منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    بايرن ينهي موسمه المخيب في المركز الثالث بعد الخسارة من هوفنهايم    القبض على 3 مقيمين بالمدينة المنورة لترويجهم «الشبو» المخدر    إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي ال 10 للمياه بإندونيسيا    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    التأثير العميق للسينما: تنوير العقول وتشكيل المجتمعات    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    التخصصي : الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العريفى : لا يجوز ارتداء ملابس تحمل صورا محرمة أو شعارات بذيئة
نشر في أنباؤكم يوم 29 - 12 - 2009

الرياض: أكد الدكتور محمد عبد الرحمن العريفى عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بالرياض عدم جواز ارتداء ملابس تحمل شعارات الكفر أو صور محرمة ، مشيرا إلى أن الإسلام وضع ضوابط وشروطا شرعية في ذلك ، مستدلا بقوله تعالى (يا بني آدم لا يفتتنكم الشيطان كما اخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون) .
وقال العريفى خلال برنامج ( ضع بصمتك ) الذي تبثه قناة اقرأ الفضائية : إن كثيرا من الناس وخاصة الشباب يمارسون أنواعا من الأخطاء والمخالفات الشرعية في ارتداء الملابس ، موضحاً أن هناك كتابات تكتب ولا يفهمون معناها ، وهى إما عبارات بذيئة أو كلمات لسب الدين أو شعارات للبوذية والنصرانية ، وأيضا هناك ملابس عليها صور لعبدة الشيطان .
واستعرض العريفى بعض الكلمات الانجليزية المكتوبة على بعض الملابس ومنها (الإله يحب أن يحكم من أجل جرائم البشرية)،( الرب مشغول أرجو المساعدة) ، ( لا ديني وأنا أفتخر )،( أنا عبد الشيطان )،( ولدت من أجل الغناء والسكر والعربدة )،( الذنب يسلى )،( فقدت عذريتي )،( باغية ) ، هذا بالإضافة إلى بعض صور المغنين والمطربين وغيرها من صور عارية .
وأضاف : أن هذه الكتابات إذا اعتقد الفرد صحة ما فيها خرج من الإسلام ، مشيرا إلى أن القرآن ذكر اللباس وأحكامه الشرعية ، فذكر القميص لقوله تعالى (وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم) ، وأيضا قوله تعالى ( وَقُل لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) والجلباب [ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ] .
وقال : مسألة اللباس في الإسلام تستند إلى فلسفة العفاف وليست الغاية هي ستر البدن لذاته؛ لذلك قال تعالى: {وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْر}، مشيرا إلى أن هناك عدداً من البصمات يستطيع الإنسان المسلم أن يضعها على لباسه في محاولة للتأثير والتغيير في المجتمع ومنها :
1-الصدقة بالملابس الزائدة .
2- عدم الإسراف في اللباس وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم (كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا ، في غير مخيلة ولا سرف ، فإن الله يحب أن يرى نعمته على عبده ) ، مشيرا إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يشترى الملابس بأسعار غالية ؛ وذلك لقوله تعالى :(وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) .
3-غسل ملابس الفقراء
4-العناية بالمظهر فهو سنة ، مشيرا إلى أنه يجب على الفرد أن يقتدي سنن اللباس في أن يبدأ باليمين ويقول بسم الله ثم يخلع ملابسه أو حذاءه باليسرى ، وأيضا ذكر الدعاء عند اللبس ؛ مستدلا بما جاء في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لبس ثوباً أو قميصاً أو أو عمامة أو رداءً.يقول (اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه ، أسألك خيره وخير ما صُنِع له ، وأعوذ بك من شره وشَرِّ ما صُنِع له ).
5-استحباب لبس الثياب الأبيض ؛ وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : (البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم) ، مشيرا إلى أن هذا الحديث جاء عن ابن عباس ، وجاء عن سمرة رضي الله عنهما، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر اللون الأبيض من الثياب قال: (البسوا البياض) واللون الأبيض فيه جمال، وفيه طهارة، حيث إن الثوب الأبيض إذا كان عليه شيء من تراب أو من وسخ أو من نجاسة تظهر فيه .
6-مشروعية إظهار نعمة اللباس ، موضحاً من كان له مال فيظهر أثره عليه ، وذلك من خلال ارتداء لباساً حسناً .
7- لبس اللباس الذي لا يصف ولا يشف ولا يكشف.. أي لباس فضفاض غير شفاف ولا قصير أو ممزق .. لا يصف قالب العورة ولا يظهر من تحتها العورة، ولا يكشف ولو جزءًا من العورة.. سواء للنساء أو للرجال
8-يحرم لباس الشهرة كما جاء في سنن ابن ماجه وغيرها أن النبي "من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوب مذلة"، موضحاً أن ثوب الشهرة هو الثوب الذي يلبسه الشخص ويخالف فيه الناس ليشتهر بينهم ويتميز عليهم.
9-يحرم ارتداء الملابس التي عليها صور ؛ مستدلا بما أجمع عليه جمهور العلماء في تحريم تصوير ذوات الأرواح ولو كانت رقما في ثوب وهي الصورة المسطحة وأجابوا عن هذا الاستثناء في قول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة إلا رقما في ثوب" بأن التحريم للتصوير لا لجواز الاستعمال ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل الوسادتين اللتين فيهما الصورة بعد أن قطعت عائشة رضي الله عنها الثوب الذي به الصورة وجعلته وسادتين، فاستثنى العلماء من ذلك الصور المقطوعة والصور الممتهنة. وارتداء الملابس التي بها الصور يتخذه كثير من الناس للإعجاب والتباهي حتى يصل إلى التعظيم؛ لأن الملابس محل للعناية والإعجاب ، وأيضا قوله صلى الله عليه وسلم :"إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون"، هذا بالإضافة إلى تحريم أيضا ارتداء الملابس التي عليها صلبان أو عبدة الشيطان .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.