النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكبسة عنوان السعرات الحرارية
نشر في أنباؤكم يوم 11 - 12 - 2014

تحتل الكبسة مكاناً مميزاً على موائد الطعام في البلدان الخليجية، إلى درجة أن البعض يصر على استهلاكها يومياً، نظراً إلى أن رائحتها النفاذة تسبق طعمها في إسالة اللعاب.
والكبسة أكلة ممتازة لأنها تحتوي على مكونات أساسية مهمة لصحة الجسم، نعرج عليها تباعاً:
- الرز، وهو غني بالمواد النشوية التي تمد الجسم بالطاقة، ويفضل استعمال الرز الأسمر لأنه يحتفظ بقشرته (عكس الرز الأبيض) التي تضم فيتامينات ومعادن مهمة إضافة إلى الألياف الغذائية التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، أبرزها السرطان والأزمات القلبية الوعائية. ويشتهر الرز البني بغناه بمعدن الزنك الذي يحافظ على صحة العظام ويقي من التهابات المفاصل. كما يمتاز باحتوائه على كمية عالية من معدن السيلينيوم الذي بينت التجارب أنه مفيد لتقوية جهاز المناعة. كذلك يحتوي الرز على كمية قليلة من الدهون، وهو يخلو كلياً من مادة الكوليسترول لذا فهو ينفع في حماية الجسم من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
- اللحم، وهو يمد الجسم بالمواد البروتينية التي تتمتع بقيمة غذائية كاملة لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية. وتقدم البروتينات العناصر الضرورية لبناء وترميم مختلف الأنسجة، خصوصاً العضلات. ويوجد في اللحم الحديد الذي يساهم في صنع كريات الدم، إضافة إلى معادن أخرى لا تقل أهمية، مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكلس. ويتصف اللحم بغناه بفيتامينات المجموعة ب التي تشارك في إنتاج الطاقة، وتحافظ على صحة المخ والأعصاب وسلامة الجلد والشعر.
- المكسرات، وهي غنية بالمواد البروتينية والأدهان والفيتامينات والأملاح المعدنية إلى جانب حفنة من مضادات الأكسدة. وقد بينت الدراسات أهمية المكسرات في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية وفي حماية الأنسجة من التلف والضرر.
- البهارات الطبيعية ومن أهمها الكركم والزعفران والقرنفل، فالكركم ينقي الدم، ويخفض نسبة الشحوم فيه، ويقضي على الطفيليات، ويسهّل عملية الهضم. أما الزعفران فيحمي من المشاكل الهضمية، ويمنع الكآبة، ويخفف من أثر الضغوط النفسية، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم. أما القرنفل فيحرّض الشهية على الطعام، ويقوّي القلب، وينشّط الدورة الدموية، ويساعد على طرد الغازات من البطن.
وكي تكون الكبسة صحية حبذا التقيد بالنصائح الآتية:
1- عدم أكل الكبسة بشكل يومي لأنها غنية بالسعرات الحرارية التي تزيد من الوزن وتسبب السمنة. فطبق الكبسة يزود الجسم بنحو 1800 سعرة حرارية، وهي كمية هائلة تكفي ليوم واحد، وكل ما يزيد على ذلك يتحول إلى مزيد من الشحم ومزيد من الوزن.
2- عدم الإفراط في استهلاك الكبسة لأنها تسبب الخمول والكسل.
3- يفضل استعمال لحم الدجاج عوضاً عن اللحم الأحمر، لأن الأخير غني بالكوليسترول والمواد الدهنية المشبعة التي تزيد من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. وبالطبع، فإن هذا لا يعني أن نتخلى كلياً عن اللحم الأحمر، بل يمكن استعماله من حين إلى آخر.
4- يستحسن جداً استعمال السمنة النباتية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة النافعة للقلب والشرايين.
إن طبق الكبسة صحي إذا تم تحضيره بالرز الأسمر وصدور الدجاج والدهون النباتية والبهارات الطبيعية. في المقابل يصبح الطبق غير صحي إذا أُعدّ بطريقة تقليدية تحتوي على اللحم الأحمر والسمنة الحيوانية والرز الأبيض، وإذا تزامن أكل مثل هذا الطبق مع خليط من الحلويات والمشروبات الغازية كان الله في العون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.