انضباطه وسوء سلوكه ، وكان يقوم بإيفاء أعماله والتزاماته بنفسه رغم شيخوخته وسوء حالته الصحية .
وعندما ضاق ذرعاً بأفعال وعقوق ولده حاول ان يحدث الصدمة لولده فرفع في وجهه عصى العتب قبل الخشب لكن ما كان من ذلك الحجر عفواً الولد الا ان استل عصى والده لتكون صولجاناً شيطانياً انهال فيه بالضرب على والده الى ان ارداه طريح الفراش وعلى السرير الأبيض في المشفى يأن ألماً ويحترق من داخله كمداً وحسره .
والأدهى انه عندما تم ايداع الولد سجن الشرطة لم يستكين وبين الفينة والأخرى يقوم بالإتصال على والده ليقول له متى ستحضر لتخرجني من سجني مع العلم بأنه سيبقى سجيناً لذلك الحدث طوال عمره وسيجده أمامه في اخراه يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم . تبت يدا الفاعل من سوء الفعل . بدموع عينيَّ قبل ما خطه قلمي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.