رئاسة شؤون الحرمين تطلق معرض الكعبة المشرفة    خدمة الحرمين.. نهج قادة    المركز الوطني للأرصاد : أمطار رعدية على منطقة عسير    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    تسعى "هيئة الطرق" لجعله نموذجاً لمختلف طرق المملكة.. الطريق النموذجي بحائل صمم بمعايير عالمية    "هيئة المسرح" تنظم النسخة الثانية من برنامج مهارات المسرح المتقدمة    الصحف السعودية    الصحة توضح تأثير كبدة الحاشي    انطلاق المعرض السعودي الدولي للتسويق الالكتروني والتجارة الإلكترونية اليوم بالشرقية    سمو رئيس هيئة الفروسية وسمو محافظ الطائف يستعرضان الخطط المتعلقة بموسم سباقات الخيل    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة    وداعاً.. أبي الغالي    جولة إعلامية لطرفي"نزال البحر الأحمر" للملاكمة قبل مواجهتهما المرتقبة السبت المقبل    64 مليار ليرة عجز بميزانية تركيا    «الإحصاء»: التضخم في السعودية يرتفع 2.7 %    «هيئة التقويم» تعتمد إستراتيجيات السنوات ال 5    طفلة تنتقم من لدغة أفعى بِعضها حتى الموت    لماذا تنجو إيران بأفعالها ؟!    باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»    أعطال تكييف وتسربات في سقف جامع بريدة الكبير    الولايات المتحدة.. شعبوية.. استقطاب ودعوات انفصال    حذارِ من المتربحين بالعيون    توجيه بالقبض على مطلق نار بإحدى المحافظات    «الأخضر» يبحث عن ذهبية «الإسلامية» أمام المستضيف                        ترتيب الدوري الإنجليزي بعد ختام الجولة الثانية    يوفنتوس يهزم ساسولو بثلاثية في الدوري الإيطالي                مناورات صينية تزامناً مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي لتايوان                            أغنية «تريو» تلامس طلاباً في الجامعة                الخوجة يلقي مئة قصيدة للقمر في أدبي الباحة    "في جو من الندم الفكري".. دروس مجانية في التواضع    ارتفاع حصيلة قتلى انفجار يريفان        الشائعات من أخطر الآفات    الرجولة الحقيقية    صرخة المبالغة في الديات    إعادة تموضع                    أمير الرياض بالنيابة يستقبل عدداً من المواطنين ويستمع إلى مطالبهم وشكاواهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحميات الملكية.. حماية من التدخلات الجائرة وملاذ سياحي
نشر في صوت حائل يوم 04 - 06 - 2018

تشكل القرارات الملكية التي أقرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- أمس، أحد الأركان الرئيسية التي تدفع عملية النهضة والتنمية والتطوير في المملكة، قدماً نحو مواكبة الظروف المتغيرة، واهتمام كبير من قيادة البلاد لدفع عجلة الإصلاحات بما يعود بالنفع على الوطن ومواطنيه.
وقد كان من ضمن القرارات الملكية والتاريخية إنشاء مجلس للمحميات الملكية برئاسة سمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- فالجميع ينتظر التنظيم الجديد الذي ستشهده المحميات والتي ستكون روافد محمية من التدخلات الجائرة وملاذاً سياحياً تتنوع فيه المناشط السياحية البيئية، كما سيسهم التنظيم الجديد للمحميات من الحفاظ مع الجهات المعنية على الغطاء النباتي وإثراء المناطق المحمية بما يتناسب مع خصوصيتها.
المحميات ومسمياتها
جاء تحديد المحميات الملكية التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وتسميتها وتشكيل مجالس إداراتها على النحو التالي:
* محمية (روضة خريم) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد)، ويكون مجلس إدارتها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وعضوية ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص يرشحهم مجلس المحميات الملكية.
* (محمية محازة الصيد) محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز)، ويكون مجلس إدارتها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، وعضوية ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص يرشحهم مجلس المحميات الملكية.
* محمية (التيسية) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام تركي بن عبدالله)، ويكون مجلس إدارتها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وعضوية ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص يرشحهم مجلس المحميات الملكية.
* محميتا (التنهات، والخفس) والمناطق المجاورة لهما محمية ملكية، تسمى (محمية الملك عبدالعزيز)، ويكون مجلس إدارتها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وعضوية ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص يرشحهم مجلس المحميات الملكية.
* محميات (الخنفة، والطبيق، وحرة الحرة) والمناطق الواقعة بينها والمجاورة لها محمية ملكية، تسمى (محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز)، ويكون مجلس إدارتها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وعضوية ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص يرشحهم مجلس المحميات الملكية.
* المنطقة الواقعة بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر والعلا، وتسمى (محمية الأمير محمد بن سلمان)، ويكون مجلس إدارتها برئاسة صاحب السمو الملكي ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وعضوية ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص يرشحهم مجلس المحميات الملكية.
تاريخ المناطق المحمية
يشكل عام 1991م نقلة في تاريخ إعداد وثيقة منظومة وطنية للمحافظة على الحياة الفطرية والتنمية الريفية المستدامة في المملكة، التي تم على أساسها إقامة الشبكة المعلنة من المناطق المحمية، حيث استعانت المملكة بخبرة الاتحاد العالمي في إجراء الدراسات والمسوحات الأحيائية والاجتماعية اللازمة لإعداد منظومة المناطق المحمية، تتضمن المنظومة التي تم تحديثها مؤخراً وفقاً للمستجدات البيئية اقتراح حماية 75 منطقة (منها 62 منطقة برية، 13 منطقة ساحلية و بحرية).
ومن المخطط له أن تدير الهيئة 35 محمية (15 محمية قائمة، 20 مقترحة)؛ على أن تدار 40 منطقة (قائمة ومقترحة) وتقدر المساحة الإجمالية للمنظومة المقترحة بنحو 10.42 % من مساحة المملكة تخصص لتنمية الموارد الطبيعية المتجددة في تلك المناطق لمنفعة الإنسان.
وحسب ما أفرده موقع الهيئة السعودية للحياة الفطرية، فإن المناطق المحميّة القائمة حالياً تشمل، 15 منطقة محمية (12 محمية برية وثلاث بحرية) بهدف حماية مجموعة من النظم البيئيّة الطّبيعيّة المتكاملة وهي: حرّة الحرّة، والخنفة، والطّبيق، والوعول، ومحازة الصّيد، وجرف ريدة، وجزر فرسان، وعروق بني معارض، وجبل شدا الأعلى، وجزيرة أم القماري، ومجامع الهضب، والجبيل للأحياء البحرية إلى جانب ثلاث مناطق تعد ملاذات لإعادة تأهيل الحبارى هي: التّيسيّة، ونفود العريق، وسجا وأم الرّمث.
ويجري تشغيل هذه المناطق المحميّة بواسطة جهاز إداري وفني يضم مديراً علمياً لكلّ محميّة ورئيساً لفريق الجوّالين الذين يقومون بمهمّة المراقبة الأرضية لرصد الأحياء الفطريّة في المحميّة ومنع المخالفات والتجاوزات ويعاونهم في ذلك فريق المراقبة الجويّة.
وقد صدر قرار مجلس الوزراء في تاريخ 19/10/1436ه بالموافقة على نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية وفق إحدى عشرة مادة، ويهدف النظام إلى حماية الحياة الفطرية وإنمائها والمحافظة عليها، والعمل على إعادة الأنواع المهددة بالانقراض إلى مواطنها الطبيعية، وتنظيم الإفادة منها في الاغراض السياحية، والبيئية، وغيرها.
حرّة الحرة
محميّة حرّة الحرة هي أولى المحميّات التي أقامتها الهيئة؛ تأسست عام 1407ه، وتقع شمال غرب المملكة مع حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتمتد شرق وادي السرحان؛ وتبلغ مساحة هذه المحميّة 13775 كيلومتراً مربّعا.
الخنفة
محميّة الخنفة تقع في شمال المملكة تأسست عام 1407ه على الحافة الغربيّة لصحراء النّفود الكبير شمال مدينة تيماء؛ وتبلغ مساحتها 19339 كيلومتراً مربّعا.
الوعول
محميّة الوعول تقع في المنطقة الوسطى جنوب الحريق وغرب حوطة بني تميم، تأسست عام 1408ه وتبعد عن الرّياض 180 كيلومترًا؛ وتبلغ مساحتها 1840,9 كيلومتراً مربّعا، وهي عبارة عن هضبة كبيرة وعرة ضمن سلسلة جبال طويق تتخلّلها العديد من الأودية والشعاب وبعض المناطق الرمليّة، ويصل ارتفاع الحوافّ الغربيّة للجبال إلى 1097 متراً.
محازة الصّيد
محميّة محازة الصّيد تقع في المنطقة الغربيّة تأسست عام 1408ه، على بعد حوالي 180 كيلومتراً شمال شرق مدينة الطّائف؛ وتبلغ مساحتها 2553 كيلومتراً مربّعا.
جزيرة أم القماري
محميّة جزيرة أم القماري جنوب غرب مدينة القنفذة في البحر الأحمر؛ تأسست عام 1408ه، وتتألّف من جزيرتين هما أم القماري البرّانية وأم القماري الفوقانيّة، ويبلغ مجموع مساحة الجزيرتين حوالي 4,03 كيلو متراً مربّعاً، وقد سُمّيت بأمّ القماري بسبب كثرة طيور القماري فيها وبصورة خاصّة في موسم الهجرة.
الطّبيق
محميّة الطّبيق تقع في شمال غرب المملكة مع حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة؛ تأسست عام 1409ه، وتبلغ مساحتها 12105 كيلومتراً مربّعا.
جزر فرسان
محمية جزر فرسان تقع في القسم الجنوبي الشّرقي للبحر الأحمر، وتبعد حوالي 42 كيلومتراً عن ساحل مدينة جازان؛ وتبلغ مساحة المحميّة حوالي 5408 كيلومتراً مربّعا، تأسست عام 1409ه.
جرف ريدة
محميّة جرف ريدة تقع جنوبي غرب المملكة ضمن جبال السّروات، تأسست عام 1409ه، وتبعد حوالي 20 كيلو متراً شمال غرب مدينة أبها؛ وتبلغ مساحتها 9.33 كيلومترات مربعة تقريبا.
مجامع الهضب
تقع محميّة مجامع الهضب على بعد حوالي 80 كيلومترا شرق مدينة رنية؛ تأسست عام 1412ه. وتبلغ مساحتها 2256.4 كيلومتراً مربّعا.
عروق بني معارض
محميّة عروق بني معارض تقع على الحافة الجنوبية الغربيّة للرّبع الخالي؛ تأسست عام 1413ه. وتبلغ مساحتها 12787 كيلومتراً مربّعا.
نفود العريق
محمية نفود العريق تقع في المنطقة الوسطى جنوب غرب مدينة القصيم؛ تأسست عام 1415ه وتبلغ مساحتها 2036.1 كيلومتراً مربعاً.
التّيسيّة
محمية التّيسيّة تقع شمال شرق منطقة الرّياض؛ تأسست عام 1415ه وتبلغ مساحتها 4272.2 كيلومتراً مربّعا.
سجا وأم الرمث
محمية سجا وأم الرمث تقع شمال غرب محمية محازة الصيد؛ تأسست عام 1415ه ، وتبلغ مساحتها 6528.2 كيلومتراً مربعاً.
جبل شدا
محمية جبل شدا تقع الأعلى في الجنوب الغربي من منطقة الباحة شمال غرب محافظة المخواة على مسافة 20 كيلومترا؛ تأسست عام 1422ه وتبلغ مساحتها 68.62 كيلومتراً مربعاً.
الجبيل للأحياء البحرية
محميّة الجبيل للأحياء البحرية، تقع محميّة الجبيل للأحياء البحريّة شمال مدينة الجبيل الصّناعيّة على امتداد الشاطئ الغربيّ للخليج العربي من جزيرة أبو علي جنوباً حتى رأس الزّور شمالاً بمساحة 2410.69 كيلومتراً مربّعا.
محمية محازة الصيد محمية حرة الحرة محمية الخنفة روضة التنهات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.