«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإخوان يكتسحون الجولة الثانية للانتخابات .. والنور السلفي ثانيا
نشر في أنباؤكم يوم 24 - 12 - 2011

واصل حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين تفوقه في الانتخابات البرلمانية الجارية حاليا في مصر، حيث أظهرت نتائج شبه رسمية نجاحه في حصد ثلثي مقاعد الفردي التي جرى التنافس عليها في هذه المرحلة وبلغ عددها ستين مقعدا في تسع محافظات هي الجيزة والشرقية والمنوفية والبحيرة وبني سويف وسوهاج وأسوان والإسماعيلية والسويس.
وجاء ذلك بعد اكتمال فرز الأصوات لجولة الإعادة التي أجريت يومي الأربعاء والخميس وشملت جميع المقاعد على المستوى الفردي في المحافظات التسع، باستثناء مقعد واحد كان محمد أنور عصمت السادات ابن شقيق الرئيس الأسبق أنور السادات قد حسمه في الدائرة الثانية بمحافظة المنوفية الأسبوع الماضي بحصوله على أكثر من نصف الأصوات وبالتالي لم يكن بحاجة إلى خوض جولة إعادة بحسب موقع قناة الجزيرة الإلكتروني.
ورغم تصعيد حملات إعلامية تخوّفا من فوز الإسلاميين، فقد استمر تقدم هذه القوى لتحقق في هذه المرحلة فوزا كاسحا بحصولها على 54 مقعدا منها أربعون للتحالف الديمقراطي الذي يقوده الحرية والعدالة و14 مقعدا لحزب النور الذي يقود تحالفا من الأحزاب السلفية والجماعة الإسلامية.
وشهدت محافظة الشرقية الواقعة في دلتا مصر نتيجة لافتة عندما اكتسح الحرية والعدالة جميع المقاعد العشرة على مستوى الفردي، حيث يتم اختيار ثلث أعضاء مجلس الشعب المقبل بنظام الفردي مقابل ثلثين يتم اختيارهم عبر القوائم الحزبية، علما بأن أربعة من مقاعد الشرقية لن يتم الإعلان عنها رسميا إلا بعد حسم القضاء في طعون مقدمة بشأنها.
وكان من النتائج اللافتة في الشرقية خسارة وزير التضامن الاجتماعي السابق علي مصيلحي وهو عضو سابق بالحزب الوطني الديمقراطي الذي هيمن على الحياة السياسية طوال السنوات الثلاثين لحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل أن يقرر القضاء حله في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون الثاني الماضي التي أطاحت بمبارك.
كما حقق الحرية والعدالة فوزا كبيرا في محافظة الجيزة التي يشكل الجزء الحضري منها جزءا من القاهرة الكبرى، حيث حصد ثمانية من المقاعد التسعة التي دخل المنافسة فيها، بينما تمثلت المفاجأة في فشل حزب النور في حصد أي مقعد للفردي بهذه المحافظة.
وذهب المقعد الذين خسره حزب الحرية والعدالة إلى الباحث السياسي د. عمرو الشوبكي الذي نجح في حسم منافسة شرسة شهدتها الدائرة الثالثة بالجيزة بعدما تغلب على مرشح الحرية والعدالة عمرو دراج.
وحقق التحالف الديمقراطي بقيادة الحرية والعدالة نتيجة جيدة أيضا في محافظة المنوفية مسقط رأس الرئيسين السابقين مبارك والسادات حيث حصد ستة من مقاعدها الثمانية، بينما فاز حزب النور بمقعد واحد.
وسيطر الإسلاميون على المقاعد العشرة لمحافظة البحيرة التي تقع هي الأخرى في دلتا النيل بشمالي مصر، حيث حصد مرشحو الحرية والعدالة سبعة مقاعد مقابل ثلاثة لحزب النور.
وفي بني سويف بشمال الصعيد، حصد الحرية والعدالة أربعة مقاعد مقابل اثنين للنور وذهب المقعدان المتبقيان لمرشح مستقل وآخر من فلول الحزب الوطني المنحل، لكن نتائج الحزب لم تكن على نفس المستوى في محافظة سوهاج الجنوبية حيث اكتفى بثلاثة مقاعد مقابل خمسة للنور ومقعدين لمرشحين مستقلين.
وفشل الحرية والعدالة في اقتناص أي من المقعدين المخصصين لمحافظة أسوان في أقصى جنوب مصر حيث تقاسمهما حزب النور ومرشح مستقل.
وفي منطقة القناة، تقاسم الحرية والعدالة مع النور مقعدي محافظة الإسماعيلية، وتكرر الأمر في محافظة السويس التي تقاسم نفس الحزبين مقعديهما على مستوى الفردي.
جدير بالذكر أن القوى الإسلامية تحقق تقدما منذ انطلاق أول انتخابات برلمانية في مصر عقب الثورة، ففي المرحلة الأولى التي أجريت في تسع محافظات بينها القاهرة حصد التحالف الذي يقوده الحرية والعدالة ما يقرب من 40% من المقاعد بينما حصل التحالف السلفي بقيادة حزب النور على نحو 20%، وهي النتيجة التي تكررت تقريبا على مستوى القوائم في المرحلة الثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.