الجدعان: الاقتصاد العالمي يشهد رياحاً معاكسة    مع خفض إنتاج «أوبك+».. 4 % ارتفاع في أسعار النفط    تويتر: أول تغريدة معدلة بزر «التحرير» الجديد    منصة مشتركة ل«المرئي والمسموع» و«Snap chat» لتمكين أولياء الأمور من معرفة حسابات أصدقاء أبنائهم    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع طاجيكستان    خسر النصر وكسب الاتحاد    «شاموسكا» يتذوق الفرح بعد 5 مواسم    «الفيصل» يستعرض إنجازات «رقابة البيئة»    1.5 مليون مستفيد من خدمة تحديث الصكوك    نُفذ قبل 40 عاماً.. طريق الطرفية يتآكل    حديقة وممشى ومصلى.. أحلام أهالي «حداء»    «الحج»: الشركات ملزمة بتصاريح العمرة والصلاة في الروضة    ما يفعله الماء للحامل    مجلس الصحة يحذّر من المضادات في حالات البرد والإنفلونزا    بطولة أفريقيا لكرة اليد: الأهلي المصري يفوز على كينشاسا الكونغولي والزمالك يتغلب على فاب الكاميروني    الكاظمي وبرزاني يدعوان لخفض التوتر للخروج من الانسداد السياسي    البنك الأهلي يُسلم الدفعة الأولى من المرحلة الثانية من الوحدات السكنية    دخول مساهمين أجانب إلى ملكية "كي بي إم جي" في المملكة    الطائرات المسيرة.. خارطة الحروب تتبدل    المملكة وجهة جاذبة للمبتكرين والأكاديميين    سبب وجود فتحة أعلى الأقلام    محارب وبطارية العمر    إبداعات عالمية تستلهم إرث العلا في معرض «سفر»    نوبل الطب لباحث سويدي    ممكنات لوصول الكتّاب السعوديين إلى العالمية    رسامة تتحدى الإعاقة بالفن    مستقبل سينما الطفل وجهة «سوليوود» المقبلة    موسيماني يطالب جماهير الأهلي بالمؤازرة    الاتفاق يغلق تدريباته    هجر يُسقط الحزم.. وتعادل القيصومة والجبلين    المشي وتخفيف الوزن.. العلاقة الموهومة    هل النعناع يرفع الضغط    هجوم انتقامي لحركة الشباب                        يقتحم مصرفا لسحب وديعته                                أمين الرياض يحضر حفل سفارة ألمانيا لدى المملكة    سمو محافظ الطائف يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تراحم    هل يخطط الاتحاد للتخلص من نونو سانتو؟    ثقة تدعم مسيرة الخير وتعزز رحلة النماء    رئاسة الحرمين تطلق مبادرة "توقير"    أمير الرياض يتسلّم تقرير «الأمن البيئي»    أمير جازان يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    أمانة جدة تزيل مرسى الأندلس في أبحر الجنوبية    1900 متطوعة يشاركن في خدمة المسجد النبوي    سمو أمير القصيم يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانسداد المعوي Intestinal Obstruction
نشر في عناية يوم 02 - 11 - 2011

- ما هو الانسداد المعوي؟ هو انسداد الأمعاء الدقيقة أو القولون بحيث يتعذر مرور الطعام والسوائل بداخلها.
- ما هي أعراضه؟
- ألم وانتفاخ في البطن.
- غثيان وتقيؤ مستمر.
- ارتفاع في درجة حرارة الجسم ( سخونة ).
- متى يجب رؤية الطبيب؟
تفادياً للمضاعفات التي قد تنتج عن الانسداد المعوي فإنه يجب على المريض بأن يسرع لرؤية الطبيب عند ظهور الأعراض المذكورة أعلاه.
- ما هي أنواع الانسداد المعوي؟
1- انسداد معوي غير شللي:- وهي أن يكون هناك ما يسد الأمعاء كورم أو فتاق أو التصاق في جدار الأمعاء وقد يكون هذا النوع كلياً أو جزئياً.
2- انسداد معوي شللي:- في هذه الحالة ليس هناك ما يسد الأمعاء ولكن هناك خلل في وظيفة الامعاء حيث أنها لا تتحرك بصورتها الطبيعية (مشلولة) وأهم مسببات هذا النوع هو عملية جراحية في البطن.
- العوامل المؤثرة:-
1- أي عملية جراحية في منطقة البطن أو الحوض.
2- وجود التهاب القولون ويسمى (كرون crohn) وهي التهابات تصيب جدار الأمعاء وتزيد من سماكتها.
3- وجود أورام في البطن وخاصة إذا كان هناك عملية جراحية لإزالة ورم سابق أو علاج بالأشعة.
4- وجود عيب خلقي في تكوين الأمعاء ( سوء استدارة الأمعاء).
5- إمساك مزمن.
- ما هي مضاعفات الانسداد المعوي؟
تجاهل علاج الانسداد المعوي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة المريض لا سمح الله حيث أن انسداد الامعاء يؤدي إلى احتقانها معيقاً بذلك امتصاص الطعام والسوائل من الأمعاء مما يؤدي إلى التقيؤ والجفاف وهبوط حاد في الدورة الدموية والذي يمكن أن يسبب فشلاً كلوياً أيضاً.
ومن الجدير ذكره أن الانسداد المعوي قد يقطع وصول الدم إلى الجزء المسدود من الأمعاء فإذا ترك بلا علاج فسيؤدي إلى تلف أنسجة جدار ذلك الجزء ويجعله أكثر عرضة للتمزق وحدوث التهابات في الغشاء البريتوني مما قد يؤدي بدوره إلى هبوط حاد في الدورة الدموية.
- من أهم المضاعفات:
1- التهاب الغشاء البريتوني:-
الغشاء البريتوني هو غشاء يحيط بأعضاء الجهاز الهضمي في البطن والتهابه يتطلب تدخلاً جراحياً وطبياً سريعاً لأنه قد يهدد حياة المريض.
أعراضه:-
- ألم وانتفاخ في البطن.
- غثيان وتقيؤ.
- ارتفاع في درجة حرارة الجسم ( سخونة ).
- إمساك.
- إحساس بالعطش.
- نقص في كمية البول.
2- هبوط حاد في الدورة الدموية.
أعراض الهبوط في الدورة الدموية:-
- تصبح البشرة شاحبة وباردة.
- يصبح النبض سريعاً وضعيفاً.
- يصبح التنفس سريعاً.
- اتساع في بؤبؤ العين.
- تغيير في مستوى الوعي.
ومن مضاعفات الانسداد المعوي أيضاً الجفاف والذي قد يسبب فشلاً كلوياً حاداً لا سمح الله.
- الفحوصات:
لكي يتم التأكد من إصابة المريض بالانسداد المعوي سيقوم الطبيب بطلب بعض التحاليل مثل:-
- أشعة سينية للبطن.
- أشعة مقطعية للبطن.
- أشعة تلفزيونية.
- ما هو علاج الانسداد المعوي؟
علاج الانسداد المعوي يعتمد بشكل رئيسي على نوع الانسداد المعوي. فإذا كان الانسداد المعوي شللياً فإنه لا يحتاج عادة إلى تدخل طبي فهو يتحسن بإذن الله خلال عدة أيام ومع ذلك قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على انقباض العضلات الموجودة في جدار الأمعاء كي تساعد في تحرك الطعام والسوائل الموجودة في داخلها.
أما إذا كان الانسداد غير شللياً وكان هناك ما يسد الامعاء بشكل جزئي فإن إزالته تتم بشكل جراحي. وذلك لأن إزالة الضغط عن الأمعاء هو جزء أساسي من العلاج دون الحاجة للجوء إلى الأدوية. أما في حالة الانسداد الكلي للأمعاء فإنها تعتبر حالة طارئة تتطلب تدخلاً جراحياً سريعاً حتى يتم استئصال ما يسد الأمعاء وإذا وجد أن الأمعاء أو جزءاً منها قد تلف فإنه يزال أيضاً.
- الوقاية:-
الوقاية من الانسداد المعوي يعتمد بشكل رئيسي على مسبباته فهناك أسباب يمكن الوقاية منها وهناك أسباب أخرى لا يمكن الوقاية منها كالعيوب الخلقية في تكوين الأمعاء وغيرها.
ومن الأسباب التي يمكن الوقاية منها الأورام والفتاق والإمساك المزمن حيث أنها إذا عولجت بشكل جيد فإن ذلك يمنع من حدوث الانسدادات بإذن الله.
إعداد/ د.ربى حبيب الله، د.هبه العنزي.
مراجعة/ د.ريم الشيخ.
إشراف/ د.محمد الغامدي.
هذه المعلومات تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسرة و المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.