الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاق لندني

ذهبت أم عبدالله طالبةً الطلاق لوقوع الضرر وبعد جلسة واخرى خرجت السيدة بخلع ودفعت مهر الزوج مضاعفاً مع انهم في مجتمعنا يشبهون المرأة المطلقة بالسيارة المستعملة اي يفترض ان ينخفض سعرها ..! ولكن ماذا تفعل فهي سعودية يتم تطليقها في محكمة سعودية ..
لا تسأل ايها القارئ الكريم عن بقية الحكاية فقد حصلت ايضا على صك إعالة لابنائها وهي لاتعمل.. بالمناسبة قبل ان نذهب لمشهد آخر فسبب الضرر ان السيد المخلوع متعاطي مخدرات..!
سيدة اخرى ذهبت للمحكمة تطلب الطلاق ولكن القاضي نصحها بالتريث والصبر فربما يهدي الله زوجها ويتحمل مسؤولياته الشرعية ..
هي بالمناسبة لم تطلب منه خاتم سولتير بل طلبت طعاما لها ولصغارها فقد ذهب ولم يعد بعد ان تزوج باخرى..!
تقول سيدة اخرى انها طالبت بالطلاق من زوجها فقد تعبت من تعاطيه المسكر ليلا ونهارا، وقد خافت على ابنائها وخاصة ابنها المراهق.. طالت القضية بين حضور وتأجيل فطلبت الخلع مع ان التقارير الطبية تدينه.. والنتيجة الغريبة انها دفعت مهره بل وربما أضافت إكرامية له حتى لا يصاب بالضرر النفسي خاصة وانه مرهف الحس لدرجة انه يهرب من واقعه بشكل دائم..
كثير من نسائنا يتمنين السماح لهن بطلب الطلاق في محاكم خارجية لعل وعسى ان يحصلن على حقوقهن او بعضها او كما قالت إحداهن اريد ان اعرف ما هي ثروة زوجي فهو بخيل عليها وعلى ابنائه، كريم على اصدقائه وعلى نفسه.. ما يجعلها تشك انه غني ولكنه بخيل او هو غير مدرك لمسؤولياته الاسرية..
في جانب آخر من مربع الطلاق النسائي تؤكد فتاة طلبت الطلاق بعد عودتها من شهر العسل حيث تأكد لها تعاطيه المخدرات وبشكل سافر اي أمامها بل وطلب منها تعاطي ذلك بحجة الانسجام والسعادة وربما التكافؤ! المهم أحدهم اقترح عليها الصبر والانجاب فربما وجود الطفل يكون سبباً في هدايته ..
المربع النسائي في مشكلة الطلاق كبير ويتسع لكل المتناقضات ولكن التوجه الحالي عند كثير من نسائنا ان يطلبن الطلاق في محاكم لندن ليحصلن على حقوقهن التي شرعها الاسلام متمثلة في حق الطلاق للضرر البين، وحقها في النفقة وحقها في حضانة ابنائها مع نفقتهم بما يوازي ممتلكاته الفعلية وليس كرمه..
مشكلة الطلاق في بيوت العدل تحتاج لعدل فهل يعقل ان يوجد قاض سعودي يطلب من سيدة سعودية العودة لبيت الطاعة وقد تم تعطيل هذا النظام في الفترة الماضية ولكن مازال بعض القضاة يتعاطف مع الرجل الى درجة مخالفة النظام المعمول به في المحاكم ..؟!
طبعا لا نتوقع ان تحصل المطلقات على نصف ثروة ازواجهن ولكن فقط نريد ان يمنحن حقهن الشرعي، وأن تعطى المرأة حقها في حال كان الطلاق للضرر دون تأخير او اللجوء للخلع. ايضا حضانة الابناء لابد ان تكون فيها الاولوية للأم خاصة غير المتزوجة وخاصة في حال الطلاق للضرر لمصلحة الابناء على وجه الخصوص..فكثير من حالات العنف على الابناء تأتي بعد طلب الزوجة الطلاق لمعاقبتها في أبنائها والضغط عليها..
مشكلة المطلقات والراغبات في الطلاق لابد من التعامل معها وفق رؤية انسانية ترتكز على الشرع، وليس رؤية الافراد وان تقدم مصلحة المتضرر على مصلحة الطرف الثاني مع ملاحظة ان الطلاق احيانا حل لمشكلة اكبر، والمصلحة قد تقتضيه فليس من العدل ان يعيش الرجل او المرأة في محيط أسري غير سوي لان في ذلك تعطيلاً لدورة الحياة تجاه الابناء كما أن فيه سلباً لحياتهم وحقهم في حياة سوية وسعيدة..
وحتى تعيد محاكمنا النظر في حقوق المطلقات على نسائنا أن يفكرن بجدية في طلب الطلاق في ارض محايدة تعني عملًا لا قولًا أن المرأة إنسان له حقوق وعليه واجبات..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.