أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تشجعوا الهلال
نشر في أنباؤكم يوم 12 - 09 - 2014


الرياضي السعودي - السعودية
(1)
لست من أولئك الذين، يحشرون خصومهم في زاوية "الوطنية"، كلما صار حجم الخلاف والإختلاف، أكبر من أن يستوعبه قميص واحد، وبلغت زمجرته أرجاء البلاد.
(2)
لست منهم، لأن "الوطنية" أرحب من أن تكون "زاوية"، وأكرم من أن تكون "بقعة" نحاصر فيها من نعتقد أنهم لا يشبهوننا.
(3)
ولهذا، فإن الذين يحاولون الترويج لفكرة أن "الوطنية" تقتضي أن نشجع كلنا الفريق نفسه، حين تضع اللعبة هذا الفريق في مواجهة نِدٍّ من خارج خريطتنا السعودية، إنما "يخدعون أنفسهم ولكن لا يشعرون".
(4)
نعم، هم أولئك فعلاً ..
لأن كرة القدم بجنونها، وصخب مشجعيها، وتعصب كل أناس إلى انديتهم في السراء والضراء، وفي الحق والباطل، حدَّ "الفجور" في الخصام، و"لعن" الخصم لطرده من رحمة الكلمات الطيّبة والحلال، لا يمكنها أن تقبل بهذا الشكل الإنساني في التشجيع، لأنه يتعارض تماماً مع مفهوم المنافسة الذي تحيا به، ويملأ هوائه - المفرط في الانحياز - "رئتي المدرجات".
(5)
ليس من العدل ابداً، أن اطلب من الآخرين، الذين يناصبون فريقي العداء، وينصبون له سُرادق العزاء، كلما سقط مهزوما في مواجهة محلية، أن يستبدلوا قلوبهم وألسنتهم وأيديهم، بأخرى جديدة، تحب فريقي، وتهتف له، وتصفق من أجله، حين تكون معركته خارج الحدود .. هذا يعني أنهم يشجعونه ليصبح بطلاً، وحين يصبح بطلاً فهذا يعني أن بطولاته ستزيد واحدة، وأن الفارق بينه وبين فِرقهم سيتسع، ثم فيما بعد "سأُعيَّرَهم" بأن فريقي أكثر بطولات، وأعزّ نفرا..!
(6)
ولهذا، فأنا لست من معشر "المستغربين"، من السعوديين الذي يتمنون خسارة فريق سعودي من آخر غير سعودي، لأنهم في هذه اللحظة تحديدا لا يتمنون خسارة السعودية، وإنما خسارة فريق ينافس فريقهم .. ما يفعلونه في رأيي، أمر طبيعي جداً، ويذهب في خط مستقيم إلى صورة التنافس الذي تبدو عليه كرة القدم، القائم على أنه "كما تحدث الخسارة، يمكن للفوز أن يحدث .. لكن البطولة لا تحدث إلا نادرا".
(7)
ما مناسبة هذا الكلام، الآن؟!..
لأن نادي الهلال، الذي يستعد لخوض مباراتين حاسمتين أمام العين الإماراتي، في دور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا - المجد الغائب عن الخزينة الزرقاء، وخزائن سعودية أخرى، منذ زمن لم تعد أصابع اليدين مجتمعتين كافية لعدّه - بدلا من أن يستعد لهذا النزال الحاسم داخل الملعب، وافق على اللعب خارجه .. وافق أن يكون طرفاً في معركة ليس من مصلحته ابداً خوضها!
(8)
والتاريخ يقول: كلما لعب الهلال خارج الملعب .. هُزم داخله!
(9)
هل يحتاج الهلال إلى مشجعين آخرين، يساندونه، ليحقق كأس آسيا؟!..
اسأل نفسي واجيب نيابة عنها: "لا، لا يحتاج .."، لكنني أسألكم انتم أيها الهلاليين: لماذا الغضب ممن يجاهرون بكراهية فريقكم، وتشجيع أندية ثانية تلعب ضدكم، لا تسكن معنا في الوطن نفسه، أو لا تجمعنا بها قطرة دم واحدة؟!..
(10)
لو أن ملعباً يتسع لمليون مشجع، وكان الهلال طرفا في المباراة التي ستُلعب على أرضه، لحضر لها مليون مشجع هلالي .. أنا على يقين من ذلك .. ليس لأن الهلال أبو البطولات في السعودية وحسب، وإنما لأنه بقي زعيما لآسيا حتى وهو محبوس عنها في خِضَمّ الغياب.
(11)
لذا، أتمنى أن تتوقف إدارة الهلال عن الإصغاء للأصوات التي تجرها إلى اللعب خارج الملعب، لأنها كلما فعلت ذلك، وكأنها تقول للاعبين: "السعوديون كلهم يلعبون ضدكم، وهذا سبب كافٍ لأن تُهزموا، ولن يلومكم احد"!
(12)
بدأت ب"مشاحنات" مع جماهير الأندية الأخرى وإعلامييها، وإعلامها .. ثم مرّت ب"شحنات" من التهديد والوعيد لإتحاد القدم، قادها نائب الرئيس، وانتهت عند "اللاعبين"، انتهت في المكان الذي خِفتُ أن تصل إليه، ولهذا ضجَّ سخط في قلب "الهلالي الكبير والقدير" ياسر القحطاني، وكتب في "تغريدة" تقطر يئساً: "أقسم بالله أن الهلال فريق سعودي .. وسلامتكم"!
(13)
أنا أيضاً احتاج مثله إلى أن أقول: ".. وسلامتكم"، احتاج أن أقولها ثلاث مرات ..
سلامتكم من الإصابات، سلامتكم من الاستسلام، وسلامتكم من الهزيمة ..
(14)
والسلامة في كرة القدم تتاح غالبا للذين لا يلعبون إلا في الملعب .. والمجد لا يحدث إلا نادرا، ولا يصنعه إلا الأبطال .. والأبطال لا يقولون "سنفعل"، إنهم يفعلون ما يريدونه مباشرة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.