النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تريليون ريال حجم العوائد العالمية لقطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية
نشر في صوت حائل يوم 12 - 04 - 2017

كشف مسؤول في هيئة المساحة، ان حجم العوائد العالمية لقطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية بلغت أكثر من تريليون ريال سعودي عام 2015م، فيما تباينت على المستوى الوطني بشكل كبير، مستدركا بأن العوائد المباشرة وغير المباشرة المتوقعة من الفرص الاستثمارية للمنتجات والخدمات بالقطاع واعدة وذات مردود اقتصادي وتنموي.
واكد د. عبدالعزيز الصعب رئيس الهيئة العامة للمساحة، أن غياب الدور التنظيمي والرقابي والإشرافي لأعمال المساحة والمعلومات الجيومكانية في المملكة نتج عنه الأزدواجية وهدر الجهود والأموال، بعد بناء قواعد بيانات جيومكانية لدى كل جهة تختلف في مواصفاتها ومرجعيتها عما لدى الجهات الأخرى، الامر الذي تسبب في عدم توافق البيانات وتنظيمها والوصول إليها وتبادلها بشكل فاعل يضمن دقّتها ويحافظ على أمنها.
وأشار في ورقة عمل بعنوان (الرؤية المستقبلية للقطاع المساحي والمعلومات الجيومكانية بالمملكة) خلال الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة بمدينة الدمام ويستمر ثلاثة أيام، وتنظمه جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، أن هيئة المساحة قامت بعدد من الخطوات الهادفة إلى ترشيد إنفاقها وتعزيز التكامل بينها وبين بعض الشركاء للحد من الازدواجية في تنفيذ الأعمال إذ تم مخاطبة شركة أرامكو الأمر الذي حظي باستجابة للبدء باستلام بيانات المسح البحري الخاصة بمعظم المياه السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي، مشيراً إلى أن ذلك نتج عنه توفير مبالغ كبيرة على الخزينة العامة للدولة، ووفر الجهد والوقت اللازم لإنتاج بيانات المسح البحري للمملكة، ومع الهيئة العامة للإحصاء لربط المعلومات الإحصائية بالجيومكانية ومع ووزارة النقل لتبادل المعلومات حول شبكة الطرق ، ومع وزارة الشئون البلدية والقروية لتبادل المعلومات الجيومكانية ، منوها إلى إن الرؤية بخصوص المساحة والمعلومات الجيومكانية جاءت مواكبة لأهداف برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 لتضمن تلافي ازدواج تنفيذ المشاريع وترشيد الإنفاق الحكومي في البناء والتشغيل واستثمار الموارد وتعزيز الاستخدام التكاملي لمنظومة المعلومات الجيومكانية بين الجهات الحكومية وتشجيع وحماية الاستثمارات في قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية وتوفير الخدمات بطرق متكاملة وسهلة وآمنة.
أوضح الصعب، أنه تم التنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية للحصول على ما لديها من صور جوية تاريخية لتكون مستنداً تاريخياً للمعالم الطبيعية والصناعية وتجاوبت هيئة المساحة الجيولوجية إذ قامت بتزويدنا بما لديها من صور لتحويلها إلى رقمية للاستفادة منها في منظومة العمل المساحي المتكامل، فيما تم التنسيق مع وزارة النقل لتبادل الصور الجيومكانية وتحديث شبكة الطرق، أيضاً ربط المعلومات الإحصائية بالمعلومات الجيومكانية بالتنسيق مع هيئة الإحصاء.
وأكد الصعب، أن الدراسات والمبادرات أكدت على ضرورة التنظيم والرقابة والإشراف على قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية بالمملكة وتوجيه وترشيد مسيرة الإسراع في التحول الرقمي بهدف حوكمة وتطوير البنية التحتية لقطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية وزيادة مساهمة القطاع الخاص مسترشدة في ذلك بأفضل الممارسات الدولية.
من جانبه أشار وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية المساعد للأراضي والمساحة الدكتور محمد الراجحي، عن وجود شراكة وتنسيق بين كلا من وزارة الشؤون البلدية وهيئة المساحة الجيولوجية والهيئة العامة للمساحة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في توفير منصة معلومات تستفيد منها مختلف الجهات، إلا أن الشريك الأساسي في المعلومات المتعلقة بالأراضي والذي يتم التعامل معه بشكل يومي هي وزارة العدل حيث تقوم وزارة العدل بالجانب العدلي بينما تقوم الشئون البلدية والقروية بالجانب الفني المتعلق بالتسجيل العيني للعقار، لافتا إلى 11 فائدة للتسجيل العيني للعقار.
فيما أطلقت أمانة المنطقة الشرقية أمس الاول خدمة تطبيق المستكشف الجغرافي للهواتف الذكية، ودشن الخدمة المهندس فهد الجبير أمين المنطقة الشرقية، خلال الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية.
وكشف م. الجبير، أن الأمانة أطلقت حزمة من الخدمات الإلكترونية؛ للتقليل من زيارة ومراجعة المستفيدين للأمانة أو البلدية، وأحدث هذه الخدمات هي تطبيق المستكشف الجغرافي للهواتف الذكية؛ حيث يتيح للمستخدمين الاطلاع على الخارطة الرقمية عبر شبكة الإنترنت؛ لاستعراض خريطة المنطقة الشرقية، وتنفيذ عمليات بحث واستعلام باستخدام مايتوفر من البيانات الوصفية أو المكانية، كما يوفر التطبيق العديد من الخدمات كتحديد الموقع الحالي والاستعلام عن المعالم والخدمات القريبة "حولي" والاستفسار عن جميع بيانات الخارطة الرقمية والاستعلام عن جميع المعالم والخدمات التعليمية والدينية والترفيهية وكذلك البحث عن الأحياء أو الشوارع أو قطع الأراضي.
وأضاف م. الجبير، ان الأمانة أولت أهمية كبرى لتطبيق الخدمات الإلكترونية لتسهل للمستفيدين إنهاء معاملاتهم ومتابعتها بيسر وسهولة؛ حيث أطلقت حزمة من الخدمات منها خدمة تحديث الصحكوك إلكترونيا، وخدمة الكروكي المساحي؛ حيث يمكن إصدار كروكي مساحي لأراضي مخططة أو غير مخططة إلكترونيا، وخدمة فرز الأراضي والدوبلكسات عبر خدمة الفرز الإلكتروني دون الحاجة لزيارة الأمانة، مشددا على المراجعين الإستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من الأمانة.
وقال ان المستكشف يتيح للمواطن التعرف على جميع الوحدات السكنية، سواء بنظام البنى أوعدد الأدوار وأنظمتها، بحيث تصل إليه بكل شفافية متناهية وتكون المعلومة في متناول يده، لافتا الى أن هذه الخدمة ستوفر للمواطن المعلومات الصحيحة التي يحتاجها بعيداً عن المعلومات المغلوطة، والتي قد تسبب بعض الأحيان بعض إشكاليات، مضيفا أن التصوير الجوي والنقاط المساحية تقدم من جهات مختلفة تتجاوز 6 أو 7 جهات اليوم لمسنا ثمرة هذا الاجتماع وستتولى جهة واحدة وهي الهيئة العامة للمساحة التي ستتولى هذه المهام.
جانب من إحدى الجلسات
الدكتور محمد الراجحي
الدكتور عبد العزيز الصعب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.