"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محطات الخداع والمكابرة
نشر في أنباؤكم يوم 19 - 09 - 2014


المدينة - السعودية
المحطة الأولى: كانوا لا يعترفون بوجود أخطاء في التكفير في الدرر السنية، ثم لما بُيّنت لهم، صاروا يحتجون بوجود التكفير عند غيرهم ، فيقولون: لماذا تخصون الدرر السنية بالذكر، مع وجود التكفير الخاطئ عند كل المذاهب والمدارس الإسلامية؟! فنقول لهم: اعترفوا أولا بوجود الخطأ في التكفير، ليصح استدلالكم بوجود أخطاء في تراث غيركم. ثم أيضا يجب عليكم أن تُبينوا هذه الأخطاء بالتفصيل، ليحذر الناس منها، ولا يستدلون بها. ومع ذلك فنقول في الجواب عليكم: إنما نخص (الدرر السنية) لأنها هي مستند التكفيريين المعاصرين من الجماعات المسماة بالتيارات السلفية الجهادية، فب(الدرر السنية) اليوم تُسفك دماء المسلمين من المسلمين، وليس بتقريرات غيركم . فلا تُسفك الدماء عند هذه الجماعات اليوم بتقريرات المعتزلة، ولا بتقريرات الأشعرية، ولا بتقريرات الصوفية ، وإنما تُسفك بتقريرات (الدرر السنية) وبتقريرات غلاة الشيعة ممن يقتلون على الهوية، في أماكن تواجد الشيعة وغلاتهم القليلة ( لكون الشيعة أقلية أصلا). أما في العالم السني، فكانت تقريراتكم هي المؤججة لنار التكفير والإرهاب في الصومال واليمن ومالي والجزائر وتونس وغيرها ، ومؤخرا في العراق وسوريا، فيما يُسمى ب(داعش).
المحطة الثانية: يقولون: استدلالهم ب(الدرر السنية) لا يلزم أن يكون استدلالا صحيحا ، فقد يفهمونها فهما خاطئا. فكثير من أصحاب الباطل يستدلون بالقرآن والسنة، ومنهم هؤلاء التكفيريون، فهل دل ذلك على خطأ في الكتاب والسنة؟!
فأقول:
أولا: قد يكون فهمهم للدرر السنية خاطئا، وقد يكون صحيحا . بينوا الدليل على خطئه ، بغير خداع ولا إخفاء للحقائق. لأنكم إن فعلتم ذلك، رد عليكم فقهاؤهم في الدرر السنية، ببيان أنكم أنتم من ترك المحكمات وأخذ بالمشتبهات.
ثانيا: هذا عود منكم إلى تبرئة (الدرر السنية) من التكفير، وأنتم قبل قليل تقرورن أن الخطأ فيها مثلما في غيرها. فإما أن تعترفوا بوجود الخطأ ، وتسألون عن سبب التخصيص، وإما أن تنفون الخطأ.
ثانيا: أليس سؤالا يجب عليكم الإجابة عنه: لماذا كانت عامة الجماعات التكفيرية (إن لم تكن كلها) تستدل بالدرر السنية ومدرستها خاصة. لماذا لم يجدوا بغيتهم إلا عندكم؟!!
أجيبوا عن هذا السؤال، لكي تعرفوا الفرق بين الفهم الخاطئ للقرآن والسنة الذي يلجأ أهل الباطل إليه في دعمهم لآرائهم الباطلة، والفهم الذي فهمه التكفيريون للدرر السنية.
ثالثا: دعوا (الدرر السنية) جانبا، وقولوا لنا ما قولكم أنتم في عدد من مسائل التكفير التي نخطئكم فيها تخطيئا مقطوعا به؟ ما هو قولكم أنتم أيها النافون عن (الدرر السنية) وجود التكفير فيها؟
1- ألستم تكفرون بالإعانة الظاهرة دون اشتراط عمل القلب؟
2- ألستم تكفرون بتحكيم القوانين الوضعية، دون اشتراط عمل القلب.
3- ألستم تكفرون من شك من كفرتموه أنتم، بحجة أن من لم يميز الكفر من الإيمان فليس بمسلم.
4- ألستم تكفرون جهلة المسلمين لصرف ما ظاهره العبادة لغير الله، أو تنفون عنه الإسلام، دون مراعاة جهله وتأوله وأنه لا يفعل تلك الأفعال المنكرة على وجه العبادة. وهذه مشاهير مسائل التكفير عندكم أنتم، وما زلتم تنافحون عن التكفير بها .. أنتم أنفسكم، وترون أنها الحق. وبذلك كفر التكفيريون المسلمين واستباحوا دماءهم.
فلا يصح أن تنفوا علاقة التكفير بالدرر السنية، أو تزعمون أن استدلال التكفيرين بها لا يدل على وجود التكفير فيها، أو تزعمون أنهم تركوا المحكمات فيها ، وتمسكوا بمشتبهاتها.. كل ذلك لا يصح منكم ولا يصلح؛ لأنكم أنتم أنفسكم ما زلتم تقررون ذلك التكفير نفسه!! ثم لماذا لا تبينون ما هي المشتبهات في الدرر السنية، بعدما كابرتم في الاعتراف بكونها أخطاء حقيقية؟! ألا يكفيكم كل هذا التمزيق للأمة وسفك الدماء لكي تعرفوا وجوب التحذير من تلك المشتبهات ومن فهمها الخاطئ المنتشر؟! دعوا خداع أنفسكم، واعترفوا بأنكم لا تريدون الاعتراف بقناعاتكم الحقيقية.
المحطة الثالثة: يقولون: وأخطأنا في التكفير، فكان ماذا؟! اجتهاد من عالم: يؤجر في خطئه أجرا، وأجرين في صوابه. فأقول:
أولا: هذا يمكن أن أقبله فيمن اجتهد قبلكم فأخطأ، لا منكم أنتم ممن قد عرف الخطأ وأقر بوجوده ثم خان الأمانة في بيانه والتحذير منه.
ثانيا: إذا كان هذا الاجتهاد الذي به سُفكت الدماء ومُزقت الأمة واستُضعفت بسببه = اجتهادا سائغا، فلا تحدثوني بعد اليوم عن وجود اجتهاد باطل غير سائغ، يجب إسقاطه، مع إمكان إعذار صاحبه وعدم إسقاط المجتهد.
ثالثا: إذا كان مثل هذا الاجتهاد سائغا يُعذر فيه التكفيريون ويؤجرون عليه أجر المخطئ أو المصيب، فلن يكون اجتهاد من وصفكم بأنكم غلاة تكفيريون مع كونه لا يكفركم أولى بالاعتبار واعتقاد استحقاق صاحبه لأجري المصيب أو أجر المخطئ؛ لأنه لم يكفر، ولا سفك دما، ولا استباح عرضا ولا مالا، ولا قطع حق الأخوة الإسلامية معكم.
المحطة الرابعة: لماذا الآن تتحدثون عن هذا الأمر؟!
فأقول: أما أنا فتحدثت وما زلت أتحدث عنه منذ سنوات، وليس الآن فقط. وذلك في مقالات منشورة مشهورة، وقد ملأتم الساحات بالرد عليها منذ سنوات أيضا، فكيف تزعمون أنني ما فعلت ذلك إلا الآن؟!
ثانيا: ولماذا ليس الآن؟!
ثالثا: ومتى ستسمحمون لنا بالبيان، بينوا لنا متى يحين الوقت المناسب للبيان.
رابعا: كان البيان الآن لتفادح الخطر وشدة اقترابه. بل سؤالكم هذا السؤال الآن، هو الذي يجب أن يُسأل عنه: كيف الآن - مع فظاعة الخلل وشدة الخطر - تسألون عن سبب بيان خطر هذا الفكر؟! إن لم تكن هذه ساعة الصفر للبيان ، فلا ساعة لها إلا ساعة لات حين مندم!!
هذه نماذج مهمة من محطات الخداع والاستكبار، والله يعينهم على وقفاتي معها كلما حانت الفرصة (بإذن الله)!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.