رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعد عبدالله الصويان يفوز ب "جائزة الشيخ زايد للكتاب" بالإمارات
يتسلمها الشهر المقبل
نشر في عناوين يوم 01 - 04 - 2014

فاز بفرع "جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة" السعودي سعد عبدالله الصويان عن كتابه "ملحمة التطور البشري"، تقديرا "للمجهود الضخم الذي بذله المؤلف في جمع المادة العلمية والاطلاع على طيف كبير من المناهج المستخدمة في العلوم الاجتماعية”، ويقدم الكتاب دراسة تفصيلية تحتوي على مقاربة شاملة لمراحل التطوّر البشري، وأبرز الإسهامات التي وفّرها علماء الإنثروبولوجيا في هذا المضمار، على مرّ العصور.
وكانت "جائزة الشيخ زايد للكتاب" بالإمارات أعلنت أمس الاثنين أسماء الفائزين بجوائز دورتها الثامنة، والتي يبلغ مجموع جوائزها سبعة ملايين درهم إماراتي (مليوني دولار تقريبا)، وفاز بالجائزة أدباء ومؤلفون أيضاً من مصر وتونس ولبنان والأردن وإيطاليا.
وذهبت جائزة أدب الطفل والناشئة إلى اللبناني جودت فخر الدين عن كتابه "ثلاثون قصيدة للأطفال"، لما يحويه "من معانٍ شعرية تحفز على التفكير الإيجابي وتفضي في الوقت نفسه إلى التأمل واستخدام الخيال".
وفاز بجائزة المؤلِّف الشاب الأردني رامي أبو شهاب عن كتابه "الرسيس والمخاتلة: خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر”، والكتاب يبرز أهمية الدراسات النقدية لما بعد الحقبة الاستعمارية وما تفتحه من آفاق للبحث في مستقبل الدراسات العربية.
وذهبت جائزة الشيخ زايد للترجمة إلى التونسي محمد الطاهر المنصوري عن ترجمته لكتاب "إسكان الغريب في العالم المتوسطي".
أما جائزة الآداب ففاز بها المؤلف المصري عبدالرشيد محمودي عن رواية "بعد القهوة"، التي تتناول النسيج الاجتماعي والطبيعة الطبوغرافية والملامح الإنثروبولوجية للقرية المصرية في الاربعينات من القرن الماضي.
ونال جائزة "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" الإيطالي ماريو ليفيراني عن كتابه "تخيل بابل" لما يقدمه المؤلف من مسحٍ موسعٍ لبابل باعتبارها إحدى أهم المدن القديمة في العالم العربي، ويعيد رسم المدينة معماراً وفكراً ومؤسسات وتصوراً للعالم.
وذهبت "جائزة النشر والتقنيات الثقافية" إلى المؤسسة الفكرية العربية "بيت الحكمة" من تونس، ويأتي هذا الفوز للفكر الموثَّق والعميق والجهد الأكاديمي المسئول والعلاقة المتينة بالتراث الحي الواضح في أعمال المؤسسة كافة.
وقررت الهيئة العلمية حجب جائزة الفنون والدراسات النقدية "لأن الدراسات المقدمة لا تستوفي شروط الفوز بالجائزة".
وقال جمعة القبيسي، المدير التنفيذي لدار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ان إحراز "جائزة الشيخ زايد للكتاب" يشكل تتويجاً لمسيرة الأدباء والمثقفين والناشرين، ونقطة انطلاق لمبدعين شباب أهلتهم إسهاماتهم الخلاقة للحصول على تلك الجائزة التي وجدت سريعاً مكانها على قمة الفعاليات الثقافية العربية والعالمية".
وجائزة الشيخ زايد للكتاب جائزة مستقلة، تأسست الجائزة بدعم ورعاية من "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" وتُمنح كل عام للمبدعين من المفكرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وفق معاييرَ علمية.
وأكد مسئولون في الجائزة للصحفيين إن الجائزة استقبلت 1385 عملا وتم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم مختصة، ومن المقرر توزيع الجوائز في حفل كبير يقام يوم 4 أيار/مايو المقبل ضمن فعاليات "معرض أبو ظبي الدولي للكتاب”.
والجدير بالذكر إن الدكتور سعد العبدالله الصويان أكاديمي سعودى وأستاذ علم إجتماع في جامعة الملك سعود وباحث مختص في التاريخ الشفهي والشعر النبطي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.