البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوجه الشبه بين الطب الوقائي بوزارتي الصحة والزراعة
نشر في جازان نيوز يوم 03 - 08 - 2010

حقق " الطب الوقائي" بوزارة الصحة خطوات واسعة إلى الأمام، حيث أنني سررت عندما علمت أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام – حفظه الله – شكر معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ومنسوبي الوزارة على التقرير السنوي للأمراض الطفيلية والمعدية لعام 2009م .
وحيث ذكر التقرير أن مناطق ومحافظات المملكة عام 2009م شهدت انخفاضاً ملموساً في 11 من الأمراض المستهدفة بالتحصين نتيجة الارتفاع في مستويات التغطية باللقاحات المختلفة للتطعيمات الأساسية حيث انخفضت الدفتيريا إلى صفر لكل مئة ألف من السكان والسعال الديكي إلى 0.10والكزاز الوليدي إلى 0.02والحصبة إلى 0.32والحصبة الألمانية إلى 0.05 ، الالتهاب الكبدي (ب) إلى 19.78 ، وانخفض معدل حدوث مرض الدرن إلى 15.6 لكل مئة ألف من السكان وبانخفاض قدره 0.6 لكل مئة ألف كما أنخفض معدل اكتشاف مرض الايدز بنسبة 5% عن العام السابق . ولقد بلغ معدل الإصابة لمرض الملاريا 0.43 لكل مئة ألف من السكان مقابل 0.46 العام السابق . كما انخفض معدل الإصابة بمرض البلهارسيا إلى 0.3% مقابل 0.6% في العام السابق . وقد سجلت الليشمانيا الحشوية معدل إصابة 0.07 لكل مئة ألف من السكان مقابل 0.13 في العام السابق .
فاليوم نبارك لوزارة الصحة هذا النجاح الذي لا مثيل له من فالجميع يعلم خطورة تلك الأمراض على صحة المواطنين مما يؤكد نجاح جهود الوزارة في مكافحة هذه الأمراض الخطيرة سعياً إلى القضاء عليها بصورة نهائية بمشيئة الله تعالى في ظل ما تلقاه من رعاية كريمة ودعم متواصل من لدن خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله.
ولكن متى ستأتي اللحظة المناسبة التي سنشكر فيها جميعا وزير الزراعة ووزارته كما تم شكر وزير الصحة ووزارته على الجهود المبذولة في مكافحة الأمراض المعدية والمشتركة.
وحيث أن نفس التقرير الذي قدم لسموه قد بين تسجيل (4803) حالات من الحمى المالطية خلال عام 2009م مقابل (3447) حالة خلال العام 2008م بزيادة قدرها 39 بالمائة ومعدل إصابة 18.93 لكل مائة ألف من السكان، علماً بأن معدل الإصابة بالمرض في إنخفاض مستمر منذ عام 1990م (72.11 لكل مائة ألف من السكان) ليصل إلى 13.90 في عام 2008 ويرتفع هذا العام إلى 18.92 لكل 100000 من السكان وتعزى الزيادة التي سجلت هذا العام إلى تراجع في برامج تحصين قطعان المواشي باللقاح المضاد للمرض والذي يتم من قبل وزارة الزراعة ((السؤال الذي يطرح نفسه ما سبب هذا التراجع)).
وبالرجوع إلى صحيفة عكاظ العدد 3240 ومن خلال ماصرح به وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية جابر الشهري أن وزارة الزراعة سجلت ست حالات إصابة بحمى الوادي المتصدع بين الماشية في منطقة جازان، منها خمس بين الأغنام وواحدة لعجل بالإضافة إلى نشاط فيروسي في حدود ضيقه بالبعوض الناقل للمرض حسب تقارير أحد فروع الوزارة.
وحسب المصادر بموقع وزارة الزراعة أن مرض طاعون المجترات الصغيرة من الأمراض المستوطنة بالمملكة والذي قد تصل نسبة الإصابة به إلى 100% ونسبة النفوق إلى 50% ومن الممكن ارتفاع نسبة النفوق إلى 100% في الإندلاعات الحادة بالمناطق التي يظهر بها المرض لأول مرة والتي لم يسبق تحصين الحيوانات بها.
وكما أفادت تقارير صحفية سعودية بأن عدد من المحافظات تشهد مخاوف متنامية من تفشي مرض الحمى القلاعية التي تصيب المواشي بعد نفوق عدد كبير منها بالمملكة. وأيضا جدري الإبل المنتشر في كثير من المناطق المختلفة والذي كبد ملاك الإبل الكثير من الخسائر بالإضافة إلى التسمم الدموي والتسمم المعوي وكذلك التدويد اليرقي بذبابة الدودة الحلزونية وانتشارها مع بعض الأمراض الطفيلية المعدية كالهيام والبابيزيا والثيليريا.
والخوف كل الخوف من الأمراض المعدية المحجرية، والتي تؤدي إلى حدوث الأوبئة في حال عدم التمكن من السيطرة عليها في أماكن حدوثها مثل: الحمى الصفراء، الجمرة الخبيثة، الحمى الراجعة، الطاعون وغيرها الكثير. وبعضها لو انتشر لفتك بالآلاف لا قدر الله. ولا أحد ينكر حدودية المملكة مع القرن الأفريقي والخوف من إنتقال فاشيات الأمراض التي تضرب الكثير من البلدان الأفريقية المجاورة لنا ووسائل إنتقالها لنا كثيرة ومن أراد أن يستزيد عن تلك المخاوف من الفاشيات فعليه بزيارة موقع منظمة الصحة العالمية.
إن دور وزارة الزراعة في التحكم بالأمراض سواء المشتركة أو المعدية بحاجة ماسة إلى رقابة وتقييم أعمال العيادات والوحدات والمختبرات البيطرية ومكافحة الأمراض والأوبئة الحيوانية والوقاية منها بتنفيذ برامج التحصينات الدورية مع تنفيذ العديد من الدراسات والبحوث في مجال إنتاج اللحم والحليب والتغذية والأمراض وتطوير الكوادر وإتاحة الفرص لأصحاب التخصصات الطبية البيطرية للإبداع وتطوير مجالات التحكم بالأمراض للوصول إلى ماتم الوصول إليه في وزارة الصحة من نجاحات متوالية فهم منظومة صحية واحدة لابد وأن تعملا بإخلاص وتفاني لتصل المملكة إلى المصاف الأولى للدول الصحية "وما فيه حد أحسن من حد".
د. علاء الدين حمد حكمي
متخصص في الطب الوقائي البيطري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.