بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فحص المشئآت الصحية في الحج للوقاية من العدوى
نشر في عناية يوم 18 - 10 - 2013

قامت وزارة الصحة بفحص كل منشآتها الصحية في حج هذا العام عن طريق المؤشرات البيولوجية والكيميائية لضمان الوقاية من العدوى وكذلك قامت بفحص كل أجهزة التعقيم الصغيرة الموجودة في مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في مشعري منى وعرفات.
وأوضح مدير عام مكافحة عدوى المنشآت الصحية بوزارة الصحة ورئيس اللجنة العلمية للأمراض المعدية ومكافحة العدوى لحج عام 1434ه الدكتور عبد الله عسيري أن اللجنة تقوم قبل موسم الحج بعمل جولات على المنشآت الصحية للتأكد من استكمالها الاستعدادات الخاصة بمكافحة العدوى واختبارات لجميع أجهزة التعقيم سواء مستشفيات المشاعر أو مراكز الرعاية الصحية الأولية بها.
وذكر الدكتور عسيري بأن اللجنة العلمية تكونت قبل عشر سنوات مع بداية مشكلة حمى الوادي المتصدع وأستمرت بالتشكل كل عام من قسمين قسم يهتم بالأمراض المعدية وقسم يهتم بمكافحة العدوى داخل المنشآت الصحية، موضحا بأنه يتم تشكيل اللجنة عادة بالتعاقد مع استشاريين للأمراض المعدية من داخل وخارج الوزارة، وكذلك الاستعانة باختصاصيين في مكافحة العدوي اغلبهم من داخل الوزارة من الشؤون الصحية ومن الإدارة العامة لمكافحة العدوى، وأن من مهامها بعد نهاية موسم الحج من كل عام مراجعة تقارير الحج ثم العمل على تصحيح ما تم ملاحظته على الأمراض المعدية ومكافحة العدوى أثناء حج الموسم استعدادا لحج الموسم القادم.
وتحدث الدكتور العسيري عن مهام اللجنة فيما يتعلق بمكافحة العدوى فبين أن العمل بها يبدأ بتأمين المستلزمات الخاصة بذلك ومنها مستلزمات تطهير اليد وتعقيم الأدوات الجراحية وتطهير بيئات المستشفيات حيث يتم تشكيل فرق لتحديد احتياجات مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة من الكوادر البشرية ومن المستلزمات التي يجب أن تكون متوافرة أثناء موسم الحج مع مراعاة تزايد أعداد المراجعين أثناء موسم الحج.
وأوضح بأن هناك فريق داخل قسم مكافحة العدوي باللجنة مختص بالتعقيم المركزي داخل المنشآت الصحية مهمته أن يتأكد من أن أجهزة وأقسام التعقيم داخل المنشآت الصحية في مناطق الحج مكتملة التجهيز وأيضا أن هناك من سينتدب للعمل بتلك الأقسام ممن لديهم خبرة كافية في مجال التعقيم المركزي.
وكشف الدكتور عسيري بأن هناك مشروع بدأ منذ ثلاث سنوات يتم بموجبه عزل المرضى الذين لديهم أمراض معدية في المنشآت الصحية التي لا توجد فيها غرف عزل بتوفير أجهزة عزل متنقلة لها يتم تركيبها أثناء موسم الحج وبعد موسم الحج يتم الاستفادة منها في مستشفيات أخرى، وهذه الأجهزة عبارة عن خيام مصنوعة بطريقة معينة تستطيع تنقية الهواء بنسبة 100 % داخل الغرف التي يكون فيها مرضى بأمراض معدية عن طريق الهواء.
وبين الدكتور عسيري بأن اللجنة تقوم أيضا بتأمين مستلزمات عديدة تتجاوز 34 مستلزما تسهم في منع عدوى المنشآت الصحية تتراوح ما بين مواد تطهير الجروح ومواد لتطهير مواضع القساطر المركزية وأنواع معينة من القساطر البولية ومواد معينة لمنع التهابات الدم وما إلى ذلك، هذا فيما يخص مكافحة العدوى.
وعن أبرز إنجازات اللجنة هذا العام والسنوات الماضية قال الدكتور عسيري أن هناك تطور مستمر ولله الحمد مثال ذلك تحقيق الاكتفاء من مستلزمات مكافحة العدوى في كل مستشفيات المشاعر، وكذلك تخصيص إستشاري واحد لمكافحة عدوى في كل مستشفى من مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر.
وأوضح بأن مهمة هذا الاستشاري استقصاء أمراض معينة تصل إلى أربعين مرضا ذات طبيعة وبائية، مثل الحمي الشوكية، حمى الخرمة، الالتهابات الفيروسية مثل ميرس كورونا والأنفلونزا، وهذه السنة كان هناك تركيز كبير على مرض ميرس كورونا نظرا لأهميته الوبائية حيث صار بالإمكان فحص الحالات المشتبه بها وإظهار النتيجة في وقت قياسي لا يزيد عن الست ساعات وفي مختبرات قريبة مثل مختبر مستشفى منى الوادي بمشعر منى ومختبر جدة الإقليمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.