أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطن ومسؤول وبينهما إعلام يحبو ويشكو !!!

جميل هي فكرة الملتقى الاعلامي الأول بمنطقة جازان , تأملات كثيرة وآمال مشروعة للتعرف على الحلقة المفقودة التي تجعل استجابة المسؤولين في الرد على شجون وهموم المواطن... هل هي حالة غياب ثقافة رسالة الاعلام ووواجباته من قبل بعض المسؤولين الذين يرونه خصماص بالمطلق والمواطنين.الذين بدأوا يجدون فيه ناطقا باسمهم لتصل شكاواهم للمسؤول , فتجد مواطنون يشتكون من موظفين أو مسؤولين, يضربون بالأنظمة عرض الحائط عدا ما يجدون لهم فيه مصلحة مباشرة.. فلايستجيبون لنداءات المواطنين,.. ولايلتزمون بمعظم ما أوكل إليهم من مهمات بصورة مرضية لانقول مميزة ,المشكلة غياب عنصري المتابعة والمحاسبة... غالبا الإجراءات التي تتخذ بحق المسؤولين المتهاونين هو النقل وذلك بعد أن تشتم رائحة الفساد وتهدر الأموال... وخاصة في الإدارات الخدمية.. ودائما التبريرات جاهزة... ولانعمم هنا بل نقول تخيفاً ومخرجاً " بعض الجبانة " ولكن :التي تكون حاضرة لإحباط أو لتبرير.
ومن المواطنين توجد "نماذج" من المستهترين الذين يسيئون استخدام المرافق العامة كالحدائق..والأرصفة .. والشوارع والطرقات بمخالفات المباني والمياه المتسربة من المنازل ورمي مخلفات المحلات التجارية في غير ماخصصت لها . والإعتداء على الأرصفة.. ولووجدت عقوبات مقننة على رمي المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها.. بدلا عن رميها بالشوارع أو افتراش الأرصفة.. لو طبقت أنظمة مماثلة كما أنظمة المرور والسير .. تصور في مناطق مختلفة في العالم رمي عقب سيجارة في الشارع يغرم صاحبها ماديا وفوريا.. ترك مخلفات الطعام بأرضية الشوارع او الحدائق لها غرامات مالية..
كذلك " تطنيش المسؤولين"... عناوين مابين تقرير وخبر ومقال عن قصور بخدمات على سبيل المثال حفريات شركات تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار أو شبكة المياه أو الصرف الصحي بمختلف مدن وقرى المنطقة لم يتكرم مسؤول واحد بالإجابة أو الرد نفياً أو تفنيداً....وغيرها من المواضيع وإن تم التواصل مع المسؤول بالكاد يأتي الرد فيكون منقوصا أو تبريريا..وقس على ذلك مختلف الإدارات الخدمية ... لابد من تفعيل حقيقي للدور الرقابي بل والشروع في تنفيذ آلية لعمل مجالس المناطق والمحافظات لتشمل الرقابة والمتابعة والمساءلة والمحاسبة.ومنح صلاحيات تؤطر عملها.
لابد من تطوير ألنظمة القائمة أوسن أنظمة صارمة كأنظمة المرور تطال كل مخالف يسيئ استخدام المرافق العامة..جنباً إلى جنب مع يقصر في و يهمل صيانتها بل والحفاظ على بقائها تعمل بفاعلية بحيث تصرف تلك الغرامات على إصلاح تلك المرافق... ولايخفى غياب الدور التربوي في معظم المدارس والمنازل قصور في توجيه الطفل منذ الصغر كيف يستخدم دورات المياه.. وكيف يتخلص من مخلفات ماييتناوله من أطعمة ومأكولات وعصائر وبدلا عن ذلك يعامل ببرود وعدم اكتراث.. الطالب لو أهمل واجبا دراسيا يساءل ويستدعى ولي أمره مع أن تلك مشكلة المدرسة فالمنزل لايعلم بل يتابع ويحث وينصح , لكن برمي الطالب بقايا إفطاره أو ذهاب بعض الأطفال غير إفطار هل يستدعى ولي أمره للمساءلة؟, كمايساءل لو أطال شعره مع أن ذلك السلوك غالباً يكون بسن معينة مايلبث أن يختفي ؛ لكن ثقافة رمي المخلفات وسوء استخدام المرافق العامة أصبحت للأسف ظاهرة ولم تعد مشكلة ,حالها كال سوء تنفيذ المشاريع والشواهد كثيرة يصعب حصرها.
نعود لواقع حال بعض المسؤولين الذين يسيؤون استخدام صلاحياتهم سواء لصالح الجهة التي يديرها أو تجاوز صلاحياته بما يتكشف معه مع الأيام تراكم الأخطاء وتفشي حالات التذمر ممن تحت إدارته أو من المواطنين الآخرين , نشأ هذا النهج مع غياب ثقافة الملاحظة الثاقبة لما تقع عليه عينه من مظاهر اهمال في إدارته وبخاصة الخدمية هل لو شاهد حديقة أو شارعا أو حتى سلم إدارته وهو يمر به كل صباح وبه مظاهر الإهمال.. أو رأى حنفية ماء بدورة مياه إدارته أو بحديقة إدارته يتسرب منه الماء , أو اشتم رائحة "صرف صحي" بمدخل شارع أو بناية إدارته هل سيبادر لمساءلة الشركة المتعاقد معها أو الموظف المسؤول عن متابعتها؟ وإن تم الكتابة عن ذلك بأي وسيلة إعلامية صحافة ورقية أو اليكترونية يعتبر ذلك تشويها وإظهار السلبيات فقط , لوجد كتباً مرمية بجانب سور المدرسة , او شاهد سلعاً انتهت صلاحيتها بسوبر ماركت أو لاحظ تأخر في إنجاز معاملة هل يقوم بماتخوله صلاحياته أم فقط إن تم رفع شكوى إليه .
الواقع الذي نعايشه هو غياب ثقافة المسؤولية وسريان ثقافة التبرير .. فضاعت الطاسة بين مسؤول "مطنش" ومواطن" لايعي أخطاءه"" والأهم هو غياب أنظمة أو تغييبها لتباشر بحاسبة المسؤول المتعنت ,والمقصر وفق جهاز رقابي فاعل وليس وفق شكوى ترفع ضده , أو موضوع كتب عنه ؛ بل عبر جهاز رقابي يقوم بزيارات وتكون له صلاحية استجواب ومساءلة لأن أقسام المتابعة إن وجدت عملياً لاهم لها سوى متابعة ورقة الدوام والتحقيق بحالات الغياب والتأخر بصورة أو بأخرى, مايهم المواطن دورها بمتابعة سير معاملته وفق آلية زمنية محددة وضخ أعداد كافية بأقسام المتابعة بهدف إنجاز الأعمال لابهدف الترصد للدقائق والثواني فالمهم الانتاجية نعم احترام الوقت واجب ولايُتّسامَح به ولكن بالوقت نفسه الانتاجية والانجاز .
ولذلك لايمكن أن تستقيم أمور الخدمات العامة من طرق وكهرباء ومياه وخدمات بلدية واجتماعية مختلفة إلا عبر جهاز محاسبة ومتابعة بأن يحاسب أي فرد لايريد خدمة وطنه بكفاءة تعادل مايصرف له من أجر وأن يُساءل من أين لك هذا؟ وكذلك المواطن الذي قد يكون بنفس الوقت مسؤولا ومواطنا او مواطنا عاديا ويحاسب على مخالفاته..دون تمييز بعد أن تتم خدمته , لانحاسبه فقط ونفرض عليه غرامات , بالوقت الذي لم نوفر له الخدمات المختلفة بسلاسة ويسر , فلايجد حفريات بين فترة وأخرى ولايستجدي مياه الشبكة العامة بمضخات تستهلك طاقة كهربائية بالساعات ليظفر بمايكفيه بالكاد ليوم واحد , ولاينتظر بالشهور قد تصل لعام كامل وهو ينتظر تركيب عداد كهرباء وتتحجج الشركات المتعاقد معها بأنها مرتبطة بجدول صرف المواد من شركة الكهرباء بعد أن كانت تلك الشركات تؤمن المستلزمات وتقوم بتنفيذ المشروع تلك مجرد أمثلة وليس استهدافاً لإدارات بعينها, مع تمنيات صادقة أن نجد الاعلام خير ناطق بعيداً عن الضغوط ليكون خير ناطق أمين باسم المواطن ويُحترم من المسؤول وبنفس الوقت يقوم بدور توجيهي تثقيفي تربوي وناقل أمين لامثير فقط , ومن المسؤول أن يدرك أنه مواطن وأنه تحت القانون , ومن المواطن أن يدرك أنه مسؤول بحكم مواطنيته .
.
إضاءة( 1) *قابلت أحد المسؤولين الخدميين السابقين يراجع إدارة خدمية فوجدته تمتم تارة وتارة يجأر بالشكوى من بطء معاملته وبتسرب الموظفين وتكرار مواعيدهم , فقلت له اشرب من ذات الكأس , فقال المفروض أن التطور سمة العصر , فقلت له : لم تؤسسوا تلك الثقافة فسننتم سنة انتهجها من جاء بعدكم , فكما تدين تُدان فافترقنا ولم يُعّقِّب !!!! وقابلت قاضياً يراجع ليستعلم موظفاً عن موعد جلسة بمحكمة , فرأى الموعد متأخراً فأقنعه الموظف أن القاضي لديه 7 جلسات باليوم وهو من ينظر بطلبات المواطنين باستخراج صكوك والقاضي الآخر لايقبل , فجادله الموعد بعيد جداً فسألته ألم تكن قاضياً من قبل ؟, الآن أنت مواطن فانتظر موعدك إنا منتظرون , تبسم قائلاً الله يعين نصبر .
إضاءة (2) : *سألت المهندس عبالله الحربي رئيس بلدية محافظة ضمد ذات يوم مع بداية تأسيس البلدية لماذا لاتغرمون المخالفين الذين يفترشون الأرصفة أو لايحرصون على نظافة واجهات محلاتهم أو أصحاب محلات دون ترخيص ؟ كان جوابه : متى ماقدمت لهم خدمات عندها يمكن تغريمهم , أما الآن فلامسوغ أدبياً لذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.